هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دارسون في الخارج: لا طعم للعيد بدون الأهل
نشر في عكاظ يوم 30 - 07 - 2014

أكد عدد من الطلاب والطالبات الدارسين في الخارج أن فرحة العيد بدون أهل وأقارب بلا طعم، مشيرين إلى أنهم مضطرون لقضاء العيد بعيدا عنهم وفي داخلهم طموح وإصرار بالعودة إلى أرض الوطن حاملين حصاد وتعب سنين في الغربة لاكتساب العلم والمعرفة لخدمة بلادهم، مؤكدين أنهم يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التواصل مع أقربائهم في المملكة، والالتقاء مع بعضهم البعض في المتنزهات بالخارج لتبادل المعايدة.
يقول الطالب محمد سليمان البلوي طالب ماجستير في الحكومة الإلكترونية يدرس في مدينة ملبورن في أستراليا «العيد ليس له طعم بدون الأهل والأصدقاء، وبدون اجتماع العائلة في منزل الجد لتبادل التهاني والتبريكات، كما أنه ليس له طعم عندما أكون بعيدا عن والدي ووالدتي، ولكن عزاؤنا أن يوفقنا الله ونعود إلى أرض الوطن لخدمته بعد نيل أعلى الدرجات»، مضيفا «هذا ثاني عيد أقضيه خارج الوطن، ونحن في أستراليا نلتقي أول أيام العيد مع زملائنا من الطلبة السعوديين، ويبدأ برنامجنا من بعد صلاة العيد، حيث نجتمع في أحد الحدائق العامة ونتبادل أطراف الحديث معا، ونؤدي بعض الألعاب البدنية ومن ثم تناول وجبة الغداء».
وعن كيفية التواصل مع الأهل في العيد يقول حسام «ساهم الإنترنت إلى حد كبير في تقريب المسافات وذلك من خلال استخدام برامج الماسنجر، وإن كانت لا تغني عن استخدام الهاتف وأبارك لكل الأهل والأصدقاء وخصوصا والدي ووالدتي بمناسبة عيد الفطر».
من جهته، أكد الطالب ناصر عبدالله العنزي تخصص علوم بحرية بجامعة الأسكندرية أن العيد ليس له أي طعم بعيدا عن الأهل والأصدقاء، وقال «هذا العيد الثالث الذي أقضيه بعيدا عن أهلي وأصدقائي، ويحرص الطلبة السعوديين في جامعات مصر بعد أداء صلاة العيد على التوجه إلى النادي السعودي بالزي السعودي لتبادل التهاني والتبريكات بالعيد».
وفي أول عيد لها خارج الوطن تقول الطالبة سارة البلوي المبتعثة إلى بريطانيا لإكمال دراسة الماجستير «هذا أول عيد فطر لي خارج المملكة، وهو عيد بدون طعم ولا أعلم كيف سأقضيه في بلد لا يوجد فيه أهل وأقارب، إلا أن تقنية الإنترنت ساهمت في تقريب المسافة وتعزيز تواصلنا مع أهلنا». أما الطالبة عزيزة الشمري الدارسة في إحدى جامعات أمريكا فتقول «العيد ليس له أي طعم ونكهة بعيدا عن الأهل والأقارب، ولكن هذه ضريبة السعي وراء المستقبل، إذ لا بد أن نضحي بأشياء على حساب أشياء أخرى حتى نعود بالعلم والمعرفة لخدمة وطننا»، مشيرة إلى أن هذا أول عيد تقضيه بعيدا عن أهلها، وعن دور تقنية الإنترنت في معايدة الأهل والأصدقاء تقول: مهما حصل فلا يكون مثل شعورك بالسعادة وأنت تقبل رأس والدك ووالدتك وتهنئهما بالعيد.
أما الطلاب السعوديون في ولاية تينسي بالولايات المتحدة الأمريكية فقد أقاموا احتفالية بهذه المناسبة شملت العديد من الفقرات منها البرامج الترفيهية والمسابقات الثقافية والأكلات الشعبية التي تسابق الطلبة والطالبات في إعدادها ليشعروا بالعيد كما لو كانوا في بلادهم.
وشارك المركز الإسلامي في ولاية تينسي الطلاب السعوديين المبتعثين فرحة الاحتفال بالعيد وقدمت عدد من الأسر أطباقا سعودية متنوعة بحضور ما يزيد على 200 مبتعث ومبتعثة.
وقال الطالب عبدالله علي عمر ويدرس إدارة أعمال بجامعة تينسي «رغم الغربة إلا أن هذه الاحتفالية أعادت لنا ذكريات العيد في وطننا الغالي».
ويضيف الطالب عبدالعزيز المنسكي ويدرس المحاسبة «هذا ثاني عيد أقضيه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ ابتعاثي، وقد فقدنا كثيرا من مظاهر فرحة العيد في الغربة، وعزاؤنا عودتنا للوطن لخدمته».
من جانبه، رفع الطالب فيصل الحربي يدرس الكيمياء التهاني بهذه المناسبة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد وأسرته، مضيفا «في الغربة افتقدنا لطعم العيد الذي تعودنا عليه في الوطن ولكن سنصبر ونعود للوطن لنسهم في خدمته».
ويقول الطالب مبارك أبو العينين يدرس علوم الحاسب الآلي «صحيح أن مظاهر العيد في الخارج ليست جميلة كما لو كانت داخل الوطن، ولكننا سعدنا به من خلال اجتماعنا مع بعضنا البعض وتبادل التهاني الطلاب، وعلمتنا الغربة كيف نزرع الأمل في نفوسنا وكيف نجعل من الوطن حاضرا في أعيادنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.