الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوحدة ستعود بفريق «على الزيرو»
نشر في عكاظ يوم 11 - 05 - 2014

صرف المشرف العام على جهاز الكرة وعضو مجلس إدارة نادي الوحدة مساعد الزويهري من جيبه ومن وقته ومن جهده لأجل أن يعود الفرسان إلى موقعهم الطبيعي بين الكبار، وكان أن ضخ الملايين في شرايين الفريق، وسارت الأمور في البداية مبشرة وتوقع الكل أن يكون الوحدة في طليعة الصاعدين إلا أن الحلو لم يكمل، وتعثر الفرسان في الجولات الحاسمة ليضيع حلم العودة السريعة إلى دوري جميل، ومعه تفتح ملفات كثيرة حول مبررات هذا الإخفاق وأسبابه، وأيضا على من تقع مسؤوليته.
الزويهري الذي حاورته «عكاط» اعترف بوجود أخطاء فنية من الجهاز الفني السابق واللاعبين أدت إلى عدم صعود الفريق، وكشف عن تغييرات مرتقبة في جلد الفريق الأول أو بالأصح غربلة لكافة العناصر حيث ستغادر وجوه وتأتي أخرى، لافتا إلى أن خطة العودة لدوري جميل تتطلب 25 مليونا بالتمام والكمال، بجانب أمور أخرى كثيرة تحدث عنها في الحوار.. فماذا قال؟:
صراحة ما هي الأسباب الرئيسية وراء إخفاق الفريق في الصعود لدوري جميل؟
لم يحالفنا الحظ في كثير من المباريات حيث كنا الأفضل ولكن كان ينقصنا التوفيق في تسجيل الأهداف وهذا ليس مبررا لأن هناك أخطاء فنية من ضمن عوامل الإخفاق من المدرب السابق محمد صلاح وبعض اللاعبين، مع العلم أن إدارة النادي عملت كل ما في وسعها منذ اللحظة الأولى على تذليل كافة العوائق ونجحنا إلى حد كبير في توفير متطلبات الفريق ولكن في النهاية لم نوفق في تحقيق حلم الصعود، ولا بد من تصحيح أخطاء المرحلة الماضية حتى لا تتكرر.
وعلى من تقع مسؤولية الإخفاق في رأيك؟
نحن سوف نتسلم تقرير اللجنة الفنية خلال الأسبوع القادم وعلى ضوء هذا التقرير ستتحدد مكامن الخلل والأسباب الحقيقية التي أدت إلى بقاء الفريق للمرة الثانية في دوري ركاء لأن هذا التقرير يحدد وبشكل مباشر العنصر المتسبب في الإخفاق وعلى ضوء هذا التقرير سوف نحاسب المتسبب.
نحاسب من؟
ألم يكن للإدارة دور كبير في الإخفاق بسبب عدم محاسبتها للاعبين؟
كيف نحاسب ونحن ليس لدينا البدلاء الذين يستطيعون خلق الفارق في حالة معاقبة هذا اللاعب أو ذاك، فالمحاسبة ليست ضمن الخيارات المطروحة أو هي الحل الأمثل نظرا لظروف الفريق فكنا نحذر ونكشف وبصراحة ووضوح الأخطاء ووجدنا تجاوبا كبيرا من اللاعبين.
ما دواعي إقالة المدرب السابق محمد صلاح الذي حقق معه الفريق نتائج جيدة وفي نفس الوقت لم يحقق خلفه الشابي النتائج المرجوة حيث فشل الفريق في الصعود.. ألم يكن هذا قرارا ارتجاليا؟
لا لم يكن قرارا ارتجاليا بل تأخرنا في إصداره لأن المرحلة كانت تتطلب تغيير الجهاز الفني الذي لم يكن حازما بشكل كبير مع اللاعبين ناهيك عن بعض الأخطاء الفنية، والشابي حقق فوزين ولم يخسر الفريق معه.
البداية من الصفر
ولكن لاعبي الوحدة كانوا أكثر الفرق نيلا للبطاقات الملونة أين دور الجهاز الإداري في هذا الجانب؟
دور الجهاز الإداري كان موجودا وقد تحدثنا مع اللاعبين في هذه النقطة تحديدا ونحذر قبل كل مباراة جميع اللاعبين بأن يكونوا أكثر ضبطا لأعصابهم داخل الملعب أثناء المباراة وقد لاحظنا في الجولات الأخيرة عدم إيقاف أي لاعب أو حصولهم على كروت ملونة نتيجة لجهد الجهاز الإداري.
