حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحث 8 محاور لتطوير مهنة المحاماة والحد من «الدعوجية» في المحاكم
بحضور 300 كادر من مختلف المناطق
نشر في عكاظ يوم 14 - 02 - 2012

يبحث وزير العدل الدكتور محمد عبدالعزيز العيسى اليوم مع هيئة المحامين، ثمانية محاور لتطوير المهنة، فضلا عن المطالبة بإقرار هيئة للمحامين وتفعيل دور المرأة في مكاتب المحاماة والحد من (الدعوجية) في المحاكم. وذلك في اللقاء السابع للمحامين الذي تنظمه اللجنة الوطنية للمحامين في مجلس الغرف السعودية بحضور نحو 300 محام من مختلف مناطق المملكة وأساتذة الجامعات والمستشارين القانونيين في القطاعين العام والخاص ومشاركة عدد من القضاة وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة الرقابة والتحقيق، كما يشهد وزير العدل اللقاء التاسع للمحامين والمحكمين بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تنظمه اللجنة الوطنية للمحامين بمجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون الخليجي يومي غد الأربعاء والخميس، ويجمع اللقاء المحامين والمحكمين بمسؤولي الغرف التجارية ورجال الأعمال والإدارة في دول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار (رؤية جديدة لمستقبل مهني أفضل).
وأكد رئيس اللجنة المنظمة للقاء المحامي الدكتور ماجد محمد قاروب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين، أن هذه اللقاءات تعد فرصة لتطوير العلاقات العملية والمهنية بين هذه الجهات وتقوية حلقات الوصل بينها. وقال قاروب «الحاجة اليوم باتت ملحة لولادة هيئة المحامين وتفعيل دور المرأة في مكاتب المحاماة، وهذا سيوفر 20 ألف وظيفة في مجال المحاماة، شريطة التطبيق الكامل لنظام المحاماة الذي سيوقف نزيف ملياري ريال يستنزفها الدخلاء على مهنة المحاماة ومنتحلي صفة المحامي». وأضاف: إن عقود الخصخصة والتطوير والمساهمات والأعمال المصرفية والاستثمار في الغاز والكهرباء والمياه وغيرها من الأعمال تحتاج لمكاتب محاماة معتمدة جعلت مكاتب المحاماة الأجنبية تربح مليار دولار سنويا في السنوات الخمس الماضية؛ كان الأولى أن تربحها مكاتب المحاماة السعودية. وشكا من دخلاء مهنة المحاماة ومنهم أطباء ومهندسون يتقمصون دور المحامي ويباشرون أعمالا حقوقية متجاوزين الأنظمة، ويحصل هؤلاء على ملياري ريال سنويا من أصحاب القضايا دون أن يحصل أصحاب القضايا على ما يريدون.
وبين قاروب أن المحامين يتطلعون إلى قرب إنجاز طموحات المجتمع في إقرار هيئة المحامين التي طال انتظارها، وأن تفعل الوسائل البديلة لحل المنازعات ونظام التوثيق وكتابة العدل والهيئة الوطنية للمحامين، موضحا أن المحامين يتطلعون إلى أداء رسالتهم في تحقيق وأهداف وغايات مشروع الملك عبدالله -حفظه الله- لتطوير القضاء، فهم قلب المشروع وأساسه وطريق نجاحه الذي يجب أن تقوم فيه جميع وزارات ومؤسسات الدولة بواجباتها نحوه وبخاصة التعليم والمالية والخدمة المدنية والداخلية، فهو أمر ليس مقصورا على المجلس الأعلى للقضاء أو وزارة العدل وديوان المظالم بل كل فيما يخصه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.