السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الزعتري».. أرامل منسيات.. وزواج القاصرات شائعة
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2013

أحدث مدينة في العالم، ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم بعد مخيم «دادب» في كينيا، رابع أكبر تجمع بشري في الأردن .. سمه ما شئت ولك أن تتعرف عندما تزوره إلى أكبر كارثة بشرية شهدها العالم منذ نحو 75 عاما.
هو مخيم «الزعتري» للاجئين السوريين حيث يتكدس بين 100 إلى 130 ألف سوري هربوا من جحيم الدبابات والطائرات والرصاص إلى مساحة جغرافية لا يتجاوز طولها 5 كيلومترات وعرضها 4 كيلومترات.
«عكاظ» دخلت عالم الزعتري.. رصدت ملامح الناس.. هموم الكبار وآلام الصغار شوق المبعدين إلى أرضهم وبيوتهم ومخاوفهم من الاستعصاء داخل الخيمة.. تفاصيل العام الثالث من التغريبة مع إصرار السوريين على الحياة.
مخيم الزعتري شهد تحسنا في شكل الحياة والخدمات خلال العام الأخير إلا أن المسألة نسبية للكثيرين، حيث إن ثلث اللاجئين يدخلون شتاء هذا العام تحت الخيمة، ومقابل الظروف المادية هناك ظروف نفسية وتفاصيل اجتماعية تتعلق بقضايا شائعات زواج الفتيات من مواطنين خليجيين، وزواج القاصرات وانتشار ظواهر سلبية كتعاطي المخدرات وهو ما تتناوله «عكاظ» في هذه الحلقة.
زواج المتعة
تفنيدا للشائعات التي راجت حول انتشار ما يسمى ب«زواج المتعة».. داخل مخيم الزعتري.. حاولنا بحث الموضوع مع اللاجئين أنفسهم، كل من التقيناه أثار سؤالنا عنده رد فعل غاضب وحانق. وقد أكد الناشط الإعلامي فراس اللباد الذي يتابع شؤون المخيم الاجتماعية مع عدد من زملائه ويعيشون داخل المخيم، أن قصة زواج «المتعة» شائعة روجها النظام كما روج لقصة «نكاح الجهاد» عبر قنوات تمولها جهات داعمة للأسد. وقال «ليس هناك بين سكان المخيم من يرضى بتزويج ابنته زواجا يخالف الشروط الإسلامية، فجميع اللاجئين هم من المسلمين السنة، وغالبيتهم من حوارن، ولم يعرف عن هؤلاء أنهم يقبلون بمثل هذا الزيجات سواء لجهة التزامهم الديني، أو لجهة العادات والتقاليد». واضاف أن مثل تلك الشائعات ولدت شعورا بالعداء تجاه الإعلام لدى اللاجئين، لأنهم لم يسمعوا عن تلك الظاهرة إلا عبر الصحف التي لا تتحرى الدقة، وأخبار لوسائل إعلام غربية ومشبوهة تبث تقارير مشكوك في مصادرها ومنها ما صدر مؤخرا عن إحدى القنوات الإسرائيلية.
ظاهرة القاصرات
ونفت مسؤولة ملف الإغاثة في الائتلاف السوري المعارض ريما فليحان، تماما ما يتردد عن انتشار زواج «المتعة» وبيع الأهالي بناتهم إلى أثرياء، لكنها لم تنكر وجود ظاهرة زواج القاصرات، وهو الذي تحدث عنه أيضا فراس اللباد قائلا: إن أهالي حوارن بطبيعة الحال يزوجون بناتهم في أعمار مبكرة منذ سن 14 عاما وهي حالهم في سوريا، وليس الأمر طارئا.
وعلمت «عكاظ»، أن إدارة «الزعتري» الأمنية تعمل على إقامة محكمة شرعية داخل المخيم خلال الأيام المقبلة لتنظيم عقود الزواج للاجئين، وفي هده الحالة سيصبح من المتعذر تزويج القاصرات الأمر الذي تمنعه التشريعات الأردنية. ويقوم اللاجئون السوريون بكتابة عقود الزواج فيما بينهم عبر رجل دين ملم بالشريعة دون أن يتم توثيق هذه العقود لدى الجهات الرسمية في الأردن.