من أين ستبدأون رحلة الصعود مرة أخرى لجميل؟
من الصفر لأن هناك خطة لتغيير جلد الفريق نحو الأفضل من خلال جلب وجوه ومغادرة وجوه أخرى، فلن يبقى في الفريق إلا اللاعب الذي سنستفيد منه، أما اللاعبون الذين لا يستطيعون خلق فوارق فنية وإضافة سوف نودعهم عبر حفل تكريمي لأننا نريد أن نبدأ موسمنا بفريق قوي يستطيع مواصلة المشوار من البداية حنى النهاية برتم فني متدرج ومتصاعد ويكون في نفس الوقت لدينا فريق آخر من الاحتياط بنفس قوة الفريق الأول.
تصفيات بالجملة
هناك مطالب جماهيرية بإبعاد غالبية عناصر الفريق الأول وبناء الفريق من جديد عبر عناصر شابة؟
هذه مطالب منطقية وضرورية للمصلحة العامة، نحن لدينا لاعبون بعقود احترافية سوف يتم خلال المرحلة المقبلة التفاوض على أساس تسوية مالية نصل في النهاية إلى مخالصة للاعبين الذين لا نحتاجهم خلال المرحلة المقبلة.
ما الحلول الممكنة لحل مشكلة الوحدة المتمثلة في الاعتماد على اللاعبين المنسقين الذين لم يضيفوا شيئا؟
الآن نحن بصدد توحيد مدارس النادي التدريبية في كافة الفئات وذلك من أجل البحث والاعتماد مستقبلا على الوجوه الشابة التي سوف نهتم باستقطابها وصقلها بشكل جيد لتكون أعمدة الفريق الأول في المستقبل، فنحن سوف نعمل من أجل تسليم الإدارة القادمة فريق متجدد بالدماء الشابة فالمتابع للوحدة يلاحظ بأن أجمل فترة مر فيها فريق الوحدة قبل بعض سنوات حينما اعتمد على مخرجاته من أبنائه أمثال عيسى المحياني وناصر الشمراني وأسامة هوساوي والكاملين (الموسى والمر) ومهند عسيري ومختار فلاتة والصبياني، فلابد أن نعيد إنتاج مثل هذه الوجوه لأنها تمثل خط الرجعة لساحة المنافسة على بطولات الموسم في المستقبل.
ملايين ضاعت
ما مصير إسماعيل مغربي وسلمان المؤشر؟
إسماعيل مغربي مصيره بيد فريقه الأهلي ونحن لدينا الرغبة في استمراره لأنه أفاد كثيرا في غالبية الجولات ولكن هو لاعب محترف ونحن نحترم ضوابط ولوائح الاحتراف التي تعطي الأولوية للأهلي في حقه المشروع بإعادة المغربي له، ولكن نحن على استعداد للشروع في مفاوضات جادة مع الأهلي على إعارته لمدة موسم آخر، أما المؤشر فقد قدمنا له عرضا احترافيا ونحن في انتظار الرد فكل لاعب نرى أنه مكسب للفريق سوف نتمسك به.
منذ تسلمكم المهمة في بداية الموسم حتى نهايته كم صرفتهم على الفريق وكم تقدر ميزانية الموسم المقبل؟
صرفنا على الفريق 11مليونا ومع الأسف لم نوفق في الصعود ونحتاج إلى 25 مليونا من أجل جلب لاعبين محترفين من الداخل ولاعب محترف أجنبي وجهاز فني جديد، فالميزانية المقبلة يجب أن تكون بذات الرقم الذي ذكرته.
وكيف ستوفرون هذا المبلغ وأين الرعاة؟
هناك رجال سوف يقفون خلف الفريق في طليعتهم أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله والشيخ صالح كامل وأمين العاصمة المقدسة، فهناك مشاورات تدور حاليا تبشر بالخير، أما بخصوص الرعاة فمع الأسف الشديد الشركات التجارية ترفض أندية ركاء لعدم وجود تسليط الأضواء الإعلامية على الأندية، فهي ترفض أندية ركاء وتتجه لأندية عبداللطيف جميل نظرا لقوة الحضور الإعلامي لدى أندية عبداللطيف جميل ورغم أن أندية ركاء توجد فيها أندية لها قاعدة جماهيرية عريضة وإعلامية أيضا، أتمنى من الشركات الكبيرة أن تعيد نظرتها حول أندية ركاء.
صعود بلا دعم
في الموسم المقبل هناك الاتفاق والنهضة وطموح الرياض والحزم والطائي فكيف تخططون لتخطي هذه الأندية من أجل الصعود؟
ليس هناك شيء صعب إذا تم إعداد فريقنا بالشكل السليم والصحيح وصححنا أخطاء الماضي ولم نكررها ولعبنا من أجل الصعود من لحظات الدوري الأولى، فالصعب سوف يهون أمام الإصرار والعزيمة.
كيف سيتحقق الصعود في ظل عزوف شرفي عن الدعم المادي والمعنوي؟
هذا السؤال الذي أطرحه على كافة شرفيي النادي كيف تريدون صعودا وانتصارات وبطولات!!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.