الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسود علينا ويضربون التحية للحكام الأجانب
نشر في عكاظ يوم 14 - 02 - 2014

لم يواجه رئيس لجنة حكام بالاتحادات السعودية المتعاقبة ما واجهه الرئيس الحالي للجنة الدولي السابق عمر المهنا من عواصف وزوابع وانتقادات بسبب ان الدوري السعودي يشهد موسمه الاسخن على مر تاريخه. فرئيس لجنة التحكيم السعودية والذي واجه أقل من تلك العواصف وهو حكم وجد نفسه في دوامة تجاذبات حادة وهو رئيس للجنة، وسط حكام قليلي الخبرة اخفقوا طوال أسابيع كثيرة في احتواء الجدل حولهم وتقديم عطاءات ثابتة تعيدهم الى نقطة الثقة التي فقدوها والى مربع التقاء مع الاندية وجماهيرها، لذلك كانت المهمة شاقة وصعبة على الرجل لأنه يقاوم تيارا يضم 152 ناديا كلهم غير راضين عن التحكيم ويطالبونه بنصب مقاصل ومشانق لحكامه.
المهنا وعبر هذا الحوار قال مبررا إن الدول المتقدمة كرويا تعاني بمثل معاناتنا لأننا معهم في كوكب الارض، نافيا استقالته بل استبعدها تماما وله مبرره في ذلك، كما أكد بأن هناك الكثير من الامور التي يجب أن نقوم بعملها حتى نساعد حكامه على تجنب الاخطاء، مشيرا الى ان اللجنة تعمل مع الاتحاد السعودي على رفع مستوى التحكيم السعودي الذي يحظى بالاحترام والتقدير في الخارج بينما يواجه حربا شعواء بالداخل يقودها إعلاميون متعصبون ومتخفيون في ثياب النقد . .. وهنا نص ما قاله المهنا:
لن أرحل
بداية نسأل .. ما صحة الاخبار المتداولة حول استقالتك؟
لا توجد لدي نيه للاستقالة وقد سئلت عن هذا الامر ومازلت اؤكد لكم لا نية لدي للاستقالة وانا انسان مؤمن بالله ولست ضعيفا ومن اجل هذا اقول لن اقدم استقالتي ابدا.
لكن الاخطاء التحكيمية زادت عن الحد ألست معي؟
نحن نعترف ان هناك اخطاء ولا نكابر ابدا وانا هنا اقول نعم لدينا اخطاء مؤثرة حدثت هذا الموسم، وهناك اخطاء كبيرة اثرت على بعض نتائج المباريات ولكن ارجع واقول بأن هناك مبالغة.
المبالغة ..لماذا ؟!
مبالغة ممن وانت تعترف بالاخطاء وانها مؤثرة؟
المبالغة في الطرح الاعلامي من مسؤولي الاندية ومن بعض الاعلاميين المنتسبين للاندية، ومن الممكن ان يكون التنافس بين النصر والهلال سبب ضغوطا على الحكام ولكن لا اعتقد انه قد اثر في الحكام اصحاب الخبرة، ومازلت ارجع واؤكد ان الاخطاء موجودة ومؤثرة وغير مقبولة ابدا ولكن أعود أيضا لاقول بأن هناك مبالغة من مسؤولي الاندية وبعض الاعلاميين في الطرح الاعلامي.
ماذا يستفيد رؤساء الاندية من اعترافاتك لفظيا وهم يخسرون الملايين؟
يا اخي الاخطاء ليست مقصورة على الدوري السعودي فهي موجودة في جميع مسابقات الاتحادات الدولية لكرة القدم، وحسب ما اسمع ان هناك اخطاء في بعض الدوريات كوارثية واكبر مما يحدث في الدوري السعودي، وأنا هنا لا أبرر علشان لا يطلع واحد يقول جالس يبرر ولكن طالما فيه لعب كرة قدم ستظل الاخطاء.
لن نعيد مباراة
ألا توجد آلية معينة تعملون من خلالها على تقليل تلك الاخطاء؟
الاخطاء تقديرية ولا يمكن على سبيل المثال اعادة مباراة والاتحاد الدولي معطى صلاحية تامة للحكام في هذه الاخطاء، اما من يطالب بإعادة مباراة او خلافه فهذا ليس ممكنا ابدا تحت أي ظرف ولا يمكن اعادة مباراة مثلا من اجل حكم لم يحتسب ركلة جزاء او خلافه، وهذا الامر ليس في السعودية بل في كل دول العالم.
استعنتم بخبرات اجنبية لتطوير التحكيم ولكننا لم نشاهد جديدا ما السبب؟
نعم جلبنا محاضرين سواء في دورات او في معسكر الحكام في تركيا، والان الاتحاد السعودي يسعى لتكوين دائرة تحكيم ومدير الدائرة سيكون خبيرا اجنبىا، واذا تم هذا الامر فأنا متأكد بأنه سيقلل من نسبة الاخطاء التحكيمية لدينا ومدير الدائرة هو لتنفيذ خطط وتطوير التحكيم السعودي.
