البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النابشات .. إصرار يومي على تلويث البيئة
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2013

بدأت ظاهرة نابشات القمائم منذ نحو ثلاثة عقود تتنامى بشكل مطرد في عروس البحر الأحمر، ما أدى إلى استمرار معاناة محافظة جدة من الآثار الناجمة من عبث أيدي الوافدات الأفريقيات اللواتي ينبشن حاويات «القمامة» بحثا عن علب المرطبات المعدنية وبقايا الكرتون والخبز، إلى أن بلغ الوضع بهن لدرجة الجرأة بتحويل بعض الساحات والأزقة في الأحياء الشعبية إلى مخازن لما يجمعنه من مخلفات، ما أدى في المقابل إلى إيجاد بيئة خصبة وفرت مرتعا لغذاء وتكاثر الحشرات والقوارض بأعداد كبيرة عجزت أمامها كل السبل ووسائل المكافحة التي طرقتها أمانة المحافظة.
ورغم المحاولات التي تبذل لوأد هذه الظاهرة ومكافحتها إلا أن مشهد عربات النابشات اللاتي يدفعنها بأيديهن جيئة وذهابا في جميع طرق وشوارع جدة تحول إلى حالة مزمنة لا تزال ذات أثر سيئ على صحة البيئة والمنظر العام، وتعد الأرض المجاورة لسوق الصواريخ جنوبي جدة شاهدا حيا على هذه الظاهرة.
ولأن مسيرة العمل تمتد أحيانا إلى ما يفوق الثماني ساعات كلها سيرا على الأقدام بدءا من الرابعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، فضلت النابشات أن تكون المحطة الأخيرة لوصولهن مكانا مناسبا لأخذ قسط من الراحة قبل الشروع في المهمة التالية في فرز المخلفات، حيث قمن ببناء عشش بدائية من الكرتون والأخشاب لأداء الصلاة والاحتماء من حرارة الشمس.
«عكاظ» خلال جولتها لم تجد قبولا من إحدى النابشات اللاتي يتواجدن في الموقع والتي لم يرق لها منظر العدسة لحظة التقاط الصورة، وقالت بغضب ولكنة ركيكة «يا ولد لا تصوري» في حين بادرت أخرى تقف على مقربة منها «هذا مصدر رزقنا الوحيد» وأشارت إلى أنه بالرغم من المردود المادي البسيط إلا أنها ترى أن عملها يساعدها في الحفاظ على صحتها ويساهم في وقايتها من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، كما يقيها وأسرتها ذل السؤال والحاجة.
حول الظاهرة أبدى عدد من المتسوقين في سوق الصواريخ انزعاجهم من نبش الحاويات والآثار السلبية الناجمة عنها في تشويه البيئة بشكل عام، وأكدوا على أهمية العمل الجاد على معالجتها سريعا لما لها من أضرار على صحة الفرد والمجتمع وما تسببه من تلوث وتشويه وإهدار لكل الجهود المبذولة لنظافة جدة، حيث أشار فهد الحربي إلى أن المنظر العام لأكوام النفايات والنابشات غير لائق، خاصة أنه يقع على واجهة سوق شهير ليس على مستوى المملكة وحسب وإنما على نطاق أوسع ويقصده الزبائن القادمون للمملكة من الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى أن معظم المقيمين يشترون أغلب حاجياتهم قبل السفر من سوق الصواريخ لمواءمة أسعاره ووجود جميع السلع والمستلزمات فيه، وقال الحربي إن منظر النابشات أمام السوق انعكس على نفوس الزبائن بشكل أدى إلى إحجام عدد كبير منهم عن التسوق جراء التدني الكبير للبنية التحتية وأكوام النفايات التي تكاد تكون أشبه بالسور الذي يحيط بالسوق من جميع جهاته. أما علي سعيد أحد العاملين في السوق، فقال إن جمع المخلفات يعد من أبرز الظواهر السلبية التي يعانون منها في السوق، ويشير إلى ارتفاع معدل التلوث نتيجة نبش الحاويات، بالإضافة إلى ما يواجهونه من عناء بعد استغلال الأفريقيات للأرض الواقعة أمام واجهة السوق وتحويلها إلى مرمى جديد.
من جهته قال توفيق محمد الذي يعمل في محل أواني منزلية إن هناك تجاهلا تاما لظاهرة نبش الحاويات، ويؤكد أن ذلك أعطى فرصة جيدة لاستمرارها وهو ما جعل النابشات يحولن المساحة الفضاء المجاورة للسوق لمنطقة فرز لما يتمكن من الحصول عليه من الحاويات، ويطالب الجهات المعنية في أمانة جدة بالإسراع في مكافحة هذه الظاهرة، لافتا إلى أن أضرارها لم تقف عند المشكلات البيئية والصحية، بل تعدت إلى الإضرار بمصلحتهم المادية نتيجة إحجام بعض المتسوقين بسبب المخلفات التي تحيط بسوق الصواريخ من جميع الجهات.
