الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



160 امرأة يحضرن في ذاكرة وجهاء مكة
في احتفائية آل جمال بفوز الوزان بجائزة الملك فيصل العالمية
نشر في عكاظ يوم 22 - 04 - 2012

استعاد وجهاء مكة المكرمة دروسا علمية لقرابة 160 امرأة كن يقدمن العلم في باحات المسجد الحرام قبل عقود مضت، في مشاركة نسائية كانت فاعلة، حيث كن يمنحن الإجازات العلمية في الحفظ والتلاوة، متفقين على أن إساءة تربية المرأة والتعامل معها بغلظة وراء تدهور الأحوال في الوقت الحالي.
وكشف مدير جامعة أم القرى الأسبق الدكتور عدنان وزان، أن الفساد الإداري كان وراء عدم تنفيذ أمر سام بطباعة 20 ألف نسخة من موسوعة حقوق الإنسان في الإسلام، بعد أن وجه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله بذلك، وعمد مسؤول لم يفصح عن اسمه إلى مساومة المؤلف، ما عطل تنفيذ الأمر السامي الكريم الذي لا يزال يحتفظ به الدكتور الوزان في أوراقه الخاصة كما أكد.
الحديث الذي دار بين وجهاء مكة المكرمة في ليلة تسامر احتفائية نظمها آل جمال تكريما للدكتور الوزان بمناسبة فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية، جمعت مسؤولين بارزين يتقدمهم وزير الحج الدكتور بندر الحجار، مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الأسبق عبدالله بن داوود الفايز، ورئيس الغرفة التجارية طلال مرزا، في دار آل جمال في حي الزاهر احتفاء بحصول الدكتور عدنان وزان على جائزة الملك فيصل العالمية.
وانطلقت الجلسة بالكثير من مداخلات الحضور، اسبغوا فيها الكثير من الثناء على الدكتور عدنان الوزان مبرزين الكثير من أعماله وإنجازاته التي ربما لا يعلم عنها كثير من الناس، وخصوصا أعمال الخير والبذل والعطاء التي لايزال يقدمها الوزان رغبة في لطف الرحمن.
ولفت الدكتور بكري عساس إلى أن الدكتور عدنان الوزان «نموذج راق، وينبغي أن نعرف أبناءنا من هو عدنان الوزان ونتمنى أن يكون لدينا مائة وزان غيره».
وأضاف عساس: جائزة الملك فيصل كانت تمهيدا رائعا للكثيرين ممن حصلوا على جائزة نوبل للسلام حتى بلغت النسبة 60 في المائة، وأردف «من يحصل على جائزة نوبل للسلام فإنه يسهم في ارتقاء الجامعة التي ينتمي اليها»، وأضاف أن ذات الحالة ستطبق على جائزة الملك فيصل قريبا «وبالمقابل فإن سمعة الجائزة ستضيف الكثير إلى جامعة أم القرى «فهنيئا للجامعة بعدنان الوزان».
وأسهب المحتفى به الدكتور عدنان الوزان الذي بدأ كلمته بشكر آل جمال على تكريمهم له، وقال إنه تربى في بيت آل جمال بيت العلم والثقافة اللذين يتجسدان في وجود رمزين وطنيين ألا وهما الشيخ صالح محمد جمال والشيخ أحمد محمد جمال، وأردف قائلا «العلم لم يقتصر على الصالون الثقافي، بل امتد إلى نوافذ العالم المختلفة».
