القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توتر وزحام في الجوازات ومكتب العمل
نشر في عكاظ يوم 26 - 08 - 2012

مع عودة موظفي القطاعات الحكومية شهدت الطرقات المؤدية إلى إدارة الجوازات ومكتب العمل بمحافظة جدة ازدحاما كبيرا.
وبدأ المراجعون في التوافد عقب صلاة الفجر مباشرة، وتواجدوا أمام البوابات الرئيسية لتلك القطاعات في سباق مع الزمن لإنجاز معاملة تخصهم محاولين الظفر بالأرقام الأولى أملا في إنجاز معاملاتهم في وقت مبكر قبل قيظ الظهيرة.
الجميع يحملون نفس الهموم بدءًا من الرغبة في الوصول باكرا وتجاوز زحام الطريق المؤدي إلى إدارة الجوازات، والبحث عن موقف في مساحة محدودة في حي ضيق، أما الهم الثالث فهو المشكلة التي تكمن في الطوابير التي تخرج من المبنى الضيق وتمتد إلى الخارج حيث الزحام الذي يستمر حتى نهاية كل يوم ليبدأ من جديد في اليوم التالي.
وأثناء الجولة خارج مبنى الجوازات، تحدث إلينا محمد منسي الجامعي قائلا منذ سنوات والوضع لم يتغير في هذا الشارع الذي تقع عليه إدارتا الجوازات ومكتب العمل، الزحام كما هو سواء مع بداية دوام القطاعات الحكومية أو مع نهايتها لاجديد في هذه المنطقة.
وأضاف منذ 10 سنوات ونحن نعاني من الزحام الذي تشهده إدارة الجوازات وخصوصا في قسم الإقامات والخروج والعودة هذا القسم الذي يتكدس بالمراجعين منذ بداية الدوام ولا تجد إلا ركضا من أجل الانتهاء باكرا إضافة إلى عدم وجود تنظيم داخل الإدارة.
فيما قال يوسف النمازي«منذ السابعة صباحا وقبل بداية الدوام الرسمي في أول يوم بعد إجازة عيد الفطر المبارك جئت إلى إدارة الجوازات من أجل استخراج تصريح زيارة وتفاجأت بوجود مئات المراجعين داخل الإدارة والزحام مستمر حيث يتوافد المراجعون دون تنظيم أو توجيه وهذا هو حال الجوازات مع بداية الدوام».
ويذكر محمد الفلقي: أنه لا شيء يكدر صفو مراجعي جوازات جدة، مع بداية الدوام، غير الزحام الشديد والانتظار في طوابير، يجب عليك إذا أردت أن تأخذ مكانا لك ولسيارتك أن تأتي مبكرا كي تجلس على مقعد متقدم يجعلك أن تنهي مصلحتك في نفس اليوم، وأضاف أنا جئت في الساعة السابعة والنصف من أجل إنهاء بعض المعاملات ولم أخرج من الزحام والطوابير إلا بعد خمس ساعات وهذا الوقت في رأيي كثير جدا، مشيرا إلى أن الأداء داخل إدارة الجوازات ومكتب العمل من وجهة نظري غير مرضي وبحاجة إلى تنظيم خصوصا في مثل هذه الأيام التي تشهد فيه الجوازات زحاما كبيرا.
أما محمد الغامدي، والذي بدا متجهما وغير راض عن الأداء مع بداية أول دوام بعد نهاية الإجازة القصيرة، قال: «الوضع كما ترى فالصورة تبدو واضحة للعيان من بوابة الجوازات التي تشهد زحاما متزايدا، وكما هو الحال فيها من معاناة مستمرة، فإننا نشكو من الروتين الممل الذي استقبلنا فيه مكتب العمل والعمال، فمع حرصي الشديد على الحضور مبكرا لمكتب العمل، منذ السابعة صباحا، إلا أن المشاكل والملاحظات سيدة الموقف داخله، حيث أشار الموظفون أن الجهاز مغلق في الوقت الحالي وعلينا الانتظار لساعتين حتى يتم تشغيله على النظام الجديد، مضيفا أنها بداية متوقعة مع عودة الموظفين للدوام وخدمة المراجعين وإنهاء معاملاتهم وأضاف الغامدي.. تعبت من الوقوف والانتظار الطويل، مابين الجوازات ومكتب العمل وإن كان لديك ضغط أو سكر لا قدر الله، فأنصحك ألا تأتي إلى هنا، يا أخي كأنك تقوم بعمل شاق ومضن لا بمراجعة دائرة حكومية لإنجاز معاملة بسيطة لا تستغرق سوى مراجعة واحدة فقط».
ويؤكد جمعان خليل الذي ينتظر في صفوف المراجعين بأن الزحام في الجوازات هو سيد الموقف بسبب رغبة المراجعين إنهاء معاملاتهم، لكنني لاحظت وأنا داخل الصالة الزحام الكبير الذي يقابله نقص في عدد الموظفين وعدم وجود من يقومون بتنظيمهم الأمر الذي أدى إلى حدوث الزحام وتعطيل المعاملات.
ويشير يوسف عبدالرحمن الشهري جئت لإدارة الجوازات مع بداية الدوام الرسمي لها بعد إجازة عيد الفطر المبارك منذ الساعة السادسة ولا أخفيك أنني لم أنم حتى الساعة من أجل الانتهاء من مراجعة الجوازات غير أنني تفاجأت بالزحام الكبير الذي تشهده الطرقات المؤدية إليها من خلال التلبك المروري، وبصعوبة بالغة وصلت إلى بوابة الجوازات التي تواجه ضغطا كبيرا من المراجعين مع بداية الدوام ولما اقتربت من البوابة لاحظت التكدس والعشوائية وعدم التنظيم الذي يحتاج إلى معالجة سريعة لإنهاء معاملات المراجعين دون تعطيل.
ومن جهته أكد الناطق الرسمي بجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد بن عبدالله الحسين، أن الإدارة ومع بداية الدوام الرسمي خصوصا بعد الإجازة تشهد زيادة في عدد المراجعين، سواء من المواطنين أو المقيمين، معتبرا أن هذا الزحام من المراجعين أمر طبيعي، خصوصا من المقيمين الذين يرغبون في تمديد تصريح الزيارة وتجديد الإقامة خوفا من تجاوز المدة النظامية والوقوع في الغرامة.
وقال الحسين: إن إدارة الجوازات لديها خطة عمل مع بداية الدوام وإننا نقابل ذلك بتكثيف العمل ومضاعفة جهودنا لتيسير معاملات الجميع، مبينا أن الإدارة قامت بتحريك وتوزيع القوى البشرية بما يتناسب مع أعداد المراجعين في الأقسام التي تشهد إقبالا في مثل هذه الأيام، مشيرا إلى أن إدارة الجوازات استقبلت جميع الحالات بهدف إنهاء كافة المعاملات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.