إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم السعودية .. غياب المواهب «2»

اليوم نواصل الحديث عن كرة القدم السعودية وغياب المواهب في السنوات الأخيرة. في هذا الجزء «الثاني» نحاول إيضاح بعض العوامل الأخرى التي أسهمت في بروز مواهب كروية سعودية مؤثرة كنتيجة لعوامل متعددة، يأتي في مقدمتها اللاعبون الأجانب المميزون وتأثيرهم، والمنشآت الحيوية، والاحتكاك الدولي، والدعم والرعاية، وأساليب الإدارة الرياضية العصرية، وهي عوامل أدت مع عناصر أخرى إلى ظهور لاعبين سعوديين موهوبين في حقبة الثمانينيات الميلادية وما بعدها عبر المشاركات الدولية الخارجية الكبرى وخاصة بطولتي آسيا ونهائيات كأس العالم، والتي أظهرت المعدن الحقيقي لمواهب كرة القدم السعودية ومدى تطورها.
منذ بداياتها الأولى سعت كرة القدم السعودية إلى استقطاب مجموعات متباينة من اللاعبين الأجانب من بيئات كروية مختلفة، وقد أدى توالي هذا التدفق من النجوم الأجانب إلى وجود تأثير ملموس على مستويات أداء اللاعبين الوطني، عن طريق الاحتكاك والمحاكاة والتقمص والتقليد، وهو ما أدى في فترات محددة إلى بروز نجوم سعوديين خاصة في خطي الهجوم والوسط. وقد كان التأثير الأول قادما من الكرتين المصرية والسودانية خاصة الأخيرة التي ظل تأثيرها مستمرا لفترة طويلة حتى منتصف الستينات الميلادية، ثم انقطع تأثير اللاعب الأجنبي لفترة وعاد بعد ذلك على مراحل حتى أصبح هذا التأثير والتأثر قويا خلال الثلاثين عاما الماضية. وهناك نماذج أجنبية محددة يمكن الإشارة إليها في هذا الصدد، ومن هؤلاء على سبيل المثال سيد مصطفى، وبشرى، عبدالحفيظ ميرغيني، والتوم جبارة الله، وحربي، وجينجا، وأحمد عبدالله، وعبدالله عبدالماجد، وسليمان فارس، وريفالينو، وطارق ذياب، عبد اللطيف بكار، تميم الحزامي، والنقر، ونجيب الإمام، والجندوبي، وعز الدين شقرون، وأحمد بهجا، ويليهامسون، وكماتشو، وفكتور، والحوسني، وميريل رادوي، وتيفيز، وبدرة، وبركات، وكيتا، وشيكو، ومعلول، وقدور، وبيبيتو، ودينسلسون، ويوسف فوفانا، سوزا، الفونسو، ومحمد كالون، وتورينو وبوسكاب، وغيرهم كثيرون. ولا شك أن عددا من اللاعبين السعوديين قد تطور مستواهم بشكل جعل من عملية التعاقد مع لاعبين أجانب عملية انتقائية معقدة وأكثر شمولية وأعلى تكلفة عما كان سائدا في السابق، بل أن تكلفتها تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنويا. غير أن مردودها على كرة القدم السعودية ظهر بجوانب سلبية محددة تمثلت في ارتفاع التكاليف المالية، وتضاؤل المراكز الهجومية المتاحة أمام المواهب السعودية لأخذ فرصها في الإبداع والبروز؛ لان الأندية أصبحت تبحث في معظمها عن اللاعب الأجنبي الجاهز لأسباب عديدة كإرضاء الجماهير ومسايرة الإعلام الرياضي المفعم بالميول والتدخلات..! ناهيك عما يقوم به السماسرة من ترويج للاعبين الأجانب على حسب المنتج الوطني الكروي.
المنشآت
لا جدال بأن الفترة التاريخية الحالية قد حظيت بوجود ملاعب ومنشآت راقية سواء للمنتخبات أو فرق كرة القدم السعودية مقارنة بما كان متوافرا في الفترات السابقة، فهناك ملاعب ومعسكرات عصرية ممتازة في معظم أندية الدرجة الممتازة، ويتمتع اللاعبون بفرص أكبر في هذه المنشآت للاستفادة منها، حيث تتوفر فيها كل متطلبات المعسكرات الحديثة من ترفيه، وغرف نوم وصالات ألعاب ومطاعم وقاعات للجلوس وخلافها ما لم يكن متوفرا للاعبين السابقين.
وكان من المفترض أن تسهم هذه المنشآت في توفير بيئة رياضية متكاملة تسهم في زيادة قدرات اللاعبين على الإبداع والتألق، ولكن بعضا من هؤلاء أما لضعف الثقافة أو الاستهتار يرون في هذه المنشآت مجرد أدوات فندقية وتحصيل حاصل لا يقدم أو يؤخر.
الاحتكاك الدولي
احتكت المنتخبات الكروية السعودية بمجموعة من الأندية والمنتخبات الدولية طوال تاريخها.. مما أسهم في زيادة وعي اللاعب السعودي بكرة القدم، وتطور استعداده الفطري لمحاكاة واستيعاب ومجاراة طرق وأساليب المنتخبات واللاعبين الآخرين المتفوقين في بلاد أخرى، وقد ظهر هذا جليا في الفترات التي تمكن فيها المنتخب السعودي من اعتلاء منصات التتويج الآسيوية ثم الانتقال إلى المشاركات العالمية الأسمى في كأس العالم لأربع مرات.. مكنت اللاعبين السعوديين في تلك الحقبة الزاهية من تطوير أنفسهم بصورة غير مسبوقة على الإطلاق في تاريخ كرة القدم السعودية.
