أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبل القارة..أعجوبة طبيعية عالمية
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2012

لعب جبل قارة دورا حيويا في ترشيح الأحساء عام 2008 م، للمنافسة في مسابقة عجائب الطبيعة السبع العالمية التي رعتها منظمة العالم الجديد بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة ممثلة ب«اليونسكو»، وهو من المعالم الطبيعية التي تتميز بها بالمحافظة، وتبلغ قاعدته 1400 هكتار ويبلغ ارتفاعه حوالي 150 قدماً وتحيط به أربع بلدات هي القارة والتويثير والتهيمية والدالوة.
ويبعد جبل قارة عن مدينة الهفوف العاصمة الإدارية للأحساء حوالي 12 كيلا وسط واحة خضراء وغابة كثيفة من النخيل الباسقة ويتكون من صخور رسوبيةٍ ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية العجيبة فهي ليست مجرد تكوين صخري فريد، بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفاً دافئة شتاء كما أن الحشرات لا تعيش في كهوفه.
وكشف الباحث الدكتور هشام محمد ربيع السر في هذه الظاهرة من خلال دراسته الجيولوجية لواحة الأحساء، موضحا أن الأحجار الجيرية والرملية في الجبل ذات مسام تمتص مياه الأمطار عند هطولها في فصل الشتاء وتختزنها بداخلها، وفي فصل الصيف تتحول عبر أشعة الشمس إلى أبخرة غير مرئية أو محسوسة فتلطف الجو بداخل كهوف الجبل كما يفعل المكيف الصحراوي أما الدفء في الشتاء فيعود لطبيعة الكهوف الجبلية التي تحجب برودة الجو كما يحصل في الغرف المحكمة.
وبفضل هذه الخاصية يعد جبل القارة أهم مواقع الجذب السياحي في الأحساء وأبرز المعالم الطبيعية فيها، ويزوره عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين والسياح على مدار العام، ما جعله موضع دراسات علمية واقتصادية وسياحية، خصوصا بعد تحسين أمانة الأحساء موقعه ومدخله وإنارة كهوفه الأمر الذي شجع شركة الأحساء للسياحة والترفيه على استئجاره من أمانة الأحساء بمبلغ 3 ملايين و400 ألف ريال بقصد استثماره سياحياً على مدى 20 عاماً، وتنتهي المرحلة الأولى من تطويره في مطلع 2013م بمبلغ وقدره 20 مليون ريال باستثمار مساحته المقدرة بمليوني متر مربع من خلال تنفيذ المشاريع السياحية والترفيهية في موقعه.
ويحوى جبل القارة مصنعا للفخار المعد من الطين المحلي وينتج أشكالا مختلفة من الأواني والتحف الفخارية، إذ يعود تاريخ هذه المهنة في الأحساء إلى 3000 سنة قبل الميلاد وتحديدا منذ حضارة (العبيد) وهي أول حضارة تشهدها الأحساء. ووجدت في المحافظة الكثير من الفخاريات تمثل عصوراً مختلفة وكانت هذه الصناعة مزدهرة منذ ثلاثة عقود من الزمن، واتجهت نحو الاندثار بعد أن عزف الأهالي عن ممارستها، وتوجد مصانع الفخار في الهفوف والمبرز والقارة إلا أن أشهرها من حيث الجودة هي المبرز أما من حيث المعرفة والخبرة بهذه الصناعة فهي القارة.
واستلزمت طبيعة الحياة في الأحساء إلى قيام هذه الصناعة بالاعتماد على الطين المحلي بعد المرور بمراحل تصنيع عديدة تحول خلالها الطين إلى أدوات منزلية كالبرادات والمباخر والكؤوس والأوعية والتنانير والجرار بأنواعها المختلفة وغيرها.
وتصنع الفخاريات بمعالجة الطين بعد بلِّه بالماء وتخميره لمدةٍ معينةٍ ثم يوضع على جهاز يدار يدوياً لتصنيع هذه المواد التي توضع في فرن لحرقها لإعطائها صلابة أكثر ضد الكسر والتأثر بالمياه وتتم زخرفتها وتجميلها بواسطة يد الحرفي قبل جفافها ويشكل الحرفي الأواني بواسطة دولاب يدار بقدميه وبيده مشط خشبي يساعده في عملية الزخرفة وتمتاز الفخاريات الأحسائية بالخشونة والميل للاخضرار في البداية وإذا تعرضت للشمس أو الحرارة النارية مالت للون البني الفاتح وتمتاز التنانير المصنوعة من الفخار بإكساب الطعام المطبوخ فيها طعماً ألذ وأكثر إغراء ونكهة من الطعام المطبوخ في التنانير الحديدية ولكن يعيبها سرعة التلف والكسر في حالة رمي الجذوع أو الحطب بعنف في داخلها.
أمثال شعبية
• اتبع من يبكيك ولا تتبع من يضحكك:
ويضرب للحث على مصاحبة الأتقياء والعقلاء من الناس القادرين على توجيه النصح السديد حتى وإن كان قاسيا، ويحذر من الذين يزينون الأمور التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة.
• ابعد عن الشر وغني له:
ويضرب في الابتعاد عن الشر وكل ما يقود إليه أيا كان نوعه.
• اتسع الخرق على الراقع:
والخرق هو الشق أو الفتق في الثوب ونحوه والراقع من يخيط الثقب ويرقعه بإضافة قطعة من نفس مادته إليه والمعنى أن الثقب أصبح واسعاً لدرجة لا يستطيع الراقع سده ويضرب المثل في المشكلة عندما تكبر وتتسع حتى لم يعد بالإمكان تداركها.
• اكف البريمة على بريمتها تظهر البنية على أميمتها:
واكف معناها اقلب وهي كلمة فصيحة والبريمة تصغير برمة وهي الإناء أو القدر أو الوعاء وأميمتها أي أمها مصغرة ويضرب المثل في مدى تأثر الفرد بأهله والمحيطين به وبالتحديد تأثر عامل الوراثة ويقال أيضاً في هذا المعنى «إذا بغيت تضمها اسأل عن أمها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.