"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرقان: يتصيدون زلات الاحتراف لأهداف مجهولة
نشر في عكاظ يوم 20 - 12 - 2014

(بريدة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
أيام فقط ويشرع سوق الانتقالات في الدوري السعودي أبوابه مجددا في الفترة الشتوية، وسط أوضاع صعبة تعيشها الاندية السعودية في الدرجتين المحترفين والأولى المعتمدتين ضمن نظام الاحتراف خاصة في النواحي المادية بسبب عقود احتراف اللاعبين والالتزامات المترتبة على حقوق سابقة وحالية، وجدت معها الادارات نفسها في مآزق صعبة لعدة أسباب أهمها عدم وجود مداخيل مالية تستطيع من خلالها الوفاء بالعقود المبرمة وضعف المردود المادي العائد عليها من الاستثمار وضعف الحضور الجماهيري في ملاعبنا باستثناء مواجهات الفرق الجماهيرية.
ورغم أن لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم التى يرأسها الدكتور عبدالله البرقان قد وضعت سقفا وحدا لهذه العقود لا يتجاوز مليونين وأربعمائة الف ريال في السنة، إلا أن المفاوضات غير الرسمية أو ما يعرف بالدفع (تحت الطاولة) أحبطت الهدف من اللجنة والجهود التى تبذلها لضبط نظام الاحتراف ومواكبة الدول المتقدمة في هذا الجانب فضلا عن استغلال السماسرة ممن لاعلاقة لهم بالرياضة لجهل بعض الادارات بالامور الفنية.
متابعون يتوقعون فترة صاخبة قد تسهم قطعا في رفع مبالغ الصفقات بسبب المزيدات التي يراها النقاد سببا في تضخم أسعار اللاعبين، والتي ما زالت حاضرة بقوة رغم توقيع الاندية على (ميثاق الشرف) تتعهد بموجبه بالابتعاد عن المزايدات والدخول في الصفقات وأصبح حبرا على ورق ما زالت معه الاندية تتنافس في ما بينها في رفع أسعار النجوم البارزين في الاندية الصغيرة أو المنقضية عقودهم بهدف الكسب أو رفع الاسعار.
يعلق وكيل اعمال اللاعبين الشهير عبدالرحمن الخنين بالقول: المزيدات موجودة ولكنني لا أتعامل بها لانني صاحب مبدأ في هذه المهنة، وأنا حريص كل الحرص على علاقتي بكل الاندية لا أريد أن أخسر أحدا ولن أغير هذا التوجه من أجل المال.
واعترف الخنين ان المزايدات ادخلت الاندية بمشاكل الديون الكبيرة مع الأسف الشديد.. كذلك هناك لاعبون وقعت معهم إدارات الاندية وبعقود خياله ولكنهم لايساوون هذه القيمة ما قد يسبب الفشل للاعب ويدخل الاندية في مشاكل مالية كبيرة.
بدوره قال حارس نادي النصر والرائد والمنتخب السعودي السابق محمد الخوجلي إن الاندية مع الأسف الشديد توقع عقودا بمبالغ كبيرة وفي وقت التسديد تدخل في مآزق وتبدأ معها دورة المماطلة والشكاوى وهذا ما أوصل رياضتنا لهذا الوضع المزري.. اتمنى حفظ حقوق اللاعبين قبل توقيع تلك العقود ومعاقبة الاندية المخالفة حتى لو تطلب الامر تهبيطها للدرجة الأقل ليكون هذا رادعا للبقية.
قضايا في الأدراج
ما زالت لجنة الاحتراف تحاول حثيثة تقليص هذه الاشكاليات فمع اقتراب فترة الانتقالات الشتوية لهذ العام التى تنطلق يوم 10/يناير/2015م أصدرت اللجنة بيانا يوضح عدد الشكاوى والأندية التى لا تستطيع التسجيل والتأكيد على ان هذه الشكاوى التي بلغت 143 شكوى منها ما يخص اللاعبين ووكلاء اعمال اللاعبين ووصلت مبالغ الشكاوى رقما كبيرا ومهولا 76.667.870 ريالا، وتصدر نادي الاتحاد ترتيب الفرق التى عليها شكاوى ب34 شكوى، النصر 17، الاهلي 4، الهلال 4، الشباب والرائد 3، الفيصلي والتعاون 2، الخليج والعروبة والفيصلي شكوى ضد كل ناد، هذا غير الشكاوى الخاصة بدوري الدرجة الاولى!
وأوضح رئيس اللجنة الدكتور عبدالله البرقان ل«عكاظ» أنه في كل فترة تسجيل يتطور العمل أفضل من الفترة التى قبلها وهذا يدل على ان مسؤولي الاندية أصبحوا يستوعبون النظام المعمول به وتم ولله الحمد القضاء على الكثير من المشاكل الموجودة في السابق والتي كان من أهمها العقود المبالغ فيها والتى ادخلت هذه الاندية بهذه الأوضاع التى جعلتها تمنع من التسجيل في بعض الأحيان.. واعترف البرقان بان هناك أشخاصا وخاصة في (الإعلام) يتصيدون الزلات على لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين لأسباب نجهلها «يطعنون في الذمم ويشككون في العمل وان هناك محاباة وهم في هذا الكلام تجاوزوا مفهوم النقد الحقيقي للعمل وقد يكون لهم مصالح انقطعت.. لا اعلم». وأضاف: نحن نعقد مؤتمرا صحفيا كل فترة نشرح فيه كل شيء ومن لديه تعليق او استفسار الامر متاح للجميع دون رمي التهم جزافا.
واعترف البرقان ان هناك فوضى في إبرام العقود الاحترافية للأندية «وأقصد بذلك المبالغة في الأرقام، حيث ان المبالغ الموجودة في العقود تفوق مداخيل وإمكانيات تلك الاندية.. وأتمنى ان تعيد الاندية النظر وتسير حسب إمكانياتها مع تمنياتنا في اللجنة بألا ترد إلينا اي شكوى من اي لاعب او وكيل اعمال لتكتمل منظومة العمل الاحترافي الذي ننشده».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.