أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



78 مليوناً تكلفة إسكان الليث ومساكن حائل وتبوك ستوزع قريباً
خالد الفيصل يسلم وثائقها ل 200 مستفيد غداً ... فيصل بن سلطان ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2012

يسلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة غداً مفاتيح 200 وحدة سكنية شيدتها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية للمستفيدين في محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة.
وأبلغ «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أن مشروع الليث بني على مساحة تصل إلى 211 ألف متر مربع، ويضم 200 وحدة سكنية مكتملة التأثيث والتجهيز ومزودة بالمرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية، وحدائق، وتنعم بكل الخدمات التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية من طرق ومواقف وشبكات كهرباء ومياه وخدمات عامة.
وأعرب عن شكره وتقديره لأمير منطقة مكة المكرمة لما حظي به المشروع من مساندة خلال فترة التنفيذ، وكذلك خلال إجراءات تحديد الفئات المستحقة للوحدات، مشيراً إلى أن ذلك يجسد ما توليه الدولة من اهتمام ومساندة لمؤسسات العمل الخيري باعتبارها شريكة في مسيرة التنمية المجتمعية.
وقال الأمين العام للمؤسسة «لقد ظل بناء الإنسان السعودي وتطوير مقدراته محور اهتمام قادة المملكة منذ تأسيسها، الأمر الذي كان وراء صلابة وتميز المسيرة التنموية، واستقرار وأمن هذا الوطن، وقيض الله لهذا البلد رجالاً قادوا منظومة من برامج التطوير والإصلاح كان في مقدمتها محور التنمية الاجتماعية بما يحتله من مساحة عريضة من الأولوية في خطط الدولة، هذا إلى جانب الحضور الفاعل على صعيد العمل الإنساني والخيري داخل المملكة وخارجها، حيث كان تميز علاقة القيادة الرشيدة بمؤسسات العمل الخيري دافعًا للكثيرين للاقتداء وفهم الأبعاد الإنسانية التي تنطوي عليها فكرة تلك الصروح لتثمر مجتمعة منظومة متكاملة من المبادرات الخيرية باتت شريكة في التنمية الشاملة التي تعيشها بلادنا بحمد الله.
وبين الأمير فيصل«أن برنامج المؤسسة للإسكان الخيري الذي تبناه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -يرحمه الله- منذ عام 1421ه يشمل عشرة مشروعات، موزعة على تسعة عشر موقعاً ويضم 1246 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية بلغت 393 مليون ريال .
وذكر الأمين العام للمؤسسة «أن البرنامج ساهم مساهمة فعالة في إحداث نقلة نوعية للآلاف من المستفيدين من تلك الوحدات السكنية بمناطق المملكة المختلفة ووفر لهم حياة كريمة مستقرة» وذلك انطلاقاً من مبدأ رسالة المؤسسة المتمثلة في «مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم» ويأتي هذا معاضدة لجهود الدولة في تنمية المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم.
عدالة الاستحقاق
من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمين عام المؤسسة «لقد كانت منطقة مكة المكرمة في مقدمة المناطق التي شملها البرنامج استشعاراً من سموه -غفر الله له- بأن لهذا البلد الطيب ديناً في أعناقنا جميعاً علينا أن نؤديه كل حسب استطاعته ومكانه ، ومن ثم فقد تبنى سموه -يرحمه الله- إقامة ثلاثة مشروعات في المنطقة هي مشروع إسكان الخيوط الذي رعى قبل فترة من رحيله تسليم وثائقه، ومشروع يلملم ومشروع الليث الذي تسلم شهادات تخصيصه في هذه الأيام المباركة».
وأوضح الأمير سعود أن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية تبنت منهجية في توزيع الوحدات السكنية في كافة مشاريعها بما يضمن بمشيئة الله عدالة الاستحقاق، وتحقيق الاستفادة القصوى من هذا البرنامج الرائد، حيث يتم تحديد المستحقين للمساكن من قبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة وتضم في عضويتها ممثلين للقطاعات ذات العلاقة بتلك المناطق التي يتم تشييد مشاريع الإسكان فيها وذلك بالتنسيق مع المؤسسة ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين الذين نحرص على أن تكون الأولوية بينهم للأرامل والمطلقات والأيتام وكبار السن وكذلك الأسر كبيرة العدد.
