السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعثر مشروع قرى ربيع
نشر في عكاظ يوم 14 - 01 - 2014

لم تكتمل فرحة أهالي قرى بلاد ربيع واللهوب بإيصال الخدمات الأسفلتية إلى قراهم وذلك بعد أن أوقفت الشركة المنفذة أعمال السفلتة واعتذر المقاول عن تنفيذ المشروع في الوقت المحدد وسط صمت بلدية السحن.
وقد تضاربت تصريحات رئيس بلدية بني سعد خالد العتيبي ورئيس المجلس البلدي حامد الزايدي حول مشاريع قرى بلاد ربيع وجدارة واللهوب التي ما زالت تنتظر الوعود منذ شهرين دون تنفيذها رغم تمهيد الطرق في بعض القرى إلى أن توقفت.
رئيس بلدية بني سعد خالد العتيبي أكد أن المشروع تعثر بعد تسليمه لشركة وطنية لأن المقاول توقف عن تنفيذ المشروع ولكن بعد تكليفه سيتم العمل قريبا على استكماله.
من جهته قال رئيس المجلس البلدي في بني سعد حامد الزايدي: لقد توقف المشروع وتم الاتصال على المقاول وإبلاغه بضرورة التنفيذ ولكن المقاول أرجع أسباب التأخير إلى عدم توفير الأيادي العاملة، مضيفا أنه تم رفع تقارير للبلدية.
الأهالي من جانبهم استغربوا تصريحات المسؤولين في البلدية والمجلس حيث وعدوا بسفلتة الطرق الترابية في القرى منذ عام ولكن عدم قدرة البلدية الضغط على المقاول تسبب في تعثر المشروع وسط مطالبات السكان بمكافحة الفساد والوقوف على مشاريع جنوبي الطائف وطرق تنفيذها، حيث لدى المقاول المنفذ للمشروع مشاريع متعثرة ومع ذلك تم إسناد المشاريع لمؤسسته دونما اعتبار للمشاريع السابقة.
وكانت بلدية السحن والمجلس البلدي وعدا في وقت سابق بإيصال الخدمات للقرى قبل انتهاء العام الماضي ولكن تلك الوعود تعذر تنفيذها وسط صمت الجهات المختصة في مركز بني سعد وأمانة الطائف بالوقوف على المشروع ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء تأخيره، فيما تسببت الأخطاء الهندسية للشركة المنفذة لطريق بلاد ربيع في معاناة السكان، وأصبحت هذه الأخطاء خطرا يتربص بسالكي الطريق، دون ان تحرك الشركة ساكنا رغم وقوف عدد من اللجان على المشروع، إذ ما زال أهالي قرى بلاد ربيع يتذكرون حالات الاحتجاز وحوادث الغرق التي تعرض لها سالكو الطريق والسكان في قرى بلاد ربيع واللهوب وجدارة وسالكو طريق الساحل جنوبي الطائف.
وتتمثل معاناة السكان والخطر المحدق بهم بعد أن أصبح مجرى السيل في وادي جدارة يهددهم ويتربص بهم عند هطول الأمطار بسبب ضيق قطر العبارات وانخفاضها ما أدى لإغلاقها بسبب الرمال.
ولفت الأهالي إلى أن الطرق تجاهلت توفير عبارات مناسبة للطريق ونفذت المشروع على الطريق بشكل غير مناسب ولا يتوافق مع حجم الوادي وكميات السيول ما عرض المواطنين وسالكي الطريق للغرق والاحتجاز لوقت طويل في حين تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ بعض المحتجزين في السيل.
محمد الربيعي وعايض الخديدي أكدا أن الشركة نفذت العبارات بطريقة مخالفة فأصبحت خطرا يتربص بالمعلمين والمعلمات والطلاب الدارسين خارج القرى، فيما تجاهلت الطرق والبلدية والمجلس البلدي هذا الخطر ووقفت عاجزة عن إجبار الجهة المنفذة للمشروع على إعادة النظر في الطريق الزراعي الذي يتسبب في وقوع الحوادث بصفة يومية ويشكل خطرا على السكان، مطالبين بوضع حد لأخطاء الشركة الهندسية، وتشكيل لجنة للوقوف على الطريق وذلك بعد كثرة الحوادث التي وقعت وانقطاع المواطنين في الأمطار وسقوط اثنين من سالكي الطريق تمكن الدفاع المدني والمواطنون من إخراجهما ،مؤكدين أن الطريق مخالف للمواصفات.
من جانبه يستغرب سعد الثبيتي صمت الجهات ذات الاختصاص وهي تشاهد هذا الخطر المتمثل في العبارات التي لا تتناسب مع كميات السيول والأودية والمنحنيات التي لا تزال بلا حواجز أو تعديلها بالطريقة الصحيحة ووضع موانع للخطر، حيث ما زالت الحوادث تتكرر في الطريق وتشكل خطرا على الأرواح والممتلكات.
إلى ذلك أكد مدير إدارة الطرق بالطائف المهندس عمر الحسيني أن الطريق ما زال في عهدة الشركة المنفذة وفي حال وجود مخالفات سيتم التأكيد عليها لتصحيحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.