ولماذا خبير أجنبي أين ذهبت خبرتكم فنحن في المملكة لدينا كفاءات وطنية قادرة على القيام بهذا الامر أليس كذلك؟
وجود خبير من الاتحاد الدولي ستكون فائدته اكبر ولا يوجد ما يمنع من الاستفادة من الخبرات الاجنبية واتوقع أن تفيد دائرة التحكيم في تلافي الاخطاء بإذن الله.
يضربون التحية للأجانب
الحكم السعودي يتعرض للتشكيك بينما الحكم الاجنبي يخطئ ولا يوجد اعلامي واحد ينتقده ما الاسباب من وجهة نظرك؟
الحملة المقصود فيها الحكم السعودي فقط، ونحن نقول ان الاجانب مطلوب حضورهم في بعض الاوقات ولكن اتمنى من الاعلاميين طالما ينتقدون الحكم السعودي ان ينتقدوا ايضا الحكم الاجنبي متى ما اخطأ، ومع الاسف لم اشاهد اعلاميا واحدا ينتقد الحكم الاجنبي وهذه مشكلة.
اذا ما هي الاسباب من وجهة نظرك؟
شاهد كيف يتعامل اللاعبون السعوديون مع الحكم الاجنبي وكيف يتعاملون مع الحكم السعودي شيء مؤسف جدا، وانا هنا احمل المسؤولية للحكم السعودي الذي لم يستخدم صلاحياته مثل الحكم الاجنبي، فلابد من استخدام السلطة المسموحة لهم وتنفيذها بطريقة صحيحة، وها نحن نشاهد كيف يضرب اللاعب السعودي تحية وسلام للحكم الاجنبي عكس الحكم السعودي.
كأنك تريد ان تقول ان الحكم السعودي ليس لديه شخصية قوية؟
لا ليس هكذا، انا اقول ان عليهم استعمال سلطتهم وفرضها على اللاعب مثل مايفرضها الحكم الاجنبي بكل صرامة.
حكامنا لهم ميول
ما هي السلطة التي تطالب بأن يفرضها الحكم السعودي على اللاعب اسوة بالحكم الاجنبي؟
السلطة الموجودة لدى الحكم الاجنبي هي نفسها موجودة لدى الحكم السعودي، وما اقصده هو ان يفرض الحكم السعودي شخصيته مثله مثل الحكم الاجنبي سواء امام لاعب كبير او امام لاعب صغير فأنت تحكم بالاصفر والاحمر والاخضر والازرق.
هل تقصد ان الحكام يحكمون حسب ميولهم؟
لا لا ابدا لا اقصد ذلك وكل واحد له ميول، ولكن لا اتوقع ان ينزل ميول الحكم السعودي للملعب ابدا، هم مؤمنون ويخافون الله سبحانه وتعالى واتوقع انهم جميعا يتمنون النجاح لانفسهم ويتمنون ان يبرزوا بمستواهم وان يكونوا في خارطة التحكيم السعودي وهم قادرون بإذن الله، ولا اتوقع ان يفكر احدهم في ميوله ابدا.
انت كرئيس لجنة حكام هل تعرف ميول كل الحكام؟
لا اطلاقا .. أعرف ميول البعض منهم وكثير لا اعرف ميولهم ولا يهمني ذلك اطلاقا.
لي ميولي
ما اقصده هو انك عندما تعرف ميول الحكم هل يساعدك ذلك على الاختيار الانسب منعا للتشكيك؟
كلنا لنا ميول ولكن هذا الميول لن يؤثر على ايماني ومخافتي من الله سبحانة وتعالى، ثم نجاحي الشخصي.
انت تتكلم عن نفسك كعمر المهنا ولكن ماذا عن البقية؟
انا اتكلم عن المبدأ يا اخي، واؤكد لك انه لا يوجد حكم ينزل للملعب وهمه ميوله.
لماذا لا يقسم الحكم على اداء مهمته بكل نزاهة طالما اسمكم قضاة ملاعب؟
لم ولن يتعاهدوا او يقسموا على ذلك ولا يوجد شيء معمم بذلك اطلاقا وارجو ان لا نخترع لنا نظاما جديدا دونا عن العالم ولا يوجد اتحاد في العالم يحلف الحكام ومتى ما طبقت في الدول الأخرى ممكن نطالب بهذا لدينا لكن لن يحدث ذلك أبدا.
الف دولار للحكم
الحكم الاجنبي عندما يحكم لدينا اي مباراة يأخذ الاف الدولارات والحكم السعودي يأخذ بالسعودي 1500ريال فقط اليس في ذلك اجحاف في حقه؟
الحقيقة الاتحاد السعودي يسعى لان تكون مكافأة الحكم السعودي في الدوري الف دولار ونتمنى ان يطبق ذلك وهذا بلاشك سيكون من الامور الايجابية والاستاذ احمد عيد يعمل هو وزملاؤه على تطبيق هذا الامر ونتمنى أن نشاهد ذلك قريبا بإذن الله.
