ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثة أمريكية تستقرئ العزف على الربابة
نشر في عكاظ يوم 23 - 12 - 2012

استضاف فرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون في حائل، البارحة الأولى، الباحثة الأمريكية الدكتورة ليزا أوركافيش التي تجري دراستها حول الفنون الأدائية والفلكلورية والأدوات الموسيقية التراثية، وكان في استقبالها رئيس «فنون» حائل خضير الشريهي ورؤساء اللجان.
وأجرت الباحثة عددا من المقابلات الشخصية مع أعضاء لجنة التراث والفنون والموسيقى، وحضرت فقرة من عزف الربابة الذي أداه عازف الربابة الحائز على المركز الأول في مسابقة عزف الربابة في رالي حائل 2012 العازف بندر بن منصور الدوجان السعدي، وضمنه ألحان المسحوب والهلالي والهجيني والمربوع والحداء، وتنوعت القصائد بين القصائد الوطنية والغزل العفيف.
وأوضح رئيس فرقة غياض علي المبارك أن مشاركة الفرقة تأتي في إطار مسؤوليتها عن نقل التراث الشعبي والوطني وإيصاله بالصورة اللائقة، وقال: «أعضاء اللجنة قدموا لوحة من العرضة السعودية مرتدين الزي التراثي متوشحين السيوف يؤدون الرقصة على أصوات الطبول، ثم أدوا السامري على نغمات الطبول».
أبدت ليزا أوركافيش إعجابها بمهارة المؤدين والإمكانات التي تقدم لهم في ثقافة حائل، موضحة أنها تعمل على بحث أكاديمي في مجال تخصصها ويهدف البحث إلى رصد ووصف الفنون التراثية والشعبية العربية في الخليج العربي، وأشارت إلى أنها اختارت أدواتها البحثية المعتمدة على الملاحظة والتوثيق، وقالت: «زرت العديد من مدن المملكة، ولاحظت أن العرضة السعودية لا تختلف من منطقة إلى أخرى، لكن قدرة مؤدوها هي الفارق»، وحول زيارتها لحائل أبانت أنها تهدف للتعرف على الفنون التراثية في المنطقة ودراسة فن السامري بشكل أعمق؛ لأن المؤشرات التي اطلعت عليها تؤكد أن أفضل مدينة يؤدى فيها السامري هي حائل، وقد لاحظت ذلك في فقرة السامري التي قدمتها فرقة غياض، وعن الفنون التراثية التي تعتزم دراستها قالت: «بدأت مشروعي البحثي بدراسة عدد قليل من الفنون، إلا أنني اكتشفت أن عددها كبير ومختلف من منطقة إلى منطقة أخرى». وأضافت «رغم صعوبة عملية البحث التي تلتزم الترحال والتنقل والزيارات الميدانية، إلا أنها استهوتني»، معربة عن حبها للربابة، ومضيفة أن صوتها جاذب ويزداد الإعجاب بها عند فهم القصائد التي يتغنى بها العازف.
من جهة أخرى، نظمت جمعية الثقافة والفنون في حائل، مؤخرا، رحلة تصوير ضوئي لعضوات مجموعة مصورات ثقافة حائل الفوتوغرافية إلى متحف خاص.
وأوضحت مشرفة لجنة التصوير الضوئي هناء السيف أن 35 مصورة اشتركن في الرحلة التي جاءت بعد دورة أساسيات التصوير الضوئي، والتي أجريت في وقت سابق، وبعد عدد من ورش العمل التي أجريت في استوديو الجمعية، مبينة أن الرحلة هدفت إلى التطبيق العملي بعد البروفات التي أجرتها العضوات في استوديو التصوير في الجمعية. وأشارت إلى أن المصورات التقطن العديد من الصور في مجالات وتقنيات مختلفة باستخدام العدسات وزوايا الالتقاط التي استعرضت في الدورة وورشة العمل، داعية المهتمات بالتصوير الضوئي إلى الانضمام للمجموعة لصقل مواهبهن والاستفادة مما تقدمه «ثقافة» حائل في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.