الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا سيول جدة أوقفت البناء في مواقع ليست خطرة

طالب رئيس المجلس البلدي بمحافظة المخواة عبدالرحمن علي حمياني، بتجنب فوبيا سيول جدة، التي باتت توقف تصاريح البناء في المخططات، لمجرد مجاري سيول صغيرة جدا لا تشكل خطورة حقيقية على الممتلكات.
واستشهد حمياني أمام وفد زائر للمحافظة من وزارة الشؤون البلدية والقروية برئاسة وكيل الوزارة للأراضي والمساحة محمد الحمد، بعدد من الشكاوى التي تلقاها المجلس لأراضي تبعد لأكثر من 20 مترا عن مجرى سيل صغير جدا (وشل)، حيث أن كمية المياه فيه ضئيلة جدا ولاتشكل أي خطر، وقال إن طبيعة المخواة الجبلية تحتم وجود عدد كبير جدا من المساقي الصغيرة والأوشال والتي تؤجل منح تصاريح البناء وتتسب في إيقاف مشاريع البناء رغم انعدام الخطورة عنهم مطالبا بتحديد أكثر دقة للحالات التي يمنع فيها التصريح كبطون الأودية الكبيرة وأطرافها.
كما استعرض مشكلة المخططات العالقة منذ سنين ومن بينها مخطط سيال وأخطاء التنزيل التي تسببت في زحف المخططات على الطبيعة وتداخل الأراضي.
واستعرض عضو المجلس ناصر محمد مشكلات محدودية النطاق العمراني للمحافظة وتسببه في ازدياد الضغط على المخططات داخل المدينة كما استعرض مشكلة البدء في المنح قبل استكمال إيصال الخدمات للمخططات الأمر الذي يتسبب في حدوث مشكلات ومنح أراضي في أماكن غير صالحة للمنح مطالبا بالتوقف فورا عن هذه المنهجية التي تنتج عنها مشكلات كبيرة.
كما تطرق لمشكلة مخطط السمير الذي تسبب مواطن في تأخيره 25 عاما رغم عدم وجود مستمسكات شرعية، مؤكدا أن هذا الموضوع متكرر ويشعر أن النظام غير قادر على التفريق بين الدعاوى الصحيحة والدعاوى الغير مدعومة بشواهد وأدلة وبراهين تثبت حقوق المعترضين مطالبا بسن قوانين أكثر صرامة.
وقال إن المخطط بحسب تصريحات القسم الهندسي بالبلدية سيذهب للإسكان الأمر الذي سيتسبب بالكثير من العنت لمواطنين على قوائم الانتظار منذ 25 عاما ينتظرون المنح في هذا المخطط ثم حرمانهم نهائيا مطالبا الوزارة بتخصيصه كمخطط أهلي للمواطنين المنتظرين عليه.
كما تطرق لمشكلة ضعف أعداد الكادر للبلدية أمام كثرة المشاريع، مؤكدا أن البلدية تعاني ضعف الكادر ومحدوديته، ومطالبا برفع أعداد مهندسي البلدية وموظفيها في القسم الهندسي وقسم المشاريع لكي تستطيع الاضطلاع بأدوارها في المتابعة،
كما طالب عضو المجلس عبدالرحمن حسين خضر بعدم منع التصاريح عن كامل بعض المخططات بسبب وجود مشكلات على بعض الأراضي، مؤكدا أن الأراضي الممنوحة والتي ليس عليها ملاحظات من حق أصحابها البدء في تعميرها.
كما استعرض برئيس بلدية المخواة علي آل محياء عددا من المشاريع التي يجري تنفيذها بينها ساحات شعبية ومشروع إعداد مخطط هيكلي للمحافظة ومشاريع تطوير السوق الشعبي والسوق القديم. وأكد الوفد على ضرورة التعاقد مع جهات استشارية معتمدة لها سجلها المهني في المجال الهندسي عند اقتراح مخططات سواء عن طريق المنافسات أو حتى الدعوات المباشرة لضمان عدم حدوث أخطاء فنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.