وفي هذا الصدد، فإنا نشير هنا إلى بعض المنتخبات التي لعب المنتخب السعودي لكرة القدم أمامها في مناسبات مختلفة، وبصرف النظر عن النتائج التي آلت إليها هذه اللقاءات.. لنرى بوضوح أن هناك ضرورة ملحة لمعاودة الالتقاء بمنتخبات دولية قوية؛ لأن هذا يصب في النهاية في صالح تطوير أداء المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بصرف النظر عن النتائج. وأهم هذه المنتخبات هي: سورية، السودان، مصر، العراق، الكويت، الجزائر، إيران، كوريا، اليابان، تايلاند، إضافة للمنتخبات الخليجية، أستراليا، البرازيل، بلجيكا، الدنمرك، فرنسا، الأرجنتين، المكسيك، الكاميرون، جنوب أفريقيا، إنجلترا، إسبانيا، أوكرانيا، كرواتيا، لبنان، روسيا، نيجيريا، ساحل العاج، زيمبابوي، العراق، الصين، فيتنام، المغرب، تونس، ليبيا، الصومال، أوزبكستان، باكستان، الهند، مكاو، سويسرا، لشتنشتاين، كولومبيا، النرويج.
إدارة كرة القدم
هل تعاني الكرة السعودية أزمة شح أو ضعف المواهب الكروية القادرة على إحداث الفرق؟ وهل كانت كرة القدم السعودية تعيش هذه الأزمة في العقود الماضية؟ وما هي أسبابها؟ قد يجادل البعض بأن طرق إدارة كرة القدم كانت أفضل نسبيا في السابق، لكن الواقع يشير إلى خلاف ذلك، فقد تطورت طرق وأساليب إدارة فرق كرة القدم السعودية كثيرا عن ذي قبل، وقد يكون بعض الإداريين في السابق أكثر فعالية والتزاما والتصاقا باللاعبين، غير أن أساليب الإدارة العصرية وبعضا من أدواتها قد وجدت طريقها إلى إدارات كرة القدم السعودية، وإن كان بعض الإداريين في الوقت الحالي ممن لم يمارسوا كرة القدم أصلا، وقد يكون هذا أحد أسباب عدم إتاحة الفرص للمواهب الكروية الواعدة، أو عدم القدرة على اكتشافها وإتاحة الفرص أمامها وتشجيعها، أو حتى انعدام القدرة على تبصر مستقبلها.
الدعم والرعاية
حظيت الأندية السعودية وفرق كرة القدم على وجه خاص بالدعم والرعاية في السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق. فرغم أن هذه الأندية كانت في الماضي القريب تعتمد على إعانة رعاية الشباب السنوية ودعم بعض أعضاء الشرف (مشكورين)، فإن النقلة الاحترافية الكبيرة التي شهدتها كرة القدم السعودية في العشر سنوات الماضية في الأقل جعلتها في حاجة إلى موارد مالية أكبر بكثير جدا مما كان متوفرا قبل 20 عاما أو حتى قبل عشر سنوات، فقد ارتفعت عقود اللاعبين المحترفين المحليين والأجانب بصورة كبيرة، بل إن كثيرا من الصفقات كانت في الواقع صفقات فاشلة صرفت فيها الملايين دون طائل والأمثلة كثيرة، وفي كل الأندية تقريبا، ومع ذلك تطورت الموارد المالية للأندية الكبيرة خاصة من خلال النقل التلفازي أو عقود الرعاية التي قدمتها بعض الشركات والهيئات، وبعض الاستثمارات المحدودة جدا، ومع كل هذه الطفرة المالية الكبيرة إلا أن الخلل في معظم الأندية ما زال قائما فيما يتعلق بارتفاع مصاريف هذه الأندية على مواردها المالية نتيجة الهدر وعدم الترشيد والصرف على صفقات سريعة غير مجدية والرغبة في تحقيق بطولات سريعة، ثم الاستقالة وترك الأندية تصارع ديونها مع الآخرين. ورغم هذه الطفرة المالية الكبيرة التي حولت ميزانيات بعض الأندية من 20 مليون ريال إلى 120 مليونا وأكثر، إلا أن استفادة المواهب الشابة من هذه الموارد ظل محدودا، إلا في ناد أو اثنين، ولعل الأهلي يعتبر أنموذجا في هذا المجال من خلال أكاديميته المميزة، حيث تقوم عملية صناعة نجوم المستقبل على أسس علمية وفق معايير دولية راقية ومتفردة.
مسببات الضعف
وبالتأكيد فإن تراجع مستويات كرة القدم السعودية، وانحسار ظهور المواهب مرتبط بكثير من العناصر المتداخلة، وفي مقدمتها وجود اللاعبين الأجانب في مراكز هجومية بأعداد كبيرة، وضعف أداء الفرق السنية، وتدني عمليات الاهتمام بها وبتدريباتها، وانحسار وضعف الرياضة المدرسية وخاصة كرة القدم، وتحول ملاعب الأحياء والحارات إلى ملاعب لأبناء الجاليات الوافدة، وعدم وجود أكاديميات كرة قدم متخصصة بصورة كافية في كل المناطق، وعدم اهتمام إدارات معظم الأندية بمنح الفرص للشباب لتمثيل الفريق الأول، ومحاربة بعض النجوم المخضرمين للمهارات والمواهب الشابة، وتحول الإدارات إلى محاولة جني البطولات السريعة، ثم الرحيل ولو ببضعة لاعبين أجانب يكلفون عشرات الملايين كل موسم بدلا من صرفها على النشء والشباب، وضعف مستويات التدريب والإدارة المتخصصة في الفئات السنية في معظم الأندية، وعدم وجود عقود رعاية للفئات السنية، وضعف الاهتمام الإعلامي بدوريات الفئات السنية وغيرها من العوامل الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.