جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يوجّه بتمكين اللاجئين السوريين من الحج
السفراء ل «عكاظ»: إجراءات استثنائية لاستيعاب الراغبين.. ووكيل الوزارة يكشف خطة التنسيق المشترك

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتمكين اللاجئين السوريين من الحج عبر ممثليات المملكة في لبنان والأردن وتركيا، من خلال إصدار تأشيرات للحج، والوقوف على ظروفهم، وتلبية كافة احتياجاتهم بما يضمن تسهيل أدائهم فريضة الحج بكل يسر وسهولة.
وثمن السفيران السعوديان في لبنان والأردن، والقائم بأعمال السفارة في أنقرة توجيهات خادم الحرمين كونها تجسد عنايته بشأن الإسلام والمسلمين عموما، على اختلاف جنسياتهم، وأن ذلك يأتي امتدادا لرعايته الخاصة لشؤون اللاجئين السوريين وإغاثتهم وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والمعيشية لهم.
قسم مختص في لبنان
وأكد ل«عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي آل عواض عسيري أن التوجيه الكريم من لدن خادم الحرمين جاء صريحا بتمكين الراغبين من اللاجئين السوريين من الحج، دون أن يحدد ذلك بعدد معين.
وقال السفير عسيري إن التوجيهات حثت على الإسراع في إنجاز الإجراءات وإزالة العقبات التي قد تعيق سرعة تسييرها، ما دعا إلى تخصيص قسم في السفارة لاستقبال طلبات اللاجئين السوريين، وفتح أبوابها إلى يوم الأحد المقبل، واستحداث آلية عمل تكفل إصدار التأشيرة وتسليم الجوازات في اليوم ذاته، مشيرا إلى أن الخطوط الجوية السعودية وطيران الشرق الأوسط اللبناني أعادتا جدولة الرحلات بما يتفق مع ظروف نقل الحجاج إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
أعضاء متفرغون
وأضاف السفير السعودي لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد أن السفارة شرعت منذ اليوم في تنفيذ خطة افتراضية لتحديد مسار الجوازات السورية، بتكليف طاقم من أعضاء البعثة الدبلوماسية بالتفرغ التام لتنفيذ هذه المهمة وحدها، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين وتحقيقا للإنجاز المبكر، مشيرا إلى أن السفارة سوف تبدأ اليوم باستقبال طلبات الحج من اللاجئين.
نصف ساعة للتأشيرة
وأوضح القائم بأعمال السفارة السعودية في تركيا عبدالهادي بن محمد الشافي أن تمكين اللاجئين السوريين إلى تركيا من الحج يجري بالتنسيق مع رئاسة الشؤون الدينية في الحكومة التركية، إذ تتولى تنظيم إجراءات سفرهم وفق الأنظمة والتعليمات الداخلية لديها، فيما تكثف السفارة جهودها لإصدار تأشيرات الحج وإنجاز الطلبات المستوفية للشروط في نصف ساعة.
وقال الشافي إن عدد السوريين في تركيا بلغ 100 ألف لاجئ، الأمر الذي دعا رئاسة الشؤون الدينية للبحث مع السفارة السعودية مجددا حول ظروف تمكين الراغبين من الحج دون تحديدهم بعدد، فأكدت لهم أن توجيهات خادم الحرمين جاءت واضحة بتمكين من يرغب، دون أن تتحدد بعدد.
وزاد: وعندما تحدثت الرئاسة عن احتمالية أن يشكل ذلك صعوبة بالنسبة للقائمين على شؤون الحج من إداريين وغيرهم، أبدينا لهم استعداد المملكة التام لتحمل أي أعباء مادية أو معنوية، فالهم الأكبر هو تمكينهم من الحج.
تنسيق مع الحكومات
إلى ذلك، كشف ل«عكاظ» وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي أن الإجراءات الموحدة بشأن الحجاج السوريين تكمن في تنفيذها عبر حكومات لبنان والأردن وتركيا، ممثلة في الإدارات والوزارات المعنية بشؤون الحج، على أن يلتزم اللاجئون السوريون بأنظمة وتعليمات بعثات الحج الرسمية لكل دولة.
وأكد أن عدد الحجاج السوريين لا يدخل إطلاقا ضمن الحصة المحددة لحجاج الدول الثلاث، في مقابل أن اللاجئين هم وحدهم الذين يمكنون من الحج، إذ لا تشمل التوجيهات السوريين الموجودين داخل سورية، طالما أن الحكومة السورية لم تقدم شيئا بشأن الحج، فضلا عن أن الظروف التي تعيشها سورية تحول دون تنظيمه في الداخل السوري، مشيرا إلى أن المملكة سوف تشهد غدا قدوم أول حاج سوري إلى أراضيها.
وكانت «عكاظ» قد كشفت في مطلع الشهر الماضي أن القائم بأعمال السفارة السورية في الرياض قد تسلم خطابات عديدة من وزارة الخارجية السعودية بتسمية الأعضاء الذين يمثلون الجانب السوري في تنظيم الحج، وكان آخرها بتاريخ 24/10/1433ه، إلا أن القائم بالأعمال تجاهلها ولم يرد عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.