السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤرخون يتتبعون 100 مسمى للمدينة مع اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية
الآثار لم تذكر إلا القليل وتعدد أسمائها يدل على مكانتها لدى المسلمين
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2013

يأتي اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 بعد الكثير من المدن التي نالت اللقب، مثل: النجف، تلمسان، القيروان، الرباط، تمبكتو، أصفهان، داكار، فاس، الاسكندرية، وجيبوتي.
وتحدث كثير من الباحثين والنقاد والمؤرخين عن تعدد الأسماء لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث أن أسماءها الكثيرة تدل على مكانتها العالية في قلوب المسلمين، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومحضن المسجد النبوي، ومثوى جسد الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.
وتتبع المؤرخون هذه الأسماء، فأوصلها بعضهم إلى مائة اسم، غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة، وبخاصة في القرآن الكريم والحديث النبوي دون ذلك بكثير، وأما بقية الأسماء فيبدو أنها اشتقت من بعض صفاتها، ومن الأحداث الجليلة التي مرت بها، ومن مكانتها العالية.
أما الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة، فكان منها: «يثرب»، وهو اسمها في الجاهلية ذكره القرآن الكريم على لسان بعض المنافقين في قوله تعالى: (وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم)، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم غير هذا الاسم، ووجه المسلمين إلى عدم استخدامه للدلالة عليها بعد الإسلام، ووردت في ذلك أحاديث عدة، منها حديث ورد في مسند أحمد: «من سمى المدينة بيثرب فليستغفر الله عز وجل».
أما مسمى (المدينة)، وهو الاسم الذي اشتهرت به بعد الهجرة، فقد ورد في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة عدة مرات، منها قوله تعالى: «ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله»، وقوله صلى الله عليه وسلم «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا لمكة أو أشد حبا».
ومن أسمائها «طابة» وهو اسم أطلقه عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وورد في عدة أحاديث، منها حديث ورد في صحيح البخاري عن أبي حميد قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك حتى إذا أشرفنا على المدينة قال: «هذه طابة». أما مسمى «طيبة»، فقد ورد في عدة أحاديث نبوية، منها حديث ورد في صحيح مسلم عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر المدينة فقال: «هذه طيبة، هذه طيبة، هذه طيبة».
ومن أسمائها «الدار» و«الإيمان»، وورد هذان الاسمان في القرآن الكريم في قوله تعالى: «والذين تبوءوا الدار والإيمان».
أما بقية الأسماء الأخرى فاستمدها المؤرخون من بعض الأحاديث الضعيفة، ومن هذه الأسماء: المسكينة، الجبارة، المجبورة، الجابرة، المحبوبة، القاسمة، دار الأبرار، دار الهجرة، دار السلام، دار الفتح، المختارة، الصالحة، المنورة، دار المصطفى، قرية الأنصار، ذات النخل، سيدة البلدان، ذات الحرار، دار الأخيار، المرحومة، الخيرة، الشافعة، المباركة، المؤمنة، والمرزوقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.