استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة تقييم أداء القوى العاملة في المستشفيات النفسية
نشر في عكاظ يوم 13 - 03 - 2014

كشف ل«عكاظ « مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة الدكتور عبدالحميد الحبيب، عن بدء لجنة وزارية لمراجعة اداء القوى العاملة في مستشفيات الصحة النفسية في المملكة، بهدف تحسين ما يمكن تحسينه من ادائها، موضحا ان مشروع مستشفى الصحة النفسية والاجتماعية في محافظة جدة يسير وفق خطط المشروع وسيتم انشاء مراكز مؤقتة لتقديم الخدمة.
وأضاف خلال افتتاحه ملتقى الخدمة الاجتماعية الثالث أن الرؤية للخدمة الاجتماعية الآن بأنها اصبحت جزءا لا يتجزأ من كافة التخصصات الاخرى، ولا بد ان يكون مؤهلا بشكل كبير لتقديم الخدمة، وعمل مثل هذه الملتقيات للتعريف باسلوب الممارسة وتبادل الخبرات وكيفية تقديم الخدمة الاجتماعية داخل المنشآت الصحية، مشيرا الى ان هناك فرصة للتطوير والتحسين ومثل هذه الملتقيات احدى الخطوات في ذلك، مؤكدا وجود مشاريع لتحسين الخدمة والتوصيات سيتم تنفيذها.
من جهته أوضح مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداوود أن الملتقى يتم خلاله طرح عدة اوراق علمية ومعظم المتحدثين فيه من العاملين في المجال وهي من واقع خبرة وليست مجرد محاضرات، وسيكون المردود ايجابيا.
وأشار باداوود الى ان هناك نخبة متميزة من العاملين في هذا المجال، وأدوارهم اصبحت اكثر مسؤولية وواجبهم التعريف والمطالبة بحقوق المرضى، والخطط المستقبلية تستوجب وجود طاقم اكبر لتوفير وظائف والتوسع في الخدمة الاجتماعية في المنشآت الصحية.
من جانبه، أكد مدير إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بصحة جدة طلال محمد الناشري أن البرنامج العلمي للملتقى يتضمن ثلاثة محاور رئيسية يتناول المحور الأول مشاريع التطوير ومنها تصميم نظام دعم القرار لمقدمي الخدمة الاجتماعية، التدوير الوظيفي في الخدمة الاجتماعية، ومشروع العيادات الاجتماعية. فيما يتناول المحور الثاني الجودة وحسن الأداء، أما المحور الثالث فيناقش الشراكات والمشاريع المجتمعية.
وأضاف الناشري أن الملتقى بمحاوره الثلاثة وجلساته العلمية ومناقشاته وورش عمله يهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير المهارات الفردية والجماعية العملية لمقدمي الخدمة الاجتماعية بما يخدم مصلحة المريض أولا وأخيرا. موضحا أن هناك 38 ورقة من المختصين في الخدمة الاجتماعية في المملكة، كما ان هناك بثا مباشرا للجلسات يتابعه حسب الإحصائيات اكثر من 362 ألفا في المملكة وخارجها، ونتوقع الخروج بعد توصيات مهمة ابرزها تطوير الممارسين للخدمة الاجتماعية والمطالبة ببرنامج متخصص بعد البكالوريوس للخدمة الاجتماعية وننتظر الموافقة. وبين الناشري أن هناك خطة لإخضاع خريجي الخدمة الاجتماعية لبرنامج تطبيقي قبل توظيفهم وأنهم في انتظار الموافقة على هذا البرنامج. من جانبها، قالت رئيسة وحدة الخدمة الاجتماعية في صحة جدة فادية عناني إن 95% من اوراق العمل من خلال الممارسات والتجارب التي أعدها اخصائيون اجتماعيون تتمحور حول تحسين الاداء ومشاريع تطويرية ودراسة جودة الخدمة، وقالت مساعد مدير ادارة الصحة النفسية والاجتماعية بصحة جدة حياة الغامدي إن هناك تطويرا في الخدمة الاجتماعية وإنجازا يحقق ومن المتوقع خلال الشهر المقبل صدور دليل اجراءات وسياسات الخدمة الاجتماعية الذي يتناسب مع الجودة وتقديم الخدمة.
من جهتها قالت الاخصائية الاجتماعية منال الصومالي ان الملتقى امتداد لأنشطة سابقة بهدف تطوير الخدمة، والأوراق العلمية قائمة من اخصائيين لديهم خبرات في المجال، ونحن في وضع تطويري انتقالي.
وقالت الاخصائية النفسية سميرة الغامدي ان اوراق العمل والحضور والمشاركة تليق بهذا الملتقى متوقعة الخروج بتوصيات مهمة.
وأخيرا قالت آمال محمد الاخصائية الاجتماعية ان الخدمة الاجتماعية بمثابة حلقة الوصل بين المريض وأسرته والفريق الطبي للتوعية بحقوق المرضى وبتعاون مشترك بين عدة جهات حكومية اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.