السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 عكروا أجواء البرقان في الختام
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2014

تصدرت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم الأكثر نجاحا في هذا الموسم، عطفا على حساسية دورها في العملية الرياضية ولكونها مرتكز العمل الاحترافي الرياضي في منظومة كرة القدم السعودية، ورغم الزوبعة التي أثارها قرار اللجنة الاخير في قضية الجبرين إلا انها حافظت على وجهه المشرق وفق الاحصائيات والارقام والقرارات التي جعلتها في مقدمة اللجان وعلى رأس النجاح، خاصة إذا ما تم قياس عملها في الموسم الاول بالسنوات الطويلة للجان السابقة وما صاحبها من جدل ظل رديفا للجان السابق وعلى نحو دائم ومستمر.
خرجت اللجنة من نفق التحديات الصعبة بعد أن دلفت إليه بفعل ديون الاندية ومستحقات اللاعبين المعلقة وعدد من القضايا الشائكة، واستهلت مشوارها بإعلان صريح وغير مسبوق لحجم ديون اللاعبين والوكلاء وللاندية المتورطة فيها والممنوعة من التسجيل، قبل أن تعلن في نهاية الفترة الاولى وللمرة الاولى عن حجم الصفقات التي تمت وقيمتها المالية، إذ كشفت عن أن سوق الانتقالات في الدوري السعودي وخلال فترة التسجيل الصيفية تجاوزت 500 مليون ريال سجل بها 148 لاعبا سعوديا بلغت قيمة عقودهم 272 مليون ريال، و57 لاعبا غير سعودي بإجمالي عقود بلغت 245 مليون ريال، حيث أنهت الأندية إجراءات التسجيل قبل انتهاء الفترة بمدة طويلة عدا 3 كانت هي الاتحاد في دوري جميل، وهجر والباطن في دوري ركاء، وكشفت حينها عن أن قيمة الانتقالات في دوري ركاء نحو 40 مليون ريال وفق إحصائيات قدمها نائب رئيس اللجنة عبداللطيف الهريش شرح فيها طريقة عمل اللجنة، وسجل نادي الاتحاد الرقم الأعلى في عدد القضايا والتي بلغت 34 قضية من جملة 91 مطالبة مالية للاعبين ووكلاء الأعمال على الأندية في الفترة الأولى.
وكان الاعلان عن القضايا بحد ذاته أمرا جديدا ووضع الاندية في مطب المواجهة مع الجماهير لكنها في نهاية الامر خرجت مشيدة بدور اللجنة في حل الاشكاليات وتقليص حجم الانفلات في الديون وتعطيل المستحقات.
عمل منظم
باشرت اللجنة مهامها بدءا من شهر يونيو الماضي، أي قبل عام وبدأت أعمالها بتنفيذ خطة قصيرة الاجل وأخرى طويلة الاجل وأصدرت خلال عملها العديد من القرارات الهامة والمثيرة احياناً القت بظلالها على الشارع الرياضي، كانت إجمالا تصب في صالح تطوير اللعبة وضبط العملية الاحترافية.
حيث قامت بتعديل لائحة الاحتراف بعد أن تم اعادة دراستها وتقييم نتائجها بعد الاطلاع على كل الملاحظات التي أظهرتها سنوات التطبيق السابقة، وتم اشراك الاندية واللاعبين ووكلاء اللاعبين والقانونيين ووسائل الاعلام في هذا التقييم.
وعقدت ورشة عمل خاصة باللائحة الجديدة وتوضيح كل المواد الجديدة التي أضيفت للائحة والمواد التي تم تعديلها.
وأصدرت قواعد تفسيرية للائحة الاحتراف تهدف الى ايضاح نصوص اللائحة وسهولة فهمها وتطبيقها قدر الامكان.
كما بدأت في إعادة دراسة وتقييم مواد لائحة وكلاء لاعبي كرة القدم المعمول بها حالياً، وذلك في سبيل الاستفادة من مرئيات ومقترحات الوكلاء كافة.
ضبط الاحتراف
أصدرت اللجنة لائحة وكلاء اللاعبين بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم 1435 ه - 2014 م والتي تم اعتمادها في الاجتماع العاشر لمجلس إدارة الاتحاد وذلك بعد أن قامت اللجنة بالتعديل على اللائحة القديمة وفق المتغيرات والأوضاع المتعلقة بالاحتراف في الوقت الحالي. وبناء على المقترحات التي وصلتها من الأندية ومن بعض وكلاء اللاعبين وبعض المهتمين، وما تضمنته لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بوكلاء اللاعبين.
وعمدت إلى اتخاذ قرار جديد هو تحديد سقف رواتب اللاعبين المحترفين السعوديين في أندية الدرجتين الممتازة والأولى، بعد أن تأزمت الأندية من ارتفاع الأجور مما تسبب في ضائقة مالية لكثير من الأندية ، وكان لهذا القرار صدى طيب حيث سيمكن الأندية من تحديد ميزانياتها قبل التعاقد أو تجديد عقود اللاعبين.
حصلت على موافقة من اتحاد القدم على توصياتها بإنشاء غرفة لفض النزاعات، الهدف منها حل المنازعات التي تنشأ بين الاندية واللاعبين والوكلاء، تختص في النظر والبت في المنازعات حول العقد الاحترافي واستقراره والتعويض عن التدريب والمساهمات التضامنية وعقود واتفاقيات وكلاء اللاعبين وما يرتبط بها، ورشحت عضو اللجنة الدكتور محمد الصيخان لعضوية غرفة فض النزاعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم وتم قبوله.