وغاص الدكتور وزان في الحديث عن موسوعته موسوعة حقوق الإنسان التي نال بسببها جائزة الملك فيصل العالمية، وقال بأن أساسها كان عبارة عن مجموعة من الأبحاث كلف بها من الدولة، وألقاها في الكثير من المحافل الدولية من ضمنها مجلس حقوق الانسان في جنيف، وكانت حصيلتها 90 بحثا على مدار عشر سنوات، واستطرد «لم أكن أرغب في أن تظل هذه الأبحاث مبعثرة، وحاولت جمعها في مجلد واحد، لكنني تفاجأت بأنه واحدا لا يكفيها، ولذلك رأيت أن أضعها في كتيبات، لكنها أيضا أبت إلا أن تكون كتبا، وتحولت إلى ثمانية مجلدات تحمل بين طياتها ثماني قضايا تندرج تحتها أبواب وفصول، وكانت مقدمات عن حقوق الإنسان في الإسلام اقتبستها من رسالة للإمام زين العابدين بن علي ألفها سنة 52 ه، وكانت تحت عنوان (رسالة الحقوق )، وفي المجلد الثاني تحدثت عن النواقص في الإعلام العالمي لحقوق الانسان، لكنني تفاجأت بأن ميثاق حقوق الإنسان العالمي ليس فيه حقوق الله ولاحقوق الأنبياء، ولذلك تمادى الغرب في التهجم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما حصل في الدنمارك».
وشرح الدكتور الوزان المجلد الثالث والذي تحدث فيه عن نواقض حقوق الإنسان، وقال إن أحد علماء الغرب يقول (تظل حقوق الانسان في الغرب حبرا على ورق) وأشار الى أهم النواقض وهو (الفيتو) الذي تستخدمه روسيا والصين لقتل السوريين، وفي المجلد الرابع تحدث عن قواعد حقوق الإنسان في القرآن والحديث عن حقوق غير المسلم.
واخبر الوزان في حديثه بأن 70 شاعرا من شعراء بني أمية كانوا نصارى، وأنه كان يقوم على بيت مال المسلمين من هو ليس من المسلمين، وأن بيت مال المسلمين في زمن عمر بن الخطاب كان ينفق على فقراء اليهود وعجائزهم. كما تحدث عن محتويات المجلد الخامس الذي حوى حقوق المرأة والطفل، وقضايا البرلمان، مستشهدا بأحاديث نبوية تحث على احترام المرأة. مبينا «إلى وقت قريب، كان يدرس في الحرم المكي 160 امرأة، بل ويعطين إجازات الحفظ للكثير من الرجال، لكننا أسأنا تربية المرأة فساءت الأحوال». وأشار إلى أن جميع الأحوال الشخصية مأخوذة من مذهب الإمام مالك، وعاد في المجلد السادس إلى المقارنة لوقائع حقوق الإنسان في المملكة، وأنها تشتمل على ثلاثين بندا متزنا وواقعيا، وتحدث عن دراسة أجريت على أربعين ألف شخص في المملكة العربية السعودية وجنسياتهم غربية، وكانت نتيجة الدراسة أن أغلبهم سعداء في المملكة وآمنين فيها ومستقرين، مستدلا بقول مهندس أمريكي «أخاف على نفسي في أمريكا من القتل، وأمشي في شوارع (حي الديرة) في وسط الرياض ولا أخاف على نفسي».
وأخبر أيضا بأن هنالك موظفا أمريكيا أحيل الى التقاعد فقدم التماسا الى الملك فهد يرحمه الله لكي يسمح له بالبقاء بشكل أكبر في السعودية لكي يعيش في كنف الأمن والأمان، وأردف يقول «عندما فكرت بطباعتها تقدمت للملك فهد يرحمه الله بطلب طباعتها وسمح لي الملك بذلك وطلب منها عشرين ألف نسخة، بعد ذلك واجهتني مشاكل تختص بالفسح والاعتماد، حيث طلب مني موظف أن أقاسمه بالمناصفة، عندها اضطررت لطباعتها على حسابي وكلفتني ملايين».
وبين الدكتور الوزان أن هولندا طلبت منه أن يسمح لها بطباعتها بعدة لغات بشرط أن تقدم لجائزة عالمية «لكنني رفضت ذلك، وفزت بجائزة الملك فيصل العالمية، حيث إن هذه الجائزة لم تمنح لتخصص العلوم الإنسانية منذ 36 عاما غير ست مرات لأسباب بحثية وأمنية، وفاز من بين 58 جول 112 شخصا كنت الفائز من بينهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.