تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحس يطارد ميونيخ أمام تشلسي
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2013

يستعد فريق بايرن ميونيخ الألماني لخوض مباراة كأس السوبر الأوروبي الليلة، في مدينة براغ التشيكية، حيث سيتواجه مع نادي تشيلسي الإنجليزي في مباراة يتوقع أن تكون مليئة بالإثارة والتنافس.
وتوقع الإثارة يأتي لعدة أسباب قد يكون أهمها هو رغبة لاعبي بايرن ميونيخ بالانتقام من تشيلسي بعد خسارتهم على ملعبهم في نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 بركلات الترجيح أمام تشيلسي.
كما أن غوارديولا، مدرب برشلونة الإسباني وقتها، خرج من الدور نصف النهائي على يد تشيلسي أيضا، دون أن نشير إلى أن سجل المواجهات المثير بين جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي، وبيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ، والذي يميل بشدة لمصلحة المدرب الإسباني الشاب.
بايرن ميونيخ يشارك بكونه حاملا للقب بطولة دوري أبطال أوروبا، والتي تمكن من تحقيقها عن استحقاق كامل، بعد أن أخرج كلا من أندية (آرسنال الإنجليزي، يوفينتوس الإيطالي، وبرشلونة الإسباني) في أدوار خروج المغلوب بطريقه للنهائي، وتمكن من الفوز في 5 مباريات من هذه الست.
وسجل الفريق البافاري 14هدفا كان نصفها في مرمى برشلونة، واستقبل 3 أهداف فقط، وفي النهائي استطاع أن يهزم غريمه في ألمانيا، بوروسيا دورتموند، بهدفين لهدف، وكانت كلمة الحسم لآريين روبين، الذي أضاع ركلة جزاء في الأشواط الإضافية أمام تشيلسي في نهائي 2012.
وعلى الرغم من الفوارق الكبيرة بين الناديين على مستوى تاريخهما الأوروبي لمصلحة بايرن ميونيخ، والذي لن يكون ذا أهمية كبيرة على أرض الملعب، إلا أن تشيلسي هو الفريق الذي تمكن من الفوز سابقا بلقب كأس السوبر الأوروبي، في حين أن نادي بايرن ميونيخ لم يسبق له الفوز بهذا اللقب على الإطلاق.
وفاز تشيلسي بكأس السوبر الأوروبي في سنة 1998 حين واجه ريال مدريد، بطل دوري الأبطال وقتها، وكان تشيلسي هو بطل كأس الاتحاد الأوروبي لأبطال الكؤوس، وسجل «بوييت» هدفا لتشيلسي بالدقيقة 82 لينتصر على النادي الملكي.
وستكون هذه المباراة هي الثانية على التوالي لتشيلسي في مواجهة كأس السوبر الأوروبي، حيث أنه لعب مباراة الموسم الماضي بعد فوزه بدوري الأبطال للمرة الأولى بتاريخه في سنة 2012، وواجه نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، بطل الدوري الأوروبي وقتها.
وتمكن رادميل فالكاو من تسجيل هاتريك بتلك المباراة قاد من خلاله أتلتيكو مدريد لسحق تشيلسي بنتيجة 4-1، حيث سجل المدافع البرازيلي ميراندا الهدف الرابع لأتلتيكو، قبل أن يسجل غاري كاهيل، مدافع تشيلسي، هدفا وحيدا لفريقه.
وسبق لبايرن ميونيخ أن لعب هذه المباراة في ثلاث مناسبات سابقة، لكنه لم يتمكن من الفوز أبدا، وفي كل الثلاث مرات كان يشارك بصفته بطلا لبطولة دوري أبطال أوروبا، لكنه كان يفشل في الفوز في اللقب.
المرة الأولى كانت في سنة 1975، حين فاز بايرن ميونيخ بلقب دوري الأبطال للمرة الثانية في تاريخه وكانت الثانية على التوالي، بعد فوزه على ليدز الإنجليزي بهدفين نظيفين في النهائي، وواجه نادي دينامو كييف السوفييتي وقتها، بطل كأس الاتحاد الأوروبي لأبطال الكؤوس.
وكانت البطولة تلعب بنظام الذهاب والإياب، وتمكن دينمو كييف من الفوز ذهابا في ألمانيا بنتيجة 1-0 وإيابا في ملعبه بكييف بنتيجة 2-0، ليحقق اللقب على حساب البايرن.
وفاز بايرن ميونيخ ببطولة دوري الأبطال بسنة 1976 للمرة الثالثة على التوالي، حيث هزم نادي سانت ايتيان الفرنسي بنتيجة 1-0 في النهائي، وواجه آندرلخت البلجيكي بطل كأس الاتحاد الأوروبي لأبطال الكؤوس.
ورغم فوز بايرن ميونيخ 2-1 ذهابا بملعبه إلا أن هذا لم يمنع آندرلخت من الفوز باللقب، حيت تمكن النادي البلجيكي من الفوز بنتيجة 4-1 إيابا والتتويج باللقب.
المرة الأخيرة كانت أمام ليفربول الإنجليزي في سنة 2001، وكان وقتها نظام البطولة قد تم تعديله، حيث أصبح اللقب من مباراة واحدة في ملعب محايد.
وبعد إيقاف كأس الاتحاد لأبطال الكؤوس تم اعتماد أبطال كأس الاتحاد الأوروبي كطرف ثان في البطولة إلى جانب أبطال دوري أبطال أوروبا، وفاز ليفربول -بطل كأس الاتحاد الأوروبي وقتها- على بايرن ميونيخ بنتيجة 3-2 في ملعب لويس الثاني بموناكو.
جدير بالذكر، أن بايرن ميونيخ كان من المقرر أن يلعب بالبطولة في سنة 1974 أمام نادي مادغبرغ الألماني، بعد فوز البافاري بلقب دوري أبطال أوروبا، لكن ولظروف تنظيمية تم إلغاء المباراة، حيث لم يتمكن الفريقان من تحديد موعد مناسب لإقامة المباراة.
أما المدرب بيب غوارديولا، فالفوز بهذا اللقب لن يكون مهما له على المستوى الشخصي، حيث سبق له الفوز بهذه البطولة مرتين كمدرب لبرشلونة، في 2009 على نادي شاختار الأوكراني بهدف نظيف، وفي 2011 على بورتو بهدفين نظيفين.
لكن لو وفق غوارديولا للفوز باللقب فستكون البطولة الرسمية الأولى له في مسيرته مع نادي بايرن ميونيخ، بعد خسارته لكأس السوبر الألماني أمام خصمه التقليدي دورتموند.
فهل ينجح بيب غوارديولا ولاعبوه، بتحقيق لقب تاريخي عجز عنه كل من لعب ودرب النادي البافاري طوال تاريخه ؟ أم يستمر النحس مع هذه البطولة ويخسر الفريق للمرة الثانية على التوالي أمام تشيلسي وفي نهائي أوروبي ؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.