وقال محمد المتحمي من سكان حي شعبي في جدة، إن حاويات النفايات غير المغلقة تغري النابشات بالبحث عن علب المشروبات الغازية والأسلاك لبيعها لأحواش السكراب، وأن الضرورة تقتضي وضع حد لهذا النوع من تلوث البيئة، لأن عروس البحر الأحمر من المواقع السياحية الهامة وأن نبش القمامة بواسطة الأفريقيات يساهم في تلويث البيئة.
ودعا كل من محمد توفيق، حسن المرشدي، طاهر مقبل، ساعد المحمدي إلى ضرورة وضع حد لنابشات القمامة في جدة، مؤكدا أن هذه الظاهرة تتطلب التعاون بين الجهات المختصة من أجل القضاء على هذه الظاهرة التي تلوث البيئة وتشوه جماليات عروس البحر الأحمر.
وقال محمد سندي إن الشيء المقلق أن هناك أحواشا في بعض الأحياء الشعبية في جدة جرى تحويلها إلى مواقع لتخزين الخبز الجاف والسكراب، كما أن نابشات القمامة لديهن مواقع معينة لتخزين العلب الفارغة والكراتين وغالبا ما يكون هذا الموقع بجوار إحدى الحدائق العامة، وهناك الكثير من المواقع المخصصة لتجميع الكراتين والعلب الفارغة التي تجمعها الوافدات الأفريقيات من حاويات النفايات.
ويرى سعيد العمري أن أفضل طريقة لقطع دابر هذه الظاهرة تتمثل في ضبط الوافدات وتسفيرهن إلى بلادهن، مؤكدا أن جميع حاويات النفايات في جدة معرضة للنبش من قبل الوافدات، وأن هناك مواقع معينة تكثر فيها النابشات خاصة في أحياء الجامعة والمصفاة والشرفية ولا تسلم حاوية نفايات على الإطلاق من عملية النبش اليومي. وقال محمد العمري إن على أمانة جدة الاستفادة من تجارة الدول المتقدمة في مجال الاستفادة من النفايات وذلك بتدويرها بصورة عملية وإيجاد أغطية محكمة حتى لا تتمكن النابشات من فتح الحاويات ونبشها، وأن تأتي سيارات النظافة على رأس كل ساعة من أجل تفريغ الحاويات. وأضاف أن السلطات البلدية في طوكيو ضاقت ذرعا بنبش الغربان لبراميل الحاويات وابتكرت طريقة تتمثل في وضع شباك على الأكياس لمنع الغربان من الاقتراب من النفايات ونبشها، وبهذه الطريقة تمكنت بلدية طوكيو من الحفاظ على بيئة المدينة نظيفة وفي نفس الوقت قللت من أعداد الغربان المزعجة.
وفي نفس السياق أوضح ساعد الغامدي أن نبش حاويات النفايات بواسطة النسوة الأفريقيات يمثل مظهرا غير حضاري لعروس البحر الأحمر جدة والتي يجب أن تكون عروسا بحق وحقيق، وأن يتم وضع أغطية لهذه الحاويات حتى لا تتمكن النابشات من العبث بها.
وأضاف أن عملية نبش القمامة أصبحت ظاهرة حيث إن الوافدات يعملن على مدار الساعة منذ الصباح الباكر وحتى اليوم الثاني، داعيا الباحثين في أمانة جدة إلى إيجاد طرق علمية للحفاظ على حاويات النفايات بعيدا عن مثل هذا العبث والذي يتسبب في تلويث المدينة ونشر الذباب والحشرات الضارة.
من جهتها دعت أمانة جدة في تصريح سابق ملاك الأراضي غير المسورة إلى متابعتها والتأكد من خلوها من هذه الظاهرة وعدم استغلالها كمواقع لجمع وتخزين المخلفات الناجمة عن نبش الحاويات، وأشارت إلى ضرورة تعاون الجميع في مكافحة هذه الظاهرة والإبلاغ عن المواقع التي تعاني منها بالاتصال على الرقم (940) كما أكدت تنسيقها المستمر مع الأجهزة المعنية في شرطة جدة والجوازات لمتابعة أوضاع المخالفين وضبط نابشي الحاويات لإنهاء هذه الظاهرة.
بيع الخبز الجاف
تعد نابشات القمامة مصادر لتوفير السكراب والعلب الفارغة لأحواش الخردة الموجودة في جنوبي جدة، إذ إن هذه الأحواش تشتري السكراب والعلب الفارغة وأسلاك النحاس من الوافدات ويتم كبسها وإعادة تدويرها.
كما أن بعض الوافدات درجن على وضع الخبز الجاف في أحواش مهجورة بالأحياء الشعبية ويتم بيع الخبز الجاف لأصحاب المواشي لاستخدامه كعلف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.