الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشاق يتدربون في مقهى «الثلث» و«الديواني»
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2014

وأنت تتجول في مهرجان ارامكو الذي تتواصل أنشطته حاليا لم تكن تتوقع أن تجد من يهتم بالفن العربي وجمالياته، غير أن عينيك سرعان ما تتحولان بزاوية 360 درجة حينما تشاهد مجموعة من الشباب منهمكين في مزاولة فن الخط العربي. وفي المقهى لا تسمع سوى صرير الأقلام على الورق، ولحظتها يتأكد لك أن الخط العربي ما زال له حضوره بين الشباب وأن برامج الخط بواسطة الحاسوب لم تسحب البساط من سن الريشة.
«عكاظ» تجولت في المقهي الذي يفتح أبوابه في الامسيات ولمدة شهر، حيث اوضح الخطاط عبدالعزيز السعيد بقوله «أعشق الخط العربي منذ الصغر وأحرص على المشاركة في جميع الدورات التي تنطلق في جدة لتطوير مهاراتي الخطية، وترجمة تطلعاتي في هذا المجال».
من جهته أوضح عبدالعزيز الخيال بقوله تتلمذت على يد أستاذ ماهر حببني في هذا الفن الأصيل، وصقل مهارتي فيه، وجعلني اتجه إليه بقوة إلى عالم الخط العربي وفي اعتقادي الشخصي أن هذا الفن لم يجد لدينا الاهتمام الكافي بعد متمنيا أن تكون هناك بوادر ايجابية في احتضان طاقات وعشاق الخط العربي من الشباب، موضحا انه يفضل خط النسخ الذي يتميز بكتابة كل حرف لوحده أو على حده.
وفي نفس السياق أوضح سعود خان بقوله «أمارس هوايتي في الخط منذ أكثر من عقدين وقد التحقت بالعديد من الدورات وورش العمل لصقل مهاراتي»، موضحا بأن هناك اقبالا كبيرا من الشباب على ممارسة هذه الهواية، حتى أن الاقبال أصبح يزداد في كل عام بشكل كبير، وعند الإعلان عن أي دورة للخط فإن العدد يكون مكتملا منذ البداية.
واستطرد بقوله: في البداية يتعلم الشباب خط الرقعة لكونه أسهل الخطوط ثم نتدرج معه إلى الانواع الأخرى حيث توجد سبعة أنواع من الخط أشهرها الخط الديواني الذي يتميز بكثرة الانحناءات والميول التي تتخلله، والخط الثلث الذي يعد سيد الخطوط، ويتميز برقته وقدرته على التعبير عن المشاعر الانسانية وتصفية أفكار الفنان.
ويختم حديثه بالقول «الخط موهبة رائعة، ومن الممكن تعلمها واتقانها ويحتاج إلى الرغبة والاستعداد المناسب، ولن أبالغ إذا قلت بأن فن الخط أصبح يحظى باهتمام الجيل الجديد من الشباب».
ويقول عبدالله الشريف في الصف الثالث متوسط اعشق هذه الهواية وأشعر بأنني استطيع ان أجد فيها نفسي، حيث اكتشف معلمي موهبتي، حين رأى جمال خطي وحثني على تنمية مهاراتي في هذا الصدد لذا أطالب بأن تكون هناك حصص كافية للخط في المناهج تنمي مهارات الموهوبين، ومسابقات ودورات تشبع رغباتهم. ويقول عبدالله شودري: الخط فن اصيل أصيل من التراث الإسلامي، ونتمنى أن يجد هذا الفن الاهتمام الكافي الذي يستحقه وأذكر انني صقلت موهبتي، ومهاراتي الخطية في داخل الحرم المكي الشريف حيث تعقد هناك دورات لتعليم الخط العربي كل يوم جمعة مقترحا في نفس الوقت أن يتم إحياء الزخارف والفن الأسلامي الأصيل الذي أعطى للخطاطين ما يستحقونه من التقدير، إذ من الممكن أن يتم الاستفادة من هذه المواهب الخطية، واستخدامهم في إضفاء لمسات إبداعية وجمالية على شوارع مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتزيينها باللوحات والزخارف الجميلة التي تبرز جمال الخط العربي ومجد التراث الإسلامي خاصة أن مكة المكرمة أجدر مكان يستحق أن يكون نقطة انطلاق لكل ما يحفظ أصالة وعراقة لغتنا العربية وتراثها، والتي يندرج في إطارها الخط العربي.
ويقول إبراهيم العراف يجري عقد الدروة لمدة ساعة يوميا لحين انتهاء المهرجان ويتم صقل المواهب كما أننا في الوقت نفسه نوفر رعاية دائمة لمن يمتلكون مواهب عالية في الخط. وأحب أن أنوه بأن الخط العربي فن جدير بالاهتمام وليس كما يتخيل البعض وذلك لكونه يدخل في صلب ثقافتنا العربية وتراثنا الإسلامي بالإضافة إلى أن الإقبال عليه بدأ يزداد بين الشباب، لذا أتمنى أن يتم توفير محترف وأماكن مناسبة لعشاق الخط العربي لصقل مواهبهم، واحتضان طاقاتهم. ونتمنى إيجاد مواد متكاملة لتعليم العربي، وتطوير قدرات المبدعين فيه لأن البرامج التي يقدمها الكمبيوتر للأسف لا تساعد على صقل مهارات الخطاط، بل على العكس تحرمه من الممارسة الصحيحة، التي تعتمد على الأسلوب اليدوي وليس التقني الذي يفسد جمال الفنون كما تفسد بعض الآلات جمال الطبيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.