موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريف يطلق مشروع ال «100 يوم» .. حل أزمة الطاقة والأمن أولاً

تدخل الباكستان الأربعاء القادم حقبة جديدة من العمل السياسي والديمقراطي، حيث يؤدي نواز شريف رئيس حزب الرابطة الإسلامية، والذي حقق فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 11 مايو الماضي اليمين الدستورية، ليصبح رئيسا لوزراء باكستان التي تواجه تحديات أمنية وسياسية وأزمات اقتصادية خانقة، للمرة الثالثة في تاريخه.
وبحسب المصادر فإن شريف شكل فريق عمله السياسي والذي سيمارس مهامه من خلال الحكومة الجديدة والتي ستطلق مشروع ال «100 يوم» اعتبارا من الخميس من يعمل من خلالها على إيجاد حلول جذرية لأزمة الطاقة والانقطاعات الكهربائية وإنعاش الاقتصاد المتهالك وحل المعضلة الأمنية. وأشارت مصادر باكستانية في تصريحات ل «عكاظ» إلى أن شريف اختار إسحاق دار الاقتصادي المتمرس، كوزير للاقتصاد ورئيس للفريق الاستشاري الذي يتكون من 21 خبيرا، لمعالجة الأزمة الاقتصادية. وسيتم تعيين شودي نثار خان القيادي المعروف في الحزب كوزير للداخلية فيما تم اختيار القيادي إحسان إقبال لحقيبة الإعلام. وأضافت المصادر أنه تم اختيار راجا آصف كوزير للمياه والطاقة والتي تعتبر إحدى الحقائب الحساسة نظرا لأزمة الطاقة الشديدة التي تواجهها الباكستان، ووخورام داستجير كوزير للتجارة.
وأفصحت المصادر أن شريف سيحتفظ بحقيبة الدفاع والخارجية، وتم اخيتار السياسي والاقتصادي المخضرم سرتاج عزيز كمستشار خاص لرئيس الوزراء للشؤون الخارجية والدبلوماسي طارق فاطمي كمستشار للشؤون الخارجية.
وكان البرلمان الباكستاني الجديد قد أدى اليمين أمس منجزا بذلك أول انتقال ديموقراطي للسلطة في دولة خضعت لحكم الجيش لنصف تاريخها. وسيتم انتخاب القيادي في الحزب الحاكم سردار أياز صادق والذي تمكن من الفوز على عمران خان في دائرته الانتخابية، كرئيس للبرلمان في اقتراع سري خلفا للدكتورة فهميدا مرزا التي تنتهي فترة عملها غدا الاثنين. وسينتخب البرلمان الجديد في نفس الجلسة أيضا شريف كرئيس لوزارء باكستان.
من جهته، أوضح شريف للصحفيين بعد وصوله أمس لإسلام آباد قادما من لاهور: «أحمد الله الذي منحنا فرصة الحصول على حكومة جديدة من خلال الانتخابات».
مشيرا إلى «أن الانتقال الديموقراطي السلمي الذي حصل في الباكستان يعتبر تطورا جيدا عبر صناديق الاقتراع لتغيير الحكومة».
وحققت الباكستان إنجازا ديموقراطيا بإكمال ولاية من خمس سنوات من خلال حكومة ائتلاف بقيادة «حزب الشعب الباكستاني» الذي مني بهزيمة في انتخابات 11 مايو الماضية.
ويؤكد المراقبون أن حكومة شريف ستواجه العديد من التحديات الداخلية والخارجية، بيد أنهم أوضحوا أن نواز يملك التجربة والخبرة ولديه فريق سياسي واقتصادي متمرس سيتمكن من إيجاد حلول سريعة للأزمات التي تواجه الباكستان.
وسيتعاون مع أحزاب المعارضة لمعالجة هذه المشكلات خاصة على الصعيد الأمني، حيث يرث شريف وضعا أمنيا مهترئا على ضوء ما تشهده باكستان من أعمال إرهابية تقودها حركة طالبان ومع اقتراب انسحاب القوات الأمريكية وحلف الأطلسي من أفغانستان. وبحسب المصادر فإن شريف الذي يتمتع بدعم المؤسسة العسكرية سيعمل على التفاوض مع طالبان الذي تطالبه بوقف الضربات الأمريكية الصاروخية على منطقة القبائل والتي يعتبرها حزبه انتهاكا لسيادة البلاد ووحدة أراضيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.