وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد: مكة والمدينة .. مصدر استقرارنا .. وتوحد شعبنا .. وعزة وطننا
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2013

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن هناك توجها لمنح صلاحيات لأمراء المناطق والمجالس التي تمثلها بحيث تكون لكل منطقة الصلاحيات التي تخولها اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة وتمكنها من القيام بالمهام والمسؤوليات المناطة بها للتسهيل على المواطنين.
نحن والآخرون
أكد سموه، أن المجتمع السعودي مجتمع متضامن متعاون مع بعضه البعض ومتكاتف مع قيادته في الوقت الذي نشاهد فيه ما يجري في البلدان الأخرى من حولنا، وهذه نعمة يجب أن نحمد الله عليها، فبالشكر تدوم النعم، إذ أن المملكة تنعم بالأمن والاستقرار ورغد العيش ولها تأريخ مشرف، حيث كنا في السابق نستعين بخبرات عربية وعالمية ساعدتنا في مرحلة معينة من مراحل حياتنا على النمو.. إلا أن لدينا اليوم خبرات محلية من الكفاءات والكوادر الوطنية المؤهلة في مختلف المجالات، كما أن لدينا جامعات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة تعكس حقيقة التعليم وبلوغه مراحل متطورة، بعد أن كان في الماضي من يريد تعلم القراءة والكتابة يذهب إلى المطوع.
وأضاف سموه أن أهم ثروة لدينا هي الحرمان الشريفان، مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث مهبط الوحي ومنطلق الرسالة الخالدة، والتي تمثل عزا وفخرا لنا جميعا، وهما أعظم من كل الثروات المادية، ويفرض علينا ذلك مسؤولية كبيرة تجاه هذا الوطن بالمحافظة على أمنه واستقراره ومقدراته.
وقال سموه لا شك أن هناك تكاتفا وتعاونا بين كافة أبناء الوطن قيادة وشعبا، وعلينا أن نحافظ عليه ونعمل على تعزيزه، لأن هذا الوطن أمانة في أعناقنا جميعا، ومن يتأمل في شريحة سكان المدن الكبرى الآن يجد أن 5% فقط هم من سكان المدن الاصليين بينما البيقة الباقية والتي تمثل 95% هم من سكان القري والهجر المجاورة والمناطق الآخرى الذين قادتهم سبل العيش والحياة والعمل والاستقرار إلى هذه المدن واصبحوا من سكانها.
وأكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مجددا، أن مجالسنا مفتوحة وذلك نهج قيادتنا بدءا بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظه الله، إذ أن المواطن يقابل ملك هذه البلاد على الدوام ويخاطبه يا عبدالله، بعيدا عن الألقاب والحواجز، ما يعكس صور التلاحم بين كافة شرائح المجتمع ويظهر جليا الألفة والمودة المتبادلة بين القيادة والشعب، وأردف قائلا خصصت يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع للقاء المواطنين والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، ولا شك أننا بشر نخطئ ونصيب، لكنني أقول رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي.
وأبان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين ومساعيه تصب في مصلحة الوطن ورفاهية المواطن.
العمل والإحساس بالمسؤولية
وزاد سموه بالقول، إن الدولة السعودية قامت على العقيدة وتعتز بالإسلام ودستورها كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن ما وصلت إليه مختلف مناطق ومدن المملكة من منجزات وما حققته من تطور وما يتوفر فيها من أمن واستقرار، مقارنة بما تشهده البلدان من حولنا من أحداث يفرض علينا المزيد من العمل والبناء والتنمية والتعاون والتكاتف في ظل الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالمواطن وتحقيق كل ما يتطلع إليه في كل شؤون حياته، يكفي أننا نعيش في بلد يحتضن الحرمين الشريفين إضافة إلى أن المملكة منطلق العروبة والإسلام تتميز بالروحانية والمكانة التاريخية.
كيف كانت مكة وجدة
واستذكر سموه خلال تشريفه البارحة الأولى مأدبة العشاء بدار الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء والوجهاء والأعيان ورجال الأعمال، ذكرياته في حي ساحة إسلام ومنطقة الششة بمكة المكرمة وكيف كانت في ذلك الوقت وما شهدته من تطور في وقتنا الحالي، وذكر سموه أن جدة كانت محصورة النطاق وكانت منطقة أبحر صحراء وبعيدة عن جدة، والآن أصبحت داخل المدينة بفضل التطور الذي تحقق فيها، وهذا التطور شمل كافة مناطق ومدن المملكة، وسيستمر بإذن الله، وذلك بفضل الله ثم بفضل نهج الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله، واستكمل المسيرة من بعده أبناؤه الملوك وسيستمر التقدم والتطور في كل ما من شأنه تحقيق الرفاهية للمواطن وتأمين كل ما يحتاج إليه.
أقوياء بالاسلام والبعد عن التشدد
وقال سموه إنكم أقوياء بإسلامكم المتسامح.. وتمسككم بكتاب الله وسنة رسوله على أسس صحيحة بعيدا عن التشدد أو التطرف والجهالة.. وذلك فأنتم أصل العروبة.. ومجمع اللغة العربية.. ومنطلق الإيمان.. ومصدر القوة الحقيقية لأمتكم، واختتم قائلا أشكر الأخ صالح كامل أن جمعنا هذه الليلة بهذه الوجوه الطيبة.
حضر المناسبة كل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان، كما حضرها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، السيد أحمد عبدالوهاب نائب الحرم رئيس المراسم الأسبق وزير التجارة والصناعة السابق عبدالله أحمد زينل، وزير العمل المهندس عادل فقيه، الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية أمين جدة الدكتور هاني أبو رأس ورئيس مجلس الغرف التجارية بالمملكة عبدالله سعيد المبطي ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة طلال مرزا وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة وعدد من رجال الأعمال ووجهاء وأعيان منطقة مكة المكرمة.
مشاهدات
• حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على مصافحة كافة الحضور من المواطنين.
• المستشار المالي ورجل الأعمال المعروف أحمد بن عبدالعزيز الحمدان علق على حديث سمو الأمير سلمان حول ماتحقق في بلادنا، وقال إن كل ذلك ملموس ولا ينكره في بلادنا إلا جاحد .. وتمنى أن يكتمل عقد منظومة التنمية ليتحقق المزيد من المرونة في الإجراءات وتنظيم الإدارة وتسهيل المراجعة على المواطنين بدلا من اللجوء إلى الوزارة في كل شأن من شؤونهم .. عندها علق سمو الأمير قائلا: إن هناك توجهاً نحو إعطاء صلاحيات إضافية لأمراء المناطق ومجالسها كي تباشر مهامها محليا وتفعيل جهودها.
• صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة حضر منذ وقت مبكر وكان في استقبال سمو ولي العهد مع الشيخ صالح كامل.
• سموه حرص على أن يدخل الصالة دون المشلح، وقال إنها ليلة أسرية محببة للنفس.. فخلع الحضور مشالحهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.