فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة نقص الدم بإلزام المرضى بإحضار متبرعين
نشر في عكاظ يوم 20 - 07 - 2014

كشف مسؤولون في وزارة الصحة أن مشكلة نقص الدم في المستشفيات بمثابة مشكلة عالمية ولا تقتصر على المملكة، موضحين أن المستشفيات تعتمد في الحصول على الدم من المتبرعين المتطوعين وبالتالي فإن عدم وجود بعض الفصائل النادرة امر وارد.
ولفتوا الى أن وزارة الصحة تعتمد في تغذية بنوك الدم على الزامية احضار متبرعين بالدم للمرضى الذين ينتظرون العمليات الجراحية مع تقدير ظروف المريض اذا لم يكن من نفس المنطقة، كما ان الحالات الطارئة كالحوادث والإصابات التي تحتاج الى دماء فإن المستشف ملزمة بتوفير الدم وفي حالة عدم توفر الفصيلة يتم التنسيق مع المستشفيات الأخرى التابعة للصحة او غيرها.
وألمحوا الى ان تجارة الدم مرفوضة جملة وتفصيلا في المستشفيات الخاصة، وفي حالة رصد أي مخالفة فردية من قبل اشخاص يتواجدون في الظلام لاصطياد الراغبين في الحصول على الدم او بيع الدم مباشرة من المستشفى فإن هناك عقوبات صارمة تنتظر هذه الفئة.
وفي هذا السياق أوضح مدير مستشفى الثغر بجدة الدكتور ناصر الجهني أن إلزامية احضار المتبرعين بالدم هي للحالات التي تنتظر العمليات الباردة، ويتوقف عدد المتبرعين على نوع العملية، فهناك عمليات تحتاج الى متبرع واحد فقط وعمليات تحتاج الى خمسة متبرعين، فكلما زادت خطورة العملية تضاعف عدد المتبرعين.
وأشار الى ان الدم الذي يتم تحصيله من المتبرعين يخزن ويحفظ بعد أن يتم التأكد من سلامته من الأمراض المعدية وأهمها مرض الكبد الوبائي ونقص المناعة المكتسبة بجانب سلسلة التحليلات الأخرى، وفي حالة عدم توفر فصيلة نادرة عند الحاجة اليها في الحالات الطارئة جدا فإنه يتم الاستعانة بمستشفيات اخرى في اطار التعاون القائم بين الطرفين.
واعتبر المشرف على وحدة التبرع بالدم في مستشفى الملك فهد بجدة فني المختبر سامي الجهني، الزامية احضار متبرعين بالدم من قبل ذوي المرضى الذين ينتظرون العملية الجراحية بادرة انسانية تهدف الى توفير دماء آمنة تسهم في انقاذ من هم في امس الحاجة الى هذه القطرات، مشيرا إلى انه يتم إشعار ذوي المرضى بإحضار المتبرعين بالدم قبل العملية بفترة كافية، اما في حالات الطوارئ والحوادث المرورية التي تتطلب نقل دم للمصابين فإن المستشفى يوفر كل مستلزمات الدماء.
وأضاف: أزمة فصائل الدم النادرة هي قضية عالمية، ورغم إقناع وتفهم أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالدم فإن الحاجة ماسة إلى توعية المجتمع بأهمية قطرات الدم في إنقاذ المرضى.
وخلص الى القول ان المستشفى حريص على استمرار حملات التبرع بالدم حتى في شهر رمضان فهناك حملة نفذت خلال الأسبوع الماضي في احد المولات الكبيرة في جدة وقد وجدت تجاوبا ملموسا من الزوار.
وحول تردد بعض الأفراد في التبرع بالدم قال الدكتور منصور الطبيقي مدير سلامة المرضى بمستشفى الولادة والأطفال بجدة، ان دراسة حديثة لإيضاح أسباب تردد الأشخاص التي تنطبق عليهم اشتراطات التبرع، للقيام بالتبرع بدمائهم كشفت أن 70% منهم يتخوفون من أن التبرع قد يعرض صحتهم للخطر ونسبة مقاربة أيضا تعتقد أن ليس لديهم معرفة لطريقة وإجراءات التبرع بالدم، لذلك فمن الأهمية بمكان رفع نسبة الوعي بأهمية التبرع وفوائده الصحية وتفعيل برامج التبرع الوطنية بالدم بمعاونة وسائل الإعلام، كما أن عملية التبرع يجب أن تكون آمنة وتحمل ذكريات جميلة للمتبرع، وأن يكثف التواصل المستمر مع المتبرعين بواسطة قنوات الاتصال المعروفة وقنوات الاتصال الاجتماعي الحديثة كالفيس بوك والتويتر التي تناسب فئات الشباب والجيل الحالي من الفئات المستهدفة من التبرع.
وخلص الى القول انه ينبغي تعويض النقص بكميات الدم من خلال تنظيم حملات تبرع مكثفة وعاجلة في جميع مستشفيات المحافظة بعد رمضان واستهداف العاملين بالمستشفيات من موظفين حكوميين ومتعاقدين بهذه الحملة وعمل أنشطة دينية وثقافية وترفيهية مصاحبة لا سيما أننا مقبلون الآن على موسم الحج الذي يشهد سنويا طلبات كبيرة من الدم لعلاج حجاج بيت الله الحرام وكمخزون احتياطي.
وفي سياق متصل، أوضح مدير ادارة المختبرات وبنوك الدم في جدة الدكتور سعيد العمودي، ان المركز الجديد لبنك الدم المركزي سيكون جاهزا خلال عام ونصف في شرق جدة في حي السليمانية وبجوار مستشفى شرق جدة الجديد.
ولفت الى ان المركز الجديد سيعمل وفق احدث التقنيات بما يضمن توفير الفصائل ومشتقات الدم وعدم حدوث أي خلط في تخزين اكياس الدماء، بجانب وجود سجل لجميع المتبرعين لسهولة الرجوع اليهم وقت الحاجة.
وتوقع ان يستقبل بنك الدم المركزي في بداية عمله ومرحلته الأولى 60 متبرعا وتدريجيا سيصل الأمر ما بين 150 الى 200 متبرع يوميا.
د. العمودي خلص الى القول ان النظام المعمول به عالميا في مجال الدم هو وجود بنوك مركزية للدم مستقلة عن المستشفيات، ويكون دورها مركزيا وحيويا في تغذية المستشفيات بالدم ومشتقاته بجانب استقبال المتبرعين وهو ما يضمن لهم الخصوصية والارتياح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.