اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الائتلاف يطلب ضمانات والدول الراعية تبحث عن صفقة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس أن ممثلي النظام السوري والمعارضة سيجتمعون للمرة الأولى في جنيف في 22 كانون الثاني/يناير بعد مرور 32 شهرا على الأزمة.
ولدى إعلانه عن موعد هذا المؤتمر التاريخي حول سورية قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه «مهمة تبعث على الأمل».
لكنه ذكر الطرفين بأن هدف الاجتماع هو تطبيق الخطة لحل النزاع سياسيا التي اعتمدت في حزيران/يونيو 2012 من قبل القوى الكبرى.
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي أن «الأمين العام ينتظر من المندوبين السوريين أن يحضروا إلى جنيف وهم مدركون أن هذه الخطة هي الهدف ومع نية جدية بوقف الحرب».
وأضاف الناطق نقلا عن الأمين العام للامم المتحدة أن «النزاع مستمر منذ فترة طويلة. وسيكون أمرا لا يغتفر عدم اقتناص هذه الفرصة لوقف المعاناة والدمار اللذين سببهما».
وكان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي عقد في جنيف أمس اجتماعا تشاوريا مع مسؤولين أمريكيين وروس لبحث تحديد موعد مؤتمر «جنيف 2» الدولي لحل الأزمة السورية.
وشارك في هذا اللقاء إلى جانب الإبراهيمي نائبا وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف وكذلك مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ويندى شيرمان.
وأشارت تسريبات صحفية عن مصادر دبلوماسية إلى أن الإبراهيمي عقد أمس في جنيف لقاءات خلف أبواب مغلقة مع أطياف من المعارضة السورية.
وأشارت المصادر إلى أن الائتلاف الوطني المعارض، قرر إرسال وفد صغير إلى جنيف للمشاركة في الاجتماع التشاوري، يحاول تأجيل الموعد لغاية 12 يناير/كانون الثاني، بحجة أنه غير مستعد بعد.
ومن المقرر أن يتمخض الاجتماع التشاوري عن الإعلان عن الموعد المحدد لعقد «جنيف 2» المقترح في يناير/كانون الثاني من العام المقبل.
وفي السياق قال دبلوماسيون غربيون في بيروت وعمان ل «عكاظ»، إن بعض الصعوبات تم تذليلها حول انعقاد جنيف 2، وأن موعد الثاني والعشرين من يناير المقبل يعد مناسبا لمختلف الأطراف، ولاسيما في ظل طلب المعارضة التأجيل حتى مطلع فبراير. وأضافت المصادر، أن الموعد الجديد جاء نتيجة إصرار أمريكي روسي على عقد المؤتمر في يناير، للاستفادة من الأجواء الدولية التوافقية لتحقيق اختراق في الملف السوري والتوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية السورية. وأكدت أطراف في الائتلاف السوري ل «عكاظ»، أن المعارضة السورية تبحث عن ضمانات قبل انخراطها في أية مفاوضات يكون النظام السوري طرفا فيها.
واعتبر المعارض السوري رئيس الكتلة الوطنية مصطفى كيالي، أن الظروف لم تنضج بعد لضمان نجاح جنيف2، متوقعا أن يلجأ النظام إلى التصعيد خلال الفترة المقبلة، خصوصا أن إيران المنخرطة في المعركة ستحاول اللعب على موضوع اختبار الأشهر الستة بعد التوصل إلى خطة عمل حول الملف النووي. ورأى أن القول بأن إيران ستسهل انعقاد جنيف2 هو احتمال مشكوك فيه لأنها «تتبع تكتيكات لتغيير الموازين على الأرض» وهي بالتالي «ستعود لنكث تعهداتها».
وأفادت مصادر «عكاظ» أن وفد الائتلاف سواء في جنيف أو موسكو يسعى للتوصل إلى اتفاق حول مقتضيات جنيف1 وخصوصا البند المتعلق بتشكيل جسم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة، والضغط على النظام للشروع بتنفيذ خطوات إنهاء الحصار عن المناطق المحاصرة وضمان وصول المساعدات الإنسانية، وإطلاق المعتقلين على أن تضمن أمريكا وروسيا تنفيذ هذه البنود. وأشارت المصادر إلى أن الائتلاف يرفض مشاركة طهران على طاولة جنيف2 الأمر الذي يجري بحثه من قبل الأطراف الراعية.
وتشير المعلومات إلى أن واشنطن وموسكو عازمتان على تمرير انعقاد المؤتمر عبر الضغط على جميع الأطراف، من خلال صفقة تتيح التوصل لاتفاق قد لا يرضي المعارضة السورية ولا حتى الأسد وداعميه إلا أنه قد يكون بمثابة خارطة طريق للحل، وهو ما اعتبره كثيرون محاولة للخروج من الحرج بعد تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته في سوريا.
من جهته، أكد القيادي في الائتلاف السوري محمد السرميني ل «عكاظ»، أن الائتلاف مع الإسراع بعقد جنيف2، لكنه ضد التسرع، مشددا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي ووقف القتل بحق الشعب السوري، لكنه ليس مع التسرع بالوصول إلى اتفاق على حساب تضحيات الشعب السوري ودمائه. وأضاف أن هناك شروطا للائتلاف منها الالتزام بنتائج جنيف1، والتأكيد على أن بشار الأسد ليس له مكان في مستقبل سوريا.
وحول ما يتردد عن وجود تغيير في الموقف الروسي بشأن مصير الأسد، قال السرميني إنه لا تغيير مرئيا حتى الآن، لكن هناك بعض الأخبار التي تصل من وسطاء حول استعداد روسي للبحث في مصير الأسد، موضحا أنه خلال الاجتماع الأخير مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، أكد أنه لا شروط مسبقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.