تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذوو الاحتياجات الخاصة.. طموح معاق

يحملون بين حناياهم قلوبا كبيرة، ومشاعر جياشة مليئة بالطموح والتفاؤل، بيد أنهم يشكون تجاهل المجتمع لهم.. منهم من يمتلك قدرات عالية تفوق الأصحاء، إنهم ذوو الاحتياجات الخاصة، الذين يوصفون ب «الفئة الغالية»، في حين لا تكترث لهمومهم وتطلعاتهم كثير من الجهات المختصة.
عدد من المنتمين لتلك الفئة قدموا حزمة من المطالب تذلل الصعاب التي تعترضهم، ويتمنون أن يروها على أرض الواقع وليس للاستهلاك الإعلامي فقط.
رأى يحيى محمد السميري أمين عام لجنة الفرسان لذوي الاحتياجات الخاصة في عسير أن المعوقين منسيون في المجتمع، لافتا إلى أن كثيرا من المؤسسات الاجتماعية الحكومية والخاصة تتجاهل مطالبنا في توفير مواقع مناسبة لنا، على الرغم من أننا نحتاج إلى عناية ومساعدة في أداء مهامنا.
وقال: ونحتاج إلى تجهيزات خاصة لنا في مواقف السيارات وفي المرافق المختلفة، التي حرمنا من التردد عليها بسبب عدم توافر مواقع مخصصة لذوي الاحتاجات الخاصة، وإن وجدت فهي غير ملائمة للمواصفات التي تناسب عربات المعاقين، ملمحا إلى أن دورات المياه في غالبية المرافق الخاصة والحكومية ليست مجهزة لاستقبال مثل هذه الحالات الخاصة.
إلى ذلك، شدد هيف الشهراني على أهمية أن تتفهم مؤسسات المجتمع كافة دورها نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدرك أن المعاق في الأخير هو إنسان ولديه مشاعر وأحاسيس كأي شخص سليم، ولا يختلف عنه سوى أنه يعاني من عاهة خلقية لم تمكنه من عيش حياته بالطريقة الطبيعية.
من جهته، شكا المستشار السياحي لذوي الاحتياجات الخاصة وعضو جميعة المعاقين في عسير سعد السرحاني من مواجهتهم صعوبات كبيرة في تسهيل مهامهم في عدد من الفعاليات والمناشط في المنطقة، موضحا أنهم محرومون من مواقع مخصصة لذوي الاحتايجات الخاصة وإن وجد فهي غير مهيئة بطريقة جيدة.
وقال: هناك بعض المواقع المخصصة للمعوقين في المطارات وبعض الدوائر الحكومية لكنها قليلة، وتفتقد للتهيئة الكافية، ولا يوجد مصاعد كهربائية تنقلنا للطوابق العلوية، لافتا إلى أن البطاقات التي يحملونها يفترض أن تسهل
عليهم الإجراءات والخدمة، إلا أن أفراد المجتمع لا يكترثون لها.
وفي سياق متصل، بين محمد مستور الشهراني أن إعانة المعوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة قليلة ولا تفي بالغرض، مشيرا إلى أن توظيفهم في مختلف القطاعات أصبح أمرا مستحيلا.
وقال الشهراني: أتسلم إعانة شهرية من الشؤون الاجتماعية بمقدار 800 ريال ومن الضمان الاجتماعي 800 ريال ولكني أطمح في إكمال نصف ديني والزواج وفتح منزل وتكوين أسرة فما عساها أن تعمل 1600ريال، مبينا أنه أكبر أشقائه ويعول أسرة مكونة من 11 شخصا ويعين والده المتقاعد ذو الدخل المحدود.
وذكر الشهراني أنه طالب الجهات المختصة بتوفير سيارة معاق له منذ أربع سنوات، إلا أنها لم تصل حتى اللحظة، داعيا الدوائر الحكومية والقطاعات الخاصة بتهيئة المواقع المناسبة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وضرورة توعية المجتمع بتفهم دورهم نحو هذه الفئة التي تعيش بينهم، إضافة إلى تخصيص مواقع ترفيهية اجتماعية ورياضية لذوي الاحتاجات الخاصة في كل منطقة، أسوة بما تفعله حاليا أمانة مدينة الرياض.
بدوره، قال أحمد علي: أتوجه إلى بعض الدوائر الحكومية للمراجعة وفي مخيلتي أنني سأجد فيها تعاملا خاصا يقدر وضعي كمعاق ولكن عند وصولي لهذه الجهة لا أجد منها أي اهتمام، ويعاملونني كأي شخص آخر سليم من الناحية الصحية والجسدية، ما يفاقم معاناتي بسبب التعب والتأخير، لأني أضطر إلى الانتقال من قسم لآخر بمفردي ودون مساعدة أحد.
في حين أفاد الكفيف عبدالرحمن الشهري أنه يقضي جميع أموره بمعاونة سائقه الخاص، بيد أنه يعاني من عدم وجود مواقف قريبة من بعض الدوائر الحكومية أو تخصيص المواقف الداخلية للموظفين والخارجية للمراجعين، حتى لا يضطرون لقطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام.
بينما تمنى أحمد زايد تخصيص مكتب في جميع المطارات لإنهاء جميع إجراءات ذوي الاحتياجات الخاصة المتعلقة بالسفر سواء حجز أو إصدار بطاقات الصعود أو إجراءات الأمتعة وغيرها ولا يكفي فقط توفير عربات ذوي الاحتياجات الخاصة.
وعلى خط مواز أكد رئيس المجلس البلدي في أبها الدكتور أحمد محمد الغبيري أن المجالس البلدية في المنطقة أجمعت في لقائه الثاني في عسير على دراسة عدد من التوصيات بخصوص هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها إلزام الأمانة والبلديات بتخصيص أراض لإنشاء مراكز ترفيهية اجتماعية للمعاقين أسوة بمركز المروة الترفيهي للمعاقين في الرياض.
كما شدد أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل على توفير بيئة صديقة للمعاقين وذلك من خلال تحديد الخدمات الحالية والأماكن التي تحتاج إلى تحسين لتتلاءم مع تلك ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التأكد من ملائمة المشاريع القادمة والجديدة لمتطلباتهم، لافتا إلى أن هذه المشاريع المقبلة كتطوير المنتزهات والحدائق العامة سيكون للمعاقين نصيب فيها، وأن الأمانة تعمل على ذلك لتتلاءم مع ظروفهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.