حماية اللاعبين
كان من أهم القرارات التي وجدت إشادة من اللاعبين تحديدا هي حين طالبت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين جميع أندية الدرجتين الممتازة والأولى بضرورة تحويل رواتب لاعبيها المحترفين مباشرة عن طريق حساباتهم الشخصية لدى البنوك، على أن يتم تقديم المستندات البنكية التي تثبت ذلك خلال فترة التسجيل الأولى القادمة للموسم الرياضي 1435/1436ه، وذلك لضمان تسليم الحقوق وعدم التلاعب في المسيرات.
وشددت على أنه لن يتم تسجيل أي لاعب محترف حتى يتم تقديم مسيرات الرواتب على أن تكون موقعة من جميع اللاعبين المحترفين بما يثبت استلامهم رواتبهم، أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية هذه الرواتب بزمن محدد. مع ضرورة اشعار اللاعبين المحترفين خطياً بالتعميم رقم (5700/9) وتاريخ 8/ 8 /1434ه وأخذ توقيعهم بالعلم به وما يترتب على ذلك من آثار نظامية حول عدم النظر في أي مطالبة خاصة باستلام الراتب طالما تم التوقيع عليه بالاستلام، وتزويد اللجنة بنسخة منه عند رفع مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين.
وأصدرت اللجنة في 15 مايو لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم الجديدة، بعدما اعتمدها ووافق عليها مجلس إدارة الاتحاد وهو أمر يحسب لها لا عليها.
إثارة نهاية الموسم
انقسم بعض الرياضيين في نهاية الموسم حول تعاطيها مع قضيتين حساستين فضلا عن موقفها بشأن قضية الحارس عبدالله العنزي الذي تخلف عن معسكر المنتخب، علقت عليهما اللجنة بأنها طبقت النظام واللوائح كان أبرزها حين غرمت أندية الرائد، الهلال، النصر نصف مليون ريال لكل ناد لمخالفتهم لائحة الاحتراف وانتقالات اللاعبين، وعندما قامت بتغريم اللاعب المحترف عبدالعزيز الجبرين ورئيس نادي الرائد عبدالعزيز المسلم وعضو شرف نادي النصر سلمان المالك ووكيل اللاعبين ذيب الدحيم 300 ألف ريال لثبوت مخالفتهم لائحة الاحتراف وانتقالات اللاعبين، إلى جانب صالح الداوود وعبدالله السبيعي في ذات القضية المنظورة حاليا في الاستئناف.
فيما كان رفضها الاحتجاج الذي قدمه نادي الاتحاد بخصوص مشاركة اللاعب البرازيلي نيتو المحترف في صفوف النادي الاهلي في مسابقة كأس الملك، مسوغا لكثير من الانتقادات والشكوك التي رفضتها اللجنة وشددت على أن الفيفا هو من أيد تسجيل اللاعب وأن الاحتجاج غير منطقي ولا يحتمل غير الرفض.
أما بشأن توجيه إنذار خطي للاعب عبدالله العنزي لتأخر التحاقه بمعسكر المنتخب الوطني، فقد بررت اللجنة ذلك بأن اللوائح كانت الفيصل وأن علاقتها مع القضية بشكل مستقل لايرتبط باللوائح السابقة والقرارات التي اتخذت في تلك الفترة.
نجحنا باللوائح
أرجع رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبد الله البرقان عوامل نجاح العمل الذي قدمته لجنته في موسم كامل إلى تعاون جميع الاعضاء والخبرة الكبيرة التي يتمتعون بها على اعتبار انهم مديرو احتراف في انديتهم لذا ساهمت تلك الخبرة في تذليل العديد من العقبات وكذلك كان لها دور في اعداد اللوائح بدون ثغرات، ويقال إنه راض كل الرضا عن ما قدمه وفريق العمل في أول موسم ثقيل بالمتغيرات ولاسيما ان لجنة الاحتراف استطاعت ان تصدر العديد من اللوائح ولعل اللائحة التفسيرية تعد واحدة من اهم الخطوات التي استحدثتها اللجنة ليس على المستوى المحلي وانما على مستوى الشرق الاوسط.
وثمن البرقان الجهود الكبيرة التي قام بها مجلس الاتحاد لدعم اللجنة في جميع خطواتها والثقة الكبيرة التي منحها احمد عيد بصفته رئيسا للاتحاد للجان من اجل العمل في بيئة جيدة، مستبعدا أن تكون هناك مخاوف قد أحيطت بعمله رئيسا للجنة على اعتبار أنه ابن الاختصاص فهو خريج انظمة ولوائح الاحتراف وبالتالي وجوده في اتحاد الكرة كان بهدف رئاسة اللجنة وانه لو كلف بأي عمل آخر ربما لا يجد نفسه.
واختتم البرقان تعليقه بأنه يشكر جميع العاملين في 30 ناد والذين كانوا متعاونين إلى حد كبير مما سهل من المهمة وتمنى ان يكون الموسم المقبل اكثر عطاء واكثر انجازا ليس للجنة الاحتراف فقط وانما لكل اللجان العاملة في اتحاد القدم واصفا جميع اعضاء الاتحاد بشركاء النجاح الذين أثروا اللجنة بمقترحاتهم القيمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.