تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جدة ليس للتباهي بل أنموذج لما يحدث في جميع مدننا
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2013

رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز إزاء ما تلقاه منطقة مكة المكرمة من دعم ومتابعة مستمرة للمشاريع القائمة فيها.
وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة لدى تدشينه معرض مشاريع جدة أمس، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، أن الهدف من المعرض ليس التباهي بمشاريع جدة بل لتقديم أنموذج لما يحدث في جميع مدن المملكة في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين.
وقال سموه «أشكر الأمير مشعل بن ماجد وجميع الجهات الحكومية والأهلية المساهمة في التنمية»، مضيفا «نفخر بما يحدث في المنطقة ومحافظاتها من تطور وإعمار في حقلي الإنسان والمكان والنقلة النوعية في المشاريع كذلك والازدهار والنمو الذي يبنى بأيد سعودية»، مؤكدا أن المشاريع التي يجري العمل فيها حاليا قطعت شوطا كبيرا في التقدم، في وقت روعي في العمل ألا تكون السرعة على حساب الجودة.
تشارك في المعرض الذي يستمر على مدى شهر كامل 17 جهة حكومية بهدف عرض النقلة الحضارية التي شهدتها المحافظة على مدار السنوات الماضية، حيث يطلع المواطنون والمقيمون من سكان جدة وزوارها على النهضة التنموية الكبيرة التي تعيشها عروس البحر الأحمر عبر مشاهدة مباشرة لمشاريعها وما يتم تنفيذه حاليا على أرض الواقع.
درء أخطار السيول
ويحتضن المعرض عشرات النماذج للمشاريع المنفذة في المحافظة ومنها مشاريع الحلول العاجلة والدائمة لدرء أخطار السيول التي تضمنت الانتهاء من تشييد 5 سدود جديدة في كل من وادي (غليل، بريمان، أم حبلين، دغبج، وقيا) كما شملت زيادة الطاقة الاستيعابية للمجاري الرئيسة الثلاثة الحالية (الشرقية والشمالية والجنوبية) وإنشاء قنوات جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة المطار وإنشاء مركز إدارة الأزمات والكوارث وإنشاء مجاري سيول وعبارات صندوقية بطول 14 كيلومترا لأودية عشير وحفنة وأم حبلين وبريمان ومنطقة الواحة، وإنشاء مجاري سيول في وادي مريخ وكراع.
المطار والمدينة الرياضية
كما استعرض المعرض مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وكافة مراحل العمل التي تم إنجازها وما سيصبح عليه في نهاية العام 2014م ليخدم 30 مليون مسافر سنويا، وكذلك مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية التي تتسع لأكثر من 60 ألف مقعد وعدة ملاعب رياضية متنوعة لكافة الألعاب الرياضية.
الجامعة والجسور
وأوضح المعرض ما حققته جامعة الملك عبدالعزيز من مشاريع تنموية في المحافظة حيث بلغ عدد الكليات في فروع الجامعة خارج المدينة الجامعية 15 كلية، وبين تنفيذ الأمانة 7 أنفاق وجسور في عدد من التقاطعات الهامة فيما تم افتتاح 19 نفقا وجسرا في الفترة الماضية، وأكد مسؤولو الأمانة أن الدراسات الحالية تشمل تقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري ميدان الفلك ومن المتوقع البدء فيه خلال العام الحالي.
وأوضحت أمانة جدة أن مشاريعها في المحافظة شملت إنشاء 30 حديقة عامة، بالإضافة إلى إنشاء 50 ساحة بلدية موزعة على أحياء جدة ليصبح لدى المحافظة 600 حديقة و 70 ساحة بلدية.
جدة المستقبل
كما استعرض المعرض جدة المستقبل وتتضمن مشروع النقل العام ومشروع مروج جدة ومشروع قلب جدة وتتضمن هذه المشاريع شبكة قطارات خفيفة معلقة وشبكة حافلات وخط عربات الكورنيش والنقل البحري بالإضافة إلى حافلات التغذية وعربات ترولي وإنشاء جسر أبحر.
