الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية تحافظ على بقاء الكتاب في عواصم العالم
نشر في عكاظ يوم 10 - 01 - 2013

في خضم التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم منذ دخوله الألفية الثالثة وما قبل، قد يتبادر إلى الأذهان سؤال رئيسي حول أحوال الكتاب الذي وضعه بعض المحللين في موقع الخطر على أساس أن دوره بدأ يتقلص تدريجيا، ومع ذلك ليست أحواله سيئة إن قابلنا النتيجة التي وصلت إليها مبيعات الكتب حول العالم، وبالتالي حركة النشر والتوزيع، مقارنة مع التوقعات مع دخول العام ألفين التي اعتبرت أن الكومبيوتر، وبالتالي الإنترنت قد يقضيان على الكتب. غير أن الواقع يبدو غير ذلك أمام الأرقام المذهلة التي ترد من هنا وهناك حول كتب ضربت أرقاما قياسية في مبيعاتها، إضافة إلى المعارض الدولية والعالمية التي تشير إلى أن الكتاب ما زال على رونقه وفي موقعه. ومع هذا الواقع في خلفية الجردة السنوية لأبرز أحداث العام الثقافية والفكرية والأدبية نجد ارتباطا وثيقا بين أي احتفالية أو أي حدث ثقافي والكتاب من العواصم الثقافية من حول العالم ترد إلينا الكتب، والأدبي منها يتصدر الواجهة إلى جانب التاريخي والسياسي. وثمة مؤلفات كرستها جوائز عالمية، خصوصا في عالم الرواية التي تفوقت على باقي الأنواع الأدبية؛ حتى صار كل عام يبحث النقّاد من حول العالم عن روائي نجم يسطع فتكرسه الصحافة لمرحلة معينة وتطلقه نجما في سماء الأدباء المكرسين. وإلى جانب أسماء ترددت كثيرا العام الماضي، ثمة توجه واضح كان في إطار نبش مخطوطات قديمة، إن في النصوص الخاصة، أو في الرسائل لكبار المؤلفين، إلى جانب اقتباسات عديدة جرت إلى المسرح والسينما.
في فرنسا وحدها، صدر في العام 2012 نحو 650 رواية جديدة طرحت أسماء فرنسية وأجنبية نافست بقوة النجوم المكرسين، وإذا كانت دور النشر في باريس تفخر بالأرقام المتصاعدة من سنة إلى أخرى في منشوراتها الأدبية، فثمة إحصاء هذا العام أشار إلى رقم «يعادل عشر روايات تصدر كل يوم على مدار شهرين»!
أما أجمل الروايات الصادرة في عواصم العالم، فهي:
رواية «منزل» للروائية الأمريكية توني موريسون، وهي العاشرة لها، واعتبرها النقّاد من أجمل ما كتبت وهي اليوم تبلغ 81 عاما. أما روايتها «منزل»، فتتناول فيها التمييز العنصري في أجواء الخمسينات من القرن العشرين.
رواية «وادي الأقنعة» للكاتب الهندي تارون تجبال من الأعمال الإبداعية لهذا العام.
رواية «الولد اليوناني» للروائي فاسيليس الكزاكيس عن «دار ستوك»، وتحكي قصة الولد الذي تنزه كثيرا ما بين الحديقة اليونانية في أثينا في طفولته وحديقة اللوكسمبورغ في باريس.
الكاتب الأمريكي فيليب روث أصدر رواية جديدة بعنوان «نيميسيس»، وهي الرقم 29 في لائحة طويلة له، وقد اعتبرها النقّاد «الأكثر سوداوية بين كل أعماله»، غير أنها نجحت في استقطاب قرائه.
رواية «اللذة» لفلوريان زيللر عن «دار غاليمار»، وفيها نظرة مختلفة إلى قدوم طفل في حياة ثنائي.
«اتركوا الرماد يطير» للكاتبة ناتالي رايمس تحكي فيها مذكراتها في سنوات المراهقة.
«أعلن الحب» لنيكولاس راي يحكي فيها العودة إلى الماضي لنبش قصة حب مع «مود» التي تعود إلى حياة الكاتب من دون إنذار.
«المملكة الأخيرة: المنقبلون» للروائي باسكال غينيار، وتحكي سيرة فئة كبيرة من المجتمع، وهي فئة «المصابين بالانهيار العصبي جراء إيقاع الحياة العصرية».
«اللحية الزرقاء» للفرنسية آميلي نوتومب، وهي الرقم 21 لها، وتعالج فيها أسطورة «اللحية الزرقاء» على طريقتها.
«التائهون» رواية جديدة للبناني أمين معلوف، وتحكي سيرة المؤرخ القادم من الشرق إلى باريس منذ 25 عاما وبقي فيها ذات يوم يتلقى اتصالا هاتفيا، وفيه خبر نزاع صديق قديم له. يقرر العودة إلى بلاده لوداع هذا الصديق فيعيش مشاعر متضاربة: الحب، الصداقة، والخيانة.
رواية بعنوان «آه» لفيليب دجيان، وتروي سيرة امرأة تعرضت للاغتصاب، وتحاول أن تسترجع من ذاكرتها صورة المغتصب الذي غير حياتها.
رواية «سأمر مثل تافه» لفيليب دوليرم ما بين السيرة والكتابات المتقطعة التي تقول الكثير.
