إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يا ليل يا عين» يتراجع أمام سطوة الإنشاد
نشر في عكاظ يوم 06 - 11 - 2013

الإنشاد يعرف بأنه صوت أو مزيج من الأصوات يؤديه المنشد بلحن خاص يحلق به في وجدان المستمعين مستخدما طلاوة الكلمات وعذوبة الصوت وتميز اللحن، ويمر الإنشاد بمراحل عدة قبل تأليفه مثله مثل الغناء إلا أن الغناء ترافقه موسيقى أما الإنشاد فيرافقه إيقاع وأهازيج وآهات.
رواج بعد كساد
«عكاظ» غاصت في عمق هذا الفن الجميل الذي يجد إقبالا كبيرا من الجمهور إذ قدرت نسبة مبيعات ألبوماته في مواقع تسويق الإنتاج الفني نسبا عالية خلاف الخمس السنوات الماضية حيث شهد فن الإنشاد ركودا وكسادا لا تغيب.
الشاب بنيدر الميزاني سخر جل وقته في الغوص ببرامج الإنتاج وتصميم الفيديوهات ومزج وصنع الأصوات البشرية والآهات الساحرة حتى أصبح يقارع بقناته المتواضعة على اليوتيوب أضخم القنوات الفضائية، إذ استقطب الشاب الميزاني عددا كبيرا من المعجبين، واستقطب عددا من المبدعين في هذا المجال مع إخراج برنامج يعد الأول من نوعه لكشف المواهب والطاقات الشبابية وإتاحة الفرصة لهم في أفق الإبداع والشهرة.
يقول الميزاني ل «عكاظ»: الشباب طاقة لا يمكن التفريط بها وأنا بقناتي المتواضعة حاولت استقطاب أصحاب الأصوات الطروبة وجذبها إلى مجال الإنشاد والذي صار يحظى الآن بجماهيرية كبيرة والملاحظ أن وسائل التقنية حسنت كثيرا في «الشيلات» الوطنية وغيرها وباستطاعة أي منشد أو مهندس صوت إخراج شيلة رائعة بأقل التكاليف وبأقل جهد ممكن.
وعن الوقت الذي يقضيه المنشد أمام المايكروفون قال الميزاني إن الشيلات تختلف فهناك شيلات تأخذ وقتا طويلا ومنها ما يستغرق تسجيلها عشر دقائق تقريبا.. أما الهندسة والإخراج فالأمر متروك لسرعة وحرفية المنتج والمخرج.
وحول صنع الأصوات البشرية قال إن الأصوات البشرية بدأت الكثير من القنوات الفضائية تستخدمها منها فضائيات عملاقة وهي محببة لمسامع الناس وأفضل من الموسيقى وترتاح النفس وتطرب لسماعها فهي تحاكي الوجدان والشعور ولعل أكثر استخدامات الأصوات في التقارير الصحفية المتلفزة فنرى في قناة «عكاظ اليوم» على اليوتيوب نماذج عديدة في استخدام هذه الأصوات.
الميزاني وصف الإنشاد بأنه يعيش في أزهى عصوره حيث أظهرت إحصائيات أخيرة في عدد من المواقع أن أكبر مشاهدة الشباب في قرى ومحافظات ومدن المملكة ودول الخليج هي للشيلات بمختلف أنواعها.
المنشد عبدالعزيز المرشدي صاحب الجماهيرية الكبيرة والملقب بصوت الشمال قال ل «عكاظ» إن الإنشاد في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عنه في المحافل والأفراح والمناسبات.. كانت مشاركتي في مهرجان حائل للاحتفاء باليوم الوطني 83 هي من أميز المشاركات ولقيت نجاحا واسعا وتناقلت ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي .. وأنا الآن بصدد إصدار ألبوم جديد من كلمات كبار الشعراء. المنشد المعروف محمد الدهمشي قال إن انطلاقته بدأت عبر قناة الصحراء الفضائية المختصة بالموروث الشعبي والشيلات التي أصبحت تأخذ رواجا كبيرا بين الناس، خصوصا أنها مأخوذة من الشعر واللون الشعبي الأصيل، كما كسب منشدو الشيلات جمهور الشعر لأن الشعر والشيلات يصبان في مجرى واحد، كما أن مهرجانات مزاين الإبل منحت هذا الفن حضورا لافتا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.