كم ميزانية لجنة الحكام هل صحيح انها ثلاثة ملايين ريال فقط؟
لا .. ميزانيتنا من عشرة الى اثني عشر مليون ريال سنويا، ولكن الثلاثة ملايين هي من الراعي فهو كان يعطينا هذا المبلغ ولكن ميزانيتنا من عشرة الى اثني عشر مليون ريال فقط؟
كم يأخذ الحكم السعودي على كل مباراة وكم مباراة يحكمها في الدوري؟
في دوري عبداللطيف جميل يأخذ 2500 ريال عن كل مباراة زايد 2000 ريال نهاية الموسم وبالنسبة لعدد المباريات تتراوح من عشرين الى خمس وعشرين مباراة في دوري عبداللطيف جميل.
جلال عائد
خليل جلال واستقالته هل لكم محاولات لثنيه عن تلك الاستقالة المفاجئة؟
انا نعم حاولت ولكن هذه رغبته وهو من الحكام المميزين ولكن ان شاء الله سنستفيد من خبراته فى مجالات اخرى.
هل سنشاهد حكاما جددا في الموسم القادم؟
ان شاء الله سيكون هناك عدد من الحكام الجدد، ونحن كل ماعلينا ان نعطيهم الفرصة وهم عليهم المحافظة على هذه الفرصة ولا يضيعونها، واتمنى بل اتوقع انه متى ما اعطوا الفرصة واستغلوها افضل استغلال اتوقع ان يكون مستقبلهم جيدا جدا بإذن الله.
لن أرد عليهم
المتحدث الرسمي لنادي الشباب بعد مباراة النصر والشباب والتي حدثت فيها اخطاء من قبل مرعي العواجي قال بأن الحكم يريد الجنسية ولم تعلقوا على ذلك ولم تدافعوا عن حكامكم؟
انا مبدئيا ومن الاساس لا ارد على اي شخص كبر او صغر كما أنني لا اشخص الامور واحترم كل شخص ولا اريد ان يقال المهنا رد على فلان وترك فلانا، هذا مبدئي وانا احترم وجهة نظرك.
بعض الحكام يتعرضون للتهديد قبل وبعد المباريات كم عدد الشكاوى التي تقدم بها الحكام في هذا الجانب؟
لم تأتني أي شكوى بهذا المعنى كما لم يصلني شيء ابدا ولم يشتك اي حكم من تهديد ما.
الحكام الذين خرجوا في الاعلام قالوا بأنهم تعرضوا للتهديد الم يكونوا يتبعون اللجنة؟
كيف يا أستاذ ؟!!
هناك حكام قالوا بأنهم تعرضوا للتهديد والبعض طلب منهم مساعدة فرقهم الم يحدث ذلك؟
معليش .. اول شيء اذا كنت تريد في مقابلتي معك اثارة فهذا ليس شأني انت سألتني سؤالا وأجبتك عليه، قلت الم تأتك شكاوى من الحكام .. قلت لك لا لم تصلني اذا يوجد احد تكلم اوصرح بذلك فأنا لا علم لي بذلك.
لا تسألني عن مطرف)
صراحة ما الذي اغضب عمر المهنا مني؟
نعم غضبت منك لأنك تسألني سؤالا وتجيب عليه من عندك فأنا لا ادري عن حكم صرح بهذا الأمر واذا كنت تعرف ما لا أعرفه فاذهب وأسال من خرج وتحدث عن ذلك ولا تسألني أنا.
سأوضح أكثر هل شاهدت لقاء مطرف القحطاني؟
أرجوك لا تسالني عن مطرف وما مطرف واتوقع ان الاسئلة التي سألتني كافية لتوضيح كل شيء وارى بأنك تريد ان تصل لنقطة معينة لذلك دعني أقول بأن اللقاء الى حد ما كان جيدا ويكفي واتمنى ان نغلق الموضوع، وما اخذته اتوقع انه كان كافيا.
لن أعد بشيء
إذا دعني أسألك ماذا ستقدم للعام القادم وبماذا تعد الجمهور الرياضي؟
انا لا أعد بشيء لأن هذا في علم الغيب وما أستطيع قوله هو اننا سنحاول ان نوفر ما نقدر عليه كلجنة حكام والاتحاد السعودي لن يبخل على الحكام ونتمنى ان يكون التحكيم في العام القادم بصورة أفضل.
أخيرا اتمنى لك التوفيق .. السكر والضغط منتشران أرجو ألا تغضب فلا يوجد ما يستحق استاذنا الكبير؟
خير .. ليس هناك شيء والأمر بسيط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.