زواج سهل
يتحدث الناشطون في المخيم عن انتشار ظاهرة الطلاق وتعدد الزوجات خصوصا من قبل الشبان نتيجة انعدام الضوابط القانونية مثل المحاكم التي تضمن حقوق الزوجات المطلقات.. وتؤكد «علياء. م» إحدى النساء القاطنات في المخيم، أن كثيرا من الشبان استسهلوا الطلاق فيما استسهل آخرون الزواج بأكثر من امرأة مستغلين عدم وجود رادع ورغبة الأهالي في تزويج بناتهن اللواتي بلغن سن الزواج. وتضيف علياء: هناك شبان لم يتجاوزوا الثلاثين من العمر وعلى ذمتهم الآن ثلاث زوجات، والأمر بمجمله يعود إلى إحساسهم بعدم المسؤولية إذ يؤمن المخيم بيئة خصبة لتلك الظاهرة، فالزواج لا يحتاج مهرا مرتفعا ولا منزلا طالما أن الخيمة أو «الكرفان» مؤمنة ورخيصة الثمن.
مطلقات وأرامل
ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في مخيم الزعتري وجود نساء مطلقات وأرامل في سن متقدمة يعشن بمفردهن دون معيل أو زوج أو أولاد، نساء دخلن المخيم هاربات من جحيم الموت في سوريا، ليجدن أنفسهن ضحية لبيئة قاسية يعانين فيها من الوحدة وقلة الاهتمام. .. تقول «أم خلدون» أنها أمضت حتى الآن عاما كاملا وحيدة في المخيم، وهي تعيش اليوم داخل خيمة تفتقر لأدنى مقومات الحياة.
سألنا «أم خلدون» عن الأهل فأجابت: أنا مطلقة منذ سنوات ولي ولد وحيد يعيش في الكويت لا أعلم عنه شيئا، وعن ظروف مجيئها وحياتها داخل «الزعتري» تضيف: تهدم بيتي في بلدة الغرية الغربية (ريف درعا) وانتقلت إلى المخيم مع بعض الأهالي الذين هربوا معي من قصف الطائرات والصواريخ، ومنذ ذلك الوقت وأنا أعيش هنا، أحصل على معونة من أهل الخير والمسؤولين عن المخيم.
عرفنا من «أم خلدون» أنها تقدمت بطلب للحصول على «كرفان» وأن الجهات المسؤولة في الزعتري لم تلب طلبها حتى اللحظة، حيث لا زالت تتلقى الوعود فيما أمطار الشتاء كادت تجرف خيمتها وبرده أكل من عظمها كما تقول.
أما الأرملة «أم منذر» فهي ليست أحسن حالا من سابقتها إلا أنها استطاعت الحصول على «كرفان» بمعونة جيرانها في المخيم، إلا أنها تمضي حياتها وحيدة وهي التي قدمت من «الحراك» في ريف درعا وهي البلدة التي أضحت أثرا بعد عين جراء الدمار الذي طالها وهجرها سكانها الذين كان يزيد عددهم على 45 ألفا قبل ثلاث سنوات قبيل اندلاع الثورة.
ولا ينكر سكان الزعتري مشاكلهم الاجتماعية ويعتبرونها جزءا من حالة التشتت والضياع، وهم يعبرون عن مخاوف حقيقية من مفرزاتها في المستقبل، ومع ذلك فهم لا يريدون ترحيل الحلول حتى يتضح مصيرهم بل يأملون بوجود ضوابط قانونية تنظم حياتهم، أما تفاصيل الغد والعودة والأمل بمستقبل مختلف في أوطانهم فهي قضية تلخصها تفاصيل حياة اللاجئ اليومية ومشهد عشرات الآلاف من الأطفال الذين يشكلون الحامل الحقيقي لسوريا الغد، وهو محور استقصاء «عكاظ» في حلقتها المقبلة من داخل المخيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.