حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.12 مليون راكب للقطارات حالياً ونستهدف مضاعفة العدد
كاشفاً عن توجه لربط الشبكتين السعودية والعربية.. الحقيل ل«عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 01 - 02 - 2012

كشف الرئيس العام للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل، أن هناك نية لربط المملكة حديديا بعدد من الدول العربية، على غرار ما سيتم من ربط المملكة بدول مجلس التعاون خلال السنتين القادمتين. وتوقع خلال حوار مع «عكاظ» أن يتم طرح مشروع الربط الحديدي الخاص بدول مجلس التعاون للمنافسة بنهاية عام 2012م، والانتهاء من التنفيذ بمنتصف عام 2017م . وأكد المهندس الحقيل حرصهم على توظيف السعوديات في عدد من الوظائف المختلفة التي تتناسب معهن. وإلى الحوار:
شبكة المترو
• بداية، مهندس الحقيل أين وصلت الأعمال الخاصة بشبكة المترو المزمع إقامتها في عدد من مناطق المملكة المختلفة؟
• أمانات المناطق في المملكة تتولى التخطيط لتنفيذ وتشغيل مشاريع القطارات الخفيفة (المترو) مع بعض الجهات الحكومية الأخرى، وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة الخطوط الحديدية، حيث تتولى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية القيام بمهامها لحين تشكيلها رسميا، وهنا أود أن أوضح أن هناك عددا من الدراسات والمشاريع تم إنجازها وأخرى مازالت في طور الإعداد، ومن أهم هذه المشاريع قطار المشاعر الذي يربط مكة المكرمة بالمشاعر والذي تم تشغيله بكامل طاقته الاستيعابية في موسم الحج الماضي 2011م، وكذلك مشروع قطار جامعة الأميرة نورة في الرياض، الذي منحت المؤسسة مؤخراً رخصة التشغيل وشهادة السلامة لهذا المشروع الذي تموله وزارة المالية، إضافة لمشاريع أخرى يتم التخطيط لتنفيذها في مناطق الرياض وجدة والشرقية ومركز الملك عبدالله المالي في الرياض.
ربط دول الخليج
• مازال مشروع ربط خطوط دول مجلس التعاون الخليجي مجرد دراسات على الورق، ترى ما هي أسباب ذلك البطء.؟
• كما تعلمون صدرت الموافقة السامية الكريمة على أن تتولى وزارة النقل إعداد التصاميم الخاصة بهذا المشروع، ومن المتوقع أن يتم طرحه للمنافسة بنهاية عام 2012م والانتهاء من التنفيذ بمنتصف عام 2017م. ومعلوم أن أطول جزء في تنفيذ المشروع يقع داخل الأراضي السعودية حوالي (650) كلم يبدأ من الحدود الكويتية (الخفجي) مروراً بميناء رأس الخير والجبيل والدمام وانتهاء بمنفذي سلوى والبطحاء على الحدود القطرية والإمارتية. كما أن هناك اتجاها لربط المملكة بدول عربية أخرى، كما نعلم أن المملكة عضو في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) وقد وقعت اتفاقية السكك الحديدية الدولية في المشرق العربي لربطها بالدول العربية؛ كما أن هناك توافقا عربيا على استكمال مشروعات الربط السككي وكذلك الربط البري والبحرى، بحيث تؤدي إلى مزيد من الترابط الاقتصادي والتكامل بين الدول العربية، فضلا عن التقارب الاجتماعي.
توظيف الكوادر الوطنية
• ماذا عن توظيف وتأهيل المهندسين والكوادر السعودية الخاصة بهذا المشروع؟
• الواقع أن إدارة المؤسسة تبنت منهجا استراتيجيا في عملية التخطيط سعياً منها نحو تحسين الأداء الفني والتشغيلي والمالي للمؤسسة، إلى جانب الاهتمام بتأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية وصولا إلى سعودة وظائف السكك الحديدية، وكما تعلمون فإن هذه الوظائف ذات طابع تخصصي تحتاج إلى مهارات مهنية بالإضافة إلى التأهيل العلمي، ونظراً لعدم وجود معاهد وكليات متخصصة تلبي احتياجات المؤسسة الوظيفية فقد اعتمدنا استراتيجية واضحة لسد احتياجاتنا من الكوادر المتخصصة لاستقطاب الكفاءات العلمية وإلحاقها ببرامج تدريب متخصصة في هذا المجال داخل وخارج المملكة، وقد فتحنا في هذا الخصوص قنوات اتصال مع الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة داخل المملكة لفتح مسارات فرعية ضمن تخصصاتها العلمية، كما سيمكننا ذلك من فتح فرص وظيفية عديدة للمواطنين لتوطين صناعة النقل السككي في المملكة ومنطقة الخليج، حيث تتضمن العقود إنشاء مراكز تدريب تعمل على استقطاب وتدريب وتأهيل الخريجين للعمل في هذه الصناعة الواعدة.
الوظائف النسائية
• هل هذا يعني أن هناك نصيبا مقدرا للجنس الآخر لاستقطابهن للعمل في هذا المجال؟
• تسعى خطط التنمية في المملكة إلى توفير فرