الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف ترفع رصيدك الصحي في الصيف والإجازة؟
نشر في عكاظ يوم 10 - 06 - 2013

تعد الإجازة فترة مهمة للاستجمام وأخذ قسط من الراحة، والابتعاد عن الروتين اليومي وضغوط العمل أو الدراسة ، إلا أن ذلك لا يعني الإجازة عن الممارسات والسلوكيات الصحية ، بل بالعكس فيمكن أن تكون الإجازة فرصة ثمينة لزيادة الرصيد الصحي، والعودة إلى العمل بحيوية ونشاط ومزيد من الصحة بإذن الله .
وتنظم وزارة الصحة سنويا حملة صيفية للتوعية بطرق الحفاظ على الصحة أثناء فترة الصيف والإجازات، تركز فيها على أهمية التوازن الغذائي خلال تلك الفترة ، وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، إضافة إلى الحفاظ على ممارسة النشاط البدني ، كما تهدف الحملة للتعريف بطرق السلامة في المتنزهات ومواقع الترفيه والحفاظ على الصحة أثناء السفر.
أجعل التوازن الغذائي رفيقك الدائم في الإجازة وغيرها:
قلل قدر الإمكان من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كلحم المندي والبرجر والبيتزا وخصوصا المحتوية على الجبن أو الببروني وغيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، واحرص على انتقاء الخيارات الصحية في المطاعم كاللحم المنزوع الدهن أو البرجر المحتوي على قطع لحم كاملة أو البيتزا الغنية بالخضار.
استبدل المشروبات الغازية السكرية بالعصائر الطبيعية أو الطازجة (المعدة بطريقة آمنة) واجعل الحليب أو اللبن قليل الدسم رفيقك بانتظام.
عند شراءك من المطعم حرك حواسك وفطرتك حول نظافة المطعم ومدى مأمونية الأطعمة فيه.. تفحص ملابس العاملين.. ما هي درجة النظافة العامة في المطعم؟.. كيف يعدون الطعام أمامك؟...إذا شككت في أي شيء فمن الأسلم لك تجنب الشراء منه!!
وتجنب أيضا شراء الأطعمة المكشوفة والمعرضة للتلوث.
البقوليات كالفول والعدس تعد من الأغذية الصحية التي يفترض أن نحرص على تناولها.
قلل قدر الإمكان من تناول الشكولاتة والحلويات في المنزل أو أثناء المناسبات والاحتفالات.
تكثر خلال فترة الصيف الدعاية للوجبات السريعة والشكولاتة والحلويات، فلا تنجرف وراء ذلك واقتصد في استهلاكها إلى الحد الأدنى.
لا تنسوا أبناءكم من تلك الإرشادات ومحاولة إقناعهم بها بطرق محببة وشيقة.
قلل وقوفك وأبناءكم أمام الشاشة
تفيد الدراسات الصحية أن الإفراط في استخدام الوسائط الإعلامية كمشاهدة التلفاز وممارسة الألعاب الإلكترونية أحد العوامل المساعدة لنمط الحياة الخامل وقلة النشاط البدني، حيث يعد هذا النمط أحد عوامل خطورة الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب وداء السكري وغيرها.
كما يرتبط الإفراط في استخدام الوسائط الإعلامية بزيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، وقد يؤدي إلى ضعف العلاقات الاجتماعية وظهور بعض السلوكيات الخطرة كالعنف وتعاطي التدخين.
ابحث عن بدائل أخرى عوضا عن الوقوف أمام الشاشة، لنجعل الإجازة فترة مناسبة لممارسة الهوايات بأنواعها المختلفة، ولا ننسى الهوايات الحركية كالمشي وممارسة كرة القدم والسباحة، وغيرها من الهوايات التي تساعد على تعزيز النشاط البدني.
بالنسبة للأطفال فإن ممارسة الهوايات المحببة لهم ككرة القدم أو اللعب بالدراجة (في أماكن آمنة) أو ممارسة قراءة القصص أو بعض الألعاب الحركية يساعد في الحد من مكوثهم أمام الشاشة.. لنتذكر أن ذلك يحتاج إلى أسلوب محبب وشيق ومقنع للأطفال.