مشاريع الطرق
وقدمت الإدارة العامة للطرق والنقل إيضاحا للمشاريع التي تشهدها المحافظة ومنها الطريق الدائري الجديد الذي يلتف حول جدة من الشرق للانتقال إلى مختلف المناطق دون المرور إلى داخل المدينة وهو بطول 100 كيلومتر وبتكلفة 1311 مليون ريال وقد تم اعتماد تنفيذ الجزء الأول بطول 15 كيلومترا وبمبلغ 120 مليون ريال وكوكبة من الجسور التي تربط مطار الملك عبدالعزيز الجديد بالطرق المحورية العرضية في المحافظة.
تطوير الخدمات الصحية
وفي جانب الصحة، جرى استعراض عدد من المشاريع الصحية في شمال المحافظة وشرقها بالإضافة الى البرج الطبي بمستشفى الملك فهد العام وإنشاء ثلاجة مركزية للموتى بسعة 400 عين وقد بدأ العمل بها بتكلفة تتجاوز 20 مليون ريال بالاضافة الى تطوير مستشفى العزيزية للولادة والاطفال و مشاريع تطوير لعدد من المراكز الصحية وانشاء وتجهيز ومختبر اقليمي وبنك دم بمبلغ مبدئي 20 مليون ريال.
كما أوضحت انشاء مستشفى للصحة النفسية بجدة بسعة 500 سرير واعتمد له مبلغ 250 مليون ريال وإنشاء 200 عيادة لطب الاسنان منها 100 عيادة شمال جدة و100 عيادة في جنوبها بقيمة 120 مليون ريال وإنشاء مستشفى جديد للولادة والاطفال بسعة 500 سرير وإنشاء برج طبي بمستشفى العيون وجرى اعتماد مبلغ 65 مليون ريال وقد صدرت الموافقة بتحويله الى مستشفى للعيون بالمجمع الطبي شمال جدة.
وأبانت الشؤون الصحية في جدة أن المشاريع الجديدة لمحافظة جدة تشمل انشاء مركز للدرن في جدة بمبلغ يتجاوز 9 ملايين وإنشاء مركز آخر للسكر في مستشفى الملك فهد بمبلغ 7 ملايين و700 ألف ريال، وأكدت الشؤون الصحية انشاء مركز العلاج الاشعاعي والطب النووي بمبلغ معتمد 40 مليون ريال وانشاء دار للنقاهة والامراض النفسية بمبلغ 70 مليون ريال.
وأوضح المعرض ان محافظة جدة حظيت بمشاريع خاصة للمراكز الصحية ونجحت في شراء اراض بأحياء الروابي، البوادي، الربوة، الاجواد، السلامة، الشرفية، البوادي 2، السنابل، النهضة، الأجاويد، إسكان الامير فواز، ومخطط خالد النموذجي.
التعليم والمياه
واستعرض المعرض كذلك عددا من المشاريع التعليمية في المحافظة، بالاضافة الى ما تم تنفيذه من قبل شركة المياه الوطنية ومن المتوقع ان تصل التغطية الى 95% بنهاية تنفيذ المشاريع الحالية، فيما تم الانتهاء من الشبكات الرئيسة والانفاق بنسبه 90% والشبكات الفرعية بنسبه 60% وجار العمل على تنفيذ التوصيلات المنزلية، وتم الانتهاء من محطتي المعالجة في المطار 1 والخمرة 4، وبدأت الشركة في مشروع الخزن الاستراتيجي ومحطات الرفع الشمالية.
وتستمر عجلة التنمية
هذا وشمل المعرض ابراز ما تم تحقيقه من مشاريع هيئة المدن الصناعية ومناطق التنمية في جدة والنهضة الشاملة والنمو في ميناء جدة الاسلامي والمشاريع التي جرى تنفيذها واعتمادها في جانب الشؤون الاجتماعية ومشاريع هيئة الهلال الاحمر وبرامج ومشاريع الموسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
كما شمل المعرض ما تم تحقيقه في جانب التنمية والبناء في محافظة ثول ومنها الكورنيش وسوق السمك والمدارس والمركز الحضري وشبكات الطرق الحديثة وإيصال المياه.
يذكر أن المعرض نجح في نسخته الاولى في استقطاب أكثر من 300 ألف زائر في العام الماضي ويتطلع هذا العام لإبراز الحديث والجديد من المشاريع التي شهدتها المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.