آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجواء الماطرة تجذب الزوار إلى أضم في العيد
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2013

وسط الأجواء الممطرة التي تشهدها محافظة أضم هذه الأيام بدأ يتوافد الكثير من الزوار للاستمتاع بأجوائها لا سيما أبناء المحافظة الذين يسكنون المدن الكبيرة لقضاء عيد الفطر مع أسرهم، وشهدت الأيام الماضية وصول الكثير من العوائل إلى أضم بعد بداية إجازة عيد الفطر السعيد.
وانتعشت الحركة التجارية والسياحية في المحافظة، إذ يفضل كثير من الزوار التنقل بين المواقع السياحية والمتنزهات الطبيعية، والمزارع الخضراء والمواقع الأثرية والتراثية مصطحبين معهم أبناءهم. وحبا الله سبحانه وتعالى محافظة أضم بمقومات سياحية ستسهم مستقبلاً في جعلها من مناطق الجذب السياحي متى ما وجدت الاهتمام والدعم اللازمين، خصوصاً من المؤسسات الحكومية ذات الصلة والمستثمرين في مجال السياحة والآثار، نظراً لما تضمه من مساحات خضراء طبيعية وأرض زراعية خصبة وأشجار نخيل باسقة، كما تعد أرض المحافظة مرتفعة عن سطح البحر وتقع ضمن نطاق جبال السروات، ويتخللها العديد من السهول والأودية الكبيرة ومن أبرزها وادي أضم ووادي العرج ووادي الجائزة. وتحتضن محافظة أضم بين جنباتها الكثير من المرتفعات الجبلية والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحية.
ومن أبرز القلاع والحصون الموجودة في المحافظة حصن المشيد والجديدة والقرن وشباح والأعلى والقرين والجب التي تدل على أصالة تراث المنطقة وعراقة تاريخها، فضلاً عن أنها مشيدة بطرق معمارية لافتة للانتباه ومختلفة الأشكال والأحجام وتقع بعضها في قمم الجبال، كما تتمز المحافظة بوجود بعض النقوش والوعول ومنها نقوش صخرة أبا النقور في وادي حليه، ونقوش سد وادي الخرار بمركز المرقبان وآثار الضحي ونقوش غار خشيشان، أما المنتزهات الطبيعية التي يحرص الأهالي على الاستمتاع بالتنزه فيها فمن أبرزها: منتزه الفرع وبيضان وشوى ومنتزه الأوجام ومنتزه مسد بالإضافة إلى الحديقة العامة بأضم المخصصة للعوائل. ومن أشهر الجبال الموجودة في أضم جبل هرمان وحبينه وجبل عفف وجبل أيا، كما تحتوي تلك الجبال على بعض الكهوف والصخور التي توجد بها رسومات ونقوش أثرية ما زالت تحتفظ بألوانها حتى يومنا هذا وهي دليل واضح على الحضارات السابقة التي سكنت في أضم.
أما مناخ المحافظة فهو حار في فصل الصيف ودافئ في فصل الشتاء، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، خصوصاً على المرتفعات الجبلية.
الجدير ذكره بأن محافظة أضم تقع في الجنوب الشرقي لمدينة مكة المكرمة وتتبع إدارياً لمنطقة مكة المكرمة وتقدر المساحة الإجمالية لمحافظة أضم بحوالي (6000) كم مربع ويحد المحافظة من جهة الشمال جبال السروات ومحافظة ميسان ومن جهة الشرق محافظة ميسان فيما يحدها من جهة الجنوب محافظة الحجرة التابعة لمنطقة الباحة ومن جهة الغرب محافظة الليث والمراكز الإدارية التابعة لها وهي: مركز الجائزة ومركز سوق العين ومركز المرقبان ومركز حقال.
وفي الوقت ذاته كثفت الجهات الأمنية من تواجدها في مختلف الطرق والمتنزهات ويبرز وسط هذه الأجواء الماطرة التي تشهدها المحافظة أهمية أخذ الحيطة والحذر عند نزول الأمطار والأخذ بأسباب السلامة وفقا لدعوة المديرية العامة للدفاع المدني للمواطنين والمقيمين في هذا الصدد بالابتعاد عن قنوات السيول ومنحدراتها وتجنب البقاء في بطون الأودية ومجاري السيول حفاظاً على سلامتهم.
من جهتها قامت بلدية محافظة أضم بتحسين المداخل استعدادا لعيد الفطر المبارك وقد تفاعلت جميع الجهات المعنية بالمساهمة بإنجاح احتفال العيد فيما تواصل بلدية محافظة أضم جهودها واستعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك.
وأوضح رئيس بلدية أضم المهندس عبدالعزيز صالح المالكي أن البلدية تقدم كل ما تستطيع في سبيل إظهار فرحة العيد ومشاركة الأهالي فرحتهم؛ حيث قامت بتزيين وتركيب أنوار الزينة بأشكالها الجمالية المختلفة على أعمدة الإنارة في كافة الشوارع الرئيسية وفي الميادين ومداخل ومخارج المحافظة وكذلك تجهيز الحدائق والساحات لمرتاديها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.