لنستمتع بممارسة النشاط البدني
لنتذكر دائما أن الانتظام في ممارسة النشاط البدني من العوامل المساعدة بإذن الله في الحد من الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، وفي مقدمتها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
لنتذكر...
تمثل الإجازة فرصة ثمينة للتكاتف والتراحم بين أفراد الأسرة والحي، مما يعزز الروابط الأسرية والاجتماعية و ينعكس إيجابا على الصحة النفسية.
لنستثمر الإجازة في زيادة رصيدنا الصحي من خلال ممارسة النشاط البدني، حيث يعد المشي السريع من أيسر أنواع النشاط البدني الذي يمكن ممارسته على مدار السنة وفي معظم الأوقات.
في المناطق الحارة يمكن ممارسة المشي خلال الفترة المسائية أو في الحدائق أو المواقع المغلقة كالمجمعات التجارية والأسواق إذا كانت مناسبة لذلك.
بالإضافة لما سبق فالسيدات يمكن لهن أن يمارسن النشاط البدني من خلال الأعمال المنزلية كغسيل الصحون وأعمال الكنس والتنظيف وغيرها.. فلما الاعتماد دائما على الخادمات.. جربي ذلك وستجديها تجربة شيقة إذا ما قمتي بذلك بنية الرشاقة وتعزيز النشاط البدني.
ولسلامتكم أثناء التنزه فلا بد من:
لنتذكر عند شراء الألعاب التأكد من مناسبتها لعمر الطفل، وتوفر شروط السلامة بها.
لنتذكر عند شراء الألعاب التأكد من مناسبتها لعمر الطفل، وتوفر شروط السلامة بها.
من الضروري بناء ثقافة استخدام الخوذة الواقية وأدوات السلامة الأخرى عند استخدام الدراجات والدبابات الصحراوية بأنواعها المختلفة، سواء للبالغين أو الأطفال، حيث تساعد بإذن الله في الحماية من الإصابات الخطيرة في الرأس أو المفاصل وتتوفر تلك الأدوات في العديد من معارض ألعاب الأطفال وبعض الأسواق المركزية.
يجب قبل استخدام الدبابات التأكد من سلامة الإطارات والمكابح، والابتعاد عن استئجار الأنواع القديمة والرديئة ونؤكد على الوالدين استخدام الحجم المناسب من الدبابات بناء على عمر الطفل، وعدم الانجراف وراء ضغوط أبنائهم، كما يجب اختيار المكان المناسب عند استخدامها في المواقع المخصصة وبعيدا عن السيارات وأماكن تجمع الأفراد.
وفي حال السفر:
ننصحكم بالتقيد بجميع الإرشادات الصحية التي سبق ذكرها.
ونحذر بعض فئات المجتمع من الوقوع ضحية بعض السلوكيات المهددة للصحة، وفي مقدمتها الدخول في علاقات غير شرعية، وما قد يؤديه ذلك من احتمالية الإصابة بأمراض معدية خطيرة في مقدمتها الإيدز، وكذلك العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) وغيرها، إضافة إلى العديد من الأمراض المنقولة جنسيا.
ونحذر تلك الفئة من المجتمع بخطورة تعاطي المخدرات وأضراره الصحية الخطيرة وما تسببه أو تنقله من أمراض وسلوكيات خطرة قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.
وفي حال السفر:
ننصحكم بالتقيد بجميع الإرشادات الصحية التي سبق ذكرها.
ونحذر بعض فئات المجتمع من الوقوع ضحية بعض السلوكيات المهددة للصحة، وفي مقدمتها الدخول في علاقات غير شرعية، وما قد يؤديه ذلك من احتمالية الإصابة بأمراض معدية خطيرة في مقدمتها الإيدز، وكذلك العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) وغيرها، إضافة إلى العديد من الأمراض المنقولة جنسيا.
ونحذر تلك الفئة من المجتمع بخطورة تعاطي المخدرات وأضراره الصحية الخطيرة وما تسببه أو تنقله من أمراض وسلوكيات خطرة قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.
في حال عدم استخدام المسبح فيجب إغلاقه جيدا مع ضمان عدم قدرة الأطفال على فتحه، وذلك بعد التأكد من خلو المسبح ، كما ننصح بتوفير طوق السلامة لاستخدامه عند الضرورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.