"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفيات جازان تعاني.. والصحة تعترف
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2013

أهالي جازان يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من أن يصاب أحدهم بأي مرض لا قدر الله، في ظل ما تواجهه المنطقة من أوضاع مأساوية مع قطاع الخدمات الصحية في المنطقة، وما يعتريه من تدن مريع، خاصة بعد تعثر مشاريع وزارة الصحة في جازان، وهو ما يعني بالضرورة أن تتواصل معاناتهم مع التدني المريع في خدمات مرافقها الصحية، حيث يظل المريض يلهث في كل وقت وحين حتى يظفر برؤية الطبيب المعالج عند مراجعته للعيادات الطبية، وإذا قدر له ذلك فستواجهه معضلة أخرى هي الأشعة؛ ذلك القسم الذي يظل وحيدا لا ثاني له في كل المرافق الصحية في جازان.
«عكاظ» التي طافت في جولتها على العديد من المستشفيات في المنطقة كشفت مدى خلو تلك المرافق الطبية من العديد من العيادات و الأجهزة الطبية، وقد تبين أنها موجودة فقط في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، حيث تشهد تلك العيادات وأجهزة الأشعة ضغطا كبيرا من قبل المرضى، وقد وصلت مواعيد البعض منهم إلى تسعة شهور، خاصة في عيادات المخ والأعصاب، جراحة الاطفال، القلب، وعيادة الأطفال، الكلى والعقم، كما رصدت في قسم الأشعة زحام المرضى على جهاز أشعة الرنين المغناطيسي الوحيد على مستوى المنطقة، وكذلك الأشعة المقطعية والتي أظهرت مدى حاجة المستشفيات إلى افتتاح العديد من تلك العيادات وتوفير أجهزة للأشعة لإنهاء معانات المرضى الأزلية مع تلك المواعيد.
غياب التخطيط
فيما تساءل عدد من المرضى والمراجعين عن الأسباب التي منعت الشؤون الصحية في جازان من افتتاح عيادة مماثلة أو توفير أجهزة أشعة بدلا من ذلك الجهاز اليتيم، مشيرين إلى أن ذلك يدل على غياب التخطيط السليم من قبل المسؤولين في صحة جازان.
وتساءل مرعي الأهدل، قائلا: هل يمكن أن يصدق أحد أن منطقة جازان كلها تعتمد على قسم وحيد للأشعة، سواء كانت أشعة عادية أو رنين مغناطيسي؟، وأضاف: حينها سيقف المريض على قائمة الانتظار فترة تتراوح بين 3 إلى 9 أشهر للظفر بالمواعيد، الأمر الذي تسبب في تذمر الكثير من المرضى، متسائلا: تُرى ما أسباب وجود عيادة أو جهاز طبي وحيد على مستوى المنطقة والتي يقارب عدد سكانها المليوني نسمة.
السفر بعيدا
ويحكي محمد حسين عن معاناته مع مستشفيات جازان قائلا: ذهبت بطفلي الرضيع إلى مستشفى أبو عريش لصراخه المتواصل نتيجة الآلام التي يعاني منها، وعند تشخيص الحالة أفادوني بأن الحالة يستدعي تحويلها إلى مستشفى الملك فهد المركزي لعدم وجود عيادة جراحة أطفال في المستشفى، وعند ذهابي إلى استقبال العيادات فوجئت بالموعد الذي سلمني الموظف وهو بعد ثلاثة أشهر، الأمر الذي جعلني في حيرة من أمري، خاصة أن المنطقة لا يوجد بها عيادة جراحة أطفال في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة، مما أجبرني السفر به إلى مدينة أبها وإجراء الكشف عليه والذي كلفني 6 آلاف ريال.
معاناة بلا حل
وأوضح أحمد هادي وهو في العقد السادس من عمره، أنه حضر إلى عيادة القلب بموعد مسبق قبل شهرين جراء الآلام التي يعاني منها في قلبه، وأنه ظل طيلة الفترة الماضية يصارع المرض حتى حان موعد المقابلة، متمنيا أن يُعطى علاجاً يخفف عنه تلك الآلام، فيما انتقد إبراهيم جعفري وجود عيادة أطفال وحيدة على مستوى المنطقة، وقال: هذا الأمر لا يعقل و لابد من وجود حل لتلك المعاناة التي تواجه أطفال المنطقة وأسرهم، وأضاف «ابن شقيقي يعاني من ورم في الرأس وعند الذهاب به إلى عيادة الأعصاب الوحيدة في المستشفى المركزي صدم من المواعيد التي حددت له لمقابلة الطبيب بعد ثلاثة أشهر مطالبا صحة جازان بإعادة حساباتها مع عيادات الأطفال والعيادات ذات القسم الوحيد التي تشهد ازدحاما كبيرا.
و شكى المريض منصور الفيفي من الموعد الذي أعطي له لإجراء أشعة الرنين المغناطيسي، حيث حدد له بعد تسعة أشهر، مشيرا إلى أن فني الأشعة أبلغه أن ذلك بسبب وجود جهاز وحيد للأشعة المغناطيسية في المستشفى وفي المنطقة، مفيدا أن ذلك ليس في أشعة الرنين فقط بل حتى الأشعة المقطعية.
كوادر مؤهلة
من جهتها أكدت مصادر ل «عكاظ» من داخل صحة جازان، أن مستشفيات المنطقة بحاجة كبيرة لافتتاح العديد من العيادات وتوفير أجهزة للأشعة والمختبر في جميع مستشفيات المنطقة، وكذلك الحاجة إلى كوادر طبية مؤهلة بدلا من بعض الكوادر الحالية التي أُكتشف ضعف إمكانياتها، مشيرة إلى أن جهاز أشعة الرنين المغناطيسي الوحيد لا يفي باحتياج المرضى.
إعادة التوزيع الجغرافي
إلى ذلك اعترف المتحدث الإعلامي في صحة جازان محمد صميلي، أن هناك عددا من العيادات محصورة فقط في مستشفى الملك فهد المركزي على مستوى المنطقة كلها، وهي عيادات المخ والأعصاب، جراحة الأطفال والقلب، الأطفال، الكلى الأطفال، وعيادة العقم، كاشفا عن أن صحة جازان انتهت من تحديد أربعة مواقع لإنشاء أجهزة الأشعة المغناطيسية، وهي مستشفيات الأمير محمد بن ناصر، صبيا، صامطة، وأبو عريش، والتي سيتم تركيبها قريباً لتغطي التوزيع الجغرافي وتخفف الضغط على مستشفى الملك فهد المركزي. وعن أجهزة الأشعة المقطعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.