تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمدة تقتل العابرين في شوارع جازان
نشر في عكاظ يوم 24 - 03 - 2015

تتوسط أعمدة الإنارة الكثير من الشوارع في منطقة جازان، الأمر الذي يشكل خطرا على العابرين، في وقت باتت المطالبات بإزالتها لا تجد آذانا صاغية. ويتذمر أهالي جازان من تجاهل أمانة وبلديات المنطقة إزالة تلك الأعمدة التي تتوسط الشوارع خلال سفلتة شوارع المدن والقرى والأحياء، حيث لا يتم التنسيق مع شركة الكهرباء لهذا الغرض، ولا يتم انتظار الشركة لحين الإزالة، ولا تبادر الشركة بالإزالة حرصا على حياة العابرين، لتتحول تلك الأعمدة الكهربائية، إلى مهدد حقيقي للسائقين في معظم المحافظات والقرى.
ويذكر ل«عكاظ" محمد محنشي من قرية اللقية بمحافظة صامطة، أن قريتهم واحدة من ضمن القرى التي تتوسطها الأعمدة، في أحد الشوارع الرئيسية، لتشكل خطورة بالغة لسائقي السيارات، مضيفاً أنها تتسبب في حوادث خطيرة.
وقال محمد إدريس: الوضع أصبح مأساويا خاصة مع انتشار الأعمدة في منعطفات الطرق كما أن أكثر الأعمدة مكانها عشوائي وخطير.
وأشار خضر كادومي إلى أن بلدية صامطة تتجاهل وجود عمود كهرباء يتربع في منتصف الطريق، وصمت المسؤولون في البلدية وشركة الكهرباء عن وضع العمود دون أن يحركوا ساكناً لمعالجة هذا الوضع الخطر، ما يثير الاستغراب.
وبين جابر مطلا أحد سكان قرية الملحاء بمحافظة صبيا، أن هناك العديد من الأعمدة التي تتوسط قريتهم مسببة بذلك المخاوف من ارتطام السيارات بها، ووقتها لا سمح الله ستتبادل شركة الكهرباء أو البلدية أو المرور التهم بينهم، والضحية هو المواطن.
وأشار حسين مطاعن إلى أنه سبق وتعرض لحادث ارتطام سيارته بأحد الأعمدة ما أدى إلى تلف السيارة، متسائلا من يتحمل المسؤولية، خاصة أن الأعمدة هي المخطئة وليست السيارات العابرة، لأنها تتوسط الشوارع الرئيسية.
وبين محمد أبوهادي أن العديد من الأعمدة تتوسط الشوارع الرئيسية في قرية الملحاء، والتي تؤدي إلى الإدارات الحكومية كالمدارس ومركز الرعاية الأولية وملاعب القرية، مما يتسبب عادة في حوادث كثيرة ضحيتها عدد من الطلاب والشباب أثناء عبورهم تلك الطرق.
وقال يحيى أبو عامرية من مدينة بيش ان سوق بيش مليء بالأعمدة التي تتوسط الطريق والتي تتسبب في زحام للمتسوقين وحوادث سير عدة.
وفي مركز الحقو في بيش يتوسط عمود ضغط عال الطريق الرئيسي بجوار أحد قصور الأفراح، حيث يؤكد محمد سالم العقيد، أنها باتت تشكل خطرا كبيراً، وتضايق السيارات، خصوصا بعد أن وضعت البلدية العلامات على الطريق، فأصبح العمود تحده معالم الطريق يمينا ويساراً، وفي الليل لا ينتبه له عابر الطريق، وهنا الكارثة.
ونفس الحال يتكرر في قرية المحلة الجديدة ببيش، حيث يؤكد إبراهيم وافي أن الأعمدة تسببت في إصابة أشخاص قبل فترة حيث ارتطمت مركبتهم بعمود الكهرباء.
وأضاف ناصر الأمير من مدينة أبو عريش أن حواري المدينة مليئة بمثل هذه الأعمدة التي ضاقت بها الطرق وتسبب بعضها في تشويه المنظر العام.
وطالب أهالي قرية صاحب البار التابعة لمحافظة صامطة وقرية الشعفولية بمحافظة أحد المسارحة، شركة الكهرباء بضرورة إزالة الأعمدة التي تتوسط شوارعهم، قبل بدء الشركة المنفذة لأعمال السفلتة داخل القرية، مؤكدين أنها تعرضهم للخطر.
وطالب أهالي المنطقة، المجالس البلدية بأن تتبنى دورا ملموسا لإزالة تلك الأعمدة التي تهدد العابرين، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
من جهته قال المتحدث الإعلامي بأمانة جازان طارق الرفاعي إنه في بعض الأحيان تنفذ توسعة لبعض الطرق والشوارع، وتتم مخاطبة الجهات المعنية الأخرى كشركة الكهرباء والمياه والاتصالات بهذا الأمر، مبينا أن نقل أعمدة الكهرباء من اختصاص شركة الكهرباء وليس من اختصاص الأمانة.
لكن مدير شركة الكهرباء بجازان المهندس محمد عبده ياسين قال ان خطوط الكهرباء تم تنفيذها مبكرا ومن ثم نفذت البلديات والطرق مؤخراً بتوسعة تلك الشوارع دون دراسة أو تنسيق مع الشركة من أجل نزعها، وتغيير مواقع تلك الأعمدة، بالإضافة لحساب تكاليف تعديل الشبكات وهذا هو سبب توسط هذه الأعمدة وما شابهها، مشيراً إلى أن الشركة حفاظا منها على السلامة العامة وحرصا على انتظام الخدمة تضطر لتعديل شبكاتها ومطالبة البلديات بالتكاليف المترتبة على عمل مقاولهم دون تنسيق. وأضاف: نحن في شركة الكهرباء لا نضع أي عمود كهربائي إلا بموافقة البلديات، فالمشترك عندما يريد خدمة اشتراك يحضر كامل الأوراق المطلوبة ومنها موافقات البلديات من مسح وتحديد للمواقع ميدانياً، مشيرا إلى أن هناك أخطاء كثيرة من غياب التنسيق بين الجهات الخدمية الأخرى وقد رفعناً بعدة شكاوى لإمارة المنطقة بهذا الخصوص.
وعن الحلول التي ستكون أضاف ياسين: الحل الوحيد هو إبعادها من موقعها لأنها سببت حوادث مرورية وهذا الحل ليس بسهولة تنفيذه، لأن تنفيذ الإزالة يعود إلى مناقصات وتواجد هذه الأعمدة تتحمل البلديات تكاليف إزالتها وأخطائها في عدم التخطيط ومخاطبة شركة الكهرباء في تنفيذ مشاريعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.