"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء البلوي: نتعاون مع منظمة إيمو في مكافحة القرصنة العالمية
نشر في عكاظ يوم 02 - 06 - 2013

نيابة عن مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، أطلق نائبه اللواء بحري عواد بن عيد البلوي أمس، دورة قادة العمليات البحرية وتستضيفها المملكة بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية، وذلك في معهد حرس الحدود البحري في جدة، بحضور ممثل المنظمة البحرية الدولية السيد أوسامو مارموتو، قائد حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة اللواء الركن بدر بن حمدي الجابري، مدير الإدارة العامة للتدريب في حرس الحدود اللواء الدكتور عبدالعزيز بن سعيد الأسمري وكبار الضباط ومديري معاهد ومراكز حرس الحدود ومراكز التدريب في مختلف المناطق.
وأوضح اللواء الركن بدر بن حمدي الجابري أن الدورة تهدف لتعزيز ورفع قدرات العاملين في مجال الأمن البحري الذي أصبح هاجساً دولياً لما له من تأثيرات جوهرية على الجوانب الاقتصادية والسياسية لكافة دول العالم.
من جهته قال اللواء بحري عواد بن عيد البلوي «هذه الدورة التي حظيت بموافقة ومباركة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، تأتي في إطار الدعم المتواصل من المملكة للجهود الدولية في سبيل تعزيز الأمن البحري ومكافحة القرصنة التي أصبحت أحد مهددات أمن وسلامة الملاحة البحرية، وشكلت هاجسا للمجتمع الدولي بعد تنامي هذه الظاهرة بشكل كبير على سواحل الصومال وخليج عدن وبحر العرب وتأثير ذلك على الاقتصاد العالمي».
وأضاف نحن في المملكة نثمن الجهود الكبيرة للمنظمة البحرية الدولية ( lmo ) من أجل التصدي لخطر القرصنة البحرية في جميع صورها وأشكالها، وما مدونة سلوك جيبوتي التي وقعت في 29 يناير 2009م إلا ثمرة لهذه الجهود. وبين أن استضافة المملكة لهذه الدورة ممثلة في وزارة الداخلية هو استمرار لشراكة المملكة مع المنظمة البحرية الدولية (lmo) في جهود مكافحة عمليات القرصنة البحرية وتنفيذا لبنود مدونة جيبوتي للسلوك التي أبرمت من أجل التصدي لهذه الظاهرة، مشيراً إلى أن هذه الدورة تهدف لتطوير المعارف لدى المشاركين وتهيئتهم للإسهام في تنفيذ العمليات البحرية النوعية لمكافحة القرصنة البحرية وكذلك تطوير الأداء العملياتي البحري، لافتاً إلى ما تم تطبيقه في حرس الحدود في المملكة من خطط استراتيجية لتأهيل الكوادر وتطوير الوحدات الميدانية الخاصة المعنية بالأمن البحري ومكافحة القرصنة.
وفي ختام كلمته شكر السيد كوجي سكيميزو أمين عام المنظمة البحرية الدولية وجميع المشاركين من الدول الأخرى.
من جهته ثمن السيد أوسامو ماروموتو ممثل المنظمة البحرية الدولية، استضافة المملكة ممثلة في حرس الحدود لهذه الدورة وتحمل كافة نفقاتها بالكامل وتمويلها مادياً ومعنوياً، وقال «تمثل القرصة أمراً هاماً يثير القلق في الملاحة والتجارة الدولية ويؤثر عليها وعلى الأنشطة الأخرى من صيد وسياحة»، مضيفاً أن مدونة جيبوتي للسلوك هي نتاج خمسة أعوام من العمل من قبل المنظمة البحرية الدولية وهي تمثل آلية لدعم وتعزيز الأمن والسلامة البحرية، مبينا أن المنظمة تواصل برامج بناء القدرات في المنطقة، ونجتمع اليوم للمشاركة في المسؤولية والواجبات، حيث لا يستطيع أحدنا القيام بالعمل بمفرده وعلينا جميعا التعاون في هذا الصدد، وفي ختام كلمته شكر المملكة حكومة وشعباً على حسن الضيافة وكرم الاستقبال للمشاركين في الدورة، وثمن جهود المملكة ودعمها للمنظمة البحرية الدولية.
وبعد ذلك وزع اللواء عواد البلوي حقائب العمل الخاصة بالدورة على المشاركين، ثم انطلقت فعاليات الدورة بمحاضرة عن السطو المسلح والقرصنة البحرية من منظور المملكة ألقاها اللواء بحري عواد البلوي، بعدها قدم ممثل المنظمة البحرية نبذة عن مدونة سلوك جيبوتي، أعقبت ذلك حلقات نقاش ومداخلات، ثم تجول الجميع على أجنحة وأقسام معهد حرس الحدود البحري.
وتواصل الدورة تدريباتها على مدار شهر كامل ويحاضر فيها عدد من المتخصصين في هذا المجال من الأنتربول، المنظمة البحرية الدولية، الاتحاد الأوربي، بالإضافة لمشاركة خمسة من كبار ضباط حرس الحدود من حملة الدكتوراه والماجستير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.