وأضاف: أنه قد تم إنجاز 946 وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق في تسعة مواقع بمناطق عسير، تبوك، نجران، حائل، الرياض، جازان، مكة المكرمة، بلغت تكلفتها 267 مليون ريال.. ويجري العمل حالياً لبناء 300 وحدة سكنية في عشرة مواقع في منطقتي حائل وتبوك، تبلغ تكلفتها 126 مليون ريال.
ويضم كل مشروع من مشاريع الإسكان الخيري المرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية، ومزودة بكافة الخدمات من طرق ومواقف وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وخدمات الهاتف. كما روعي في تصميم وحدات المشروع خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية.
211 ألف م2 مساحة المشروع
ويعد إسكان محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة واحداً من أهم المشاريع التي نفذتها المؤسسة حيث انتهى العمل في الثلث الأخير من عام 1433ه، ويقع المشروع في مدينة الليث، بمساحة أرض 211 ألف متر مربع، ويحتوي على مائتي وحدة سكنية ذات طابق واحد بمساحة أرض 311 مترا مربعا. وتحتوي الوحدة السكنية على مجلس رجال، غرفة طعام، جلسة عائلة/موزع، مطبخ، غرفتي نوم، دورتي مياه.
وجميع الوحدات السكنية مؤثثة وموصل لها الكهرباء، ومزودة بخزانات المياه والصرف داخل سور كل وحدة، وقد بلغت تكلفة المشروع سبعة وسبعين مليوناً وتسعمائة ألف 77.9 مليون ريال.
ويصل المشروع طريق مسفلت من مدينة الليث، ويجاوره الواجهة البحرية ومستشفى لوزارة الصحة (تحت الإنشاء). وقد قامت بلدية الليث مشكورة بسفلتة الشوارع الداخلية بالمشروع وبانتظار تواصل جهودها لعمل الأرصفة وسفلتة الشوارع المحيطة.
مشاريع جديدة
يعد مشروع إسكان حائل 2 من المشاريع الرائدة التي تنفذها المؤسسة في السكن الخيري، ويتكون من خمسين وحدة سكنية إضافية ومسجد جامع في وسط مركز الحائط سعة ألف مصل. ويجري العمل الآن في مشروع التوسعة الذي تبلغ تكلفته أكثر من 22 مليون ريال، فيما يعد مشروع إسكان تبوك 2 من المشروعات المهمة حيث صدرت توجيهات كريمة للشروع في بناء مائتين وخمسين وحدة سكنية إضافية موزعة على تسع مواقع في أنحاء منطقة تبوك. ويجري العمل الآن في مشروع التوسعة الذي تبلغ تكلفته 104 ملايين ريال.
ضوابط دقيقة لاختيار المستفيدين
يتم تحديد المستحقين للإسكان الخيري من قبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة التي تحتضن المشروع، بالتنسيق مع المؤسسة، ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين، وتلك الشهادات ليست صكوك ملكية، بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته بدون رسوم إيجار، ولا يحق للمستفيد تأجيرها، أو بيعها، أو رهنها أو استخدامها لأي أغراض أخرى، لأن هدف البرنامج تأمين المسكن المناسب لتلك الأسر المحتاجة.
ولتحديد المستفيدين شروط منها أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ومقيما في المنطقة المزمع توزيع المساكن بها، وأن يكون المستفيد ممن لم يسبق أن حصل على قرض من صندوق التنمية العقاري، وأن يكون المستفيد ممن لم يسبق أن حصل على سكن من جمعيات أهلية أو جهات حكومية.
ومن ضمن الشروط أن لا يكون للمستفيد مسكن ذي بناء مسلح، وأن يكون من ذوي الحاجة (دخل معدوم أو متدن)، على أن تكون الأولوية لأسر الأيتام والأرامل والمعاقين والأسر المسجلة في قوائم الضمان الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.