«السعادة الزوجية» للطاهر بن جلون تدور أحداثها في كازابلنكا في بداية العام 2000، حين يتعرض رسام مشهور إلى حادث يقعده فيصاب بانهيار عصبي، ويكتب مذكراته، فيذكر فيها أن زواجه كان وراء كل المصائب والمصاعب التي تعرض لها. تعثر زوجته على هذه المذكرات وتروح تكتب هي القصة من وجهة نظرها الخاصة.
«الضاحية حين لا تحترق» لفلورانس أوبونا، وفيها شهادة للروائية حول كل ما رأته في ضاحية «نانتير» الفرنسية في حياة المهاجرين.
«أسبوع عطلة» لكريستين آنجو وصفها النقّاد بأنها «رواية قصيرة تقطع الأنفاس بجرأتها».
«لا شيء يحدث كما يتوقع» يوميات حملة فرانسوا هولاند للوران بينيه يحكي مسيرة الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي وصل فيها فرنسوا هولاند إلى الرئاسة.
رواية «عطور» لفيليب كلوديل، وفيها زهاء ستين فصلا من ذكريات الكاتب التي تجعل عطور طفولته تستيقظ.
«الحياة من دون تزيني» لمارينر كوندي صدرت عن «دار لاتينر»، وهي سيرة للكاتبة التي تحاول أن تضع النقاط على الحروف في مهنة الكتابة وفي حياتها كامرأة وأم عادية.
رواية «من أجل موكب وحيد» للروائي لوران غوديه، وهي من النوع التاريخي، وتحكي موت «ألكسندر الكبير» ومن سيخلفه.
«ما قبل السقوط» لغابريس هامبرت تسرد علاقة بين عائلتين: عائلة تحاول البقاء على قيد الحياة في كولومبيا، وأخرى تعيش في فرنسا.
رواية «نظرية الخبر» عن «غاليمار» لأوريليان بيلانجيه ونظريات حول الحياة مع تقنيات العصر.
رواية «منع التجول في أكتوبر» للكاتب لانسلو هاملان، وتحكي قصة حرب الجزائر في إطار مؤثر.
رواية «الانتصارات الصغيرة» للكاتبة يانيك غرانيك، وقد جذبت عددا هائلا من القراء.
رواية «موسيقى مطلقة» لبرونو لومير، وتحكي سيرة الموسيقي كارلوي كليبر.
كتاب «الأيام الأخيرة في حياة الديكتاتوريين» من إعداد ديان دوكريه وإيمانوييل هاتش.
رواية للبريطانية إي. آل جيمس عنوانها «خمسون درجة من الرمادي» كسرت الرقم القياسي في مبيعاتها عبر العالم، وليست أكثر من قصة إباحية انتقدها النقاد بشدة وبقسوة.
كتاب «ساغان وابنها» لدنيس ويستوف يحكي فيها ابن الروائية الراحلة فرنسواز ساغان قصته وحياته مع أمه.
كتاب «الحياة الحلمية لأرنستونج» لجان ميشال غيناسيا.
رواية «شتاء الرجال» لليونيل دوروا.
رواية «طاولة الآخرين» لمايكل أونداتي.
وثمة ظاهرة هذا العام حول عدد هائل من الرسائل الخاصة بكتاب وأدباء كبار عمدت دور النشر إلى إطلاقها في كتب استحوذت على اهتمام القراء عبر العالم؛ لما كشفته هذه الرسائل من تفاصيل، ولما أضاءت عليه من أمور غامضة في حياة هؤلاء، وأبرز هذه الكتب:
الرسائل غير المنشورة للكاتب ستيفان زفيغ وعنوانها «رسائل أمريكا: ستيفان ولوت زفيغ»، وفيها السبب الحقيقي لانتحار زفيغ، وهو عدم تقبله انهيار صحة زوجته لوت بسبب مرض الربو، وكان آنذاك لا يعالج، فانتحر معها.
«مراسلات آلان روب غرييه وزوجته كاترين» صدرت عن «دار فايار» بالتزامن مع صدور السيرة عنه: «آلان» بقلم كاترين روب غرييه، ويحكي فيها مسار الزوجة والحبيبة معه.
«مقاطع من رسائل جون لينون» نجم البيتلز موجهة بمعظمها إلى أصدقائه وزوجته يوكو أونو صدرت بالتزامن مع أمريكا وبريطانيا وفرنسا.
«رسائل جان فيلار إلى زوجته» صدرت في مئوية ولادته، وهو مؤسس «مهرجان إفينيون» الفرنسي.
نصوص غير منشورة للشاعر الأرجنتيني الراحل الكبير بورخيس صدرت تحت عنوان «بورخيس» من إعداد دانيال مارتينو.
رسائل لإرنست همنغواي وجهها إلى حبيبته الأخيرة قبل انتحاره صدرت بعنوان «رسائل همنغواي»، وهي مكتوبة بين العامين 1953 و1960.
كتاب يضم الرسائل والوثائق الخاصة بالراحلة الممثلة مارلين مونرو بعنوان «الوثائق الخاصة بمارلين مونرو» صدر في أمريكا، وهو من إعداد لويس بانر.
أما الكاتبة البريطانية الكبيرة الراحلة فيرجينيا وولف، فقد دخلت هذا العام «لابلياد» الفرنسية، وفي ذكرى ولادتها ال130 صدرت نصوص غير منشورة لها أذهلت القراء بجماليتها في كتاب حمل العنوان «الاثنين أو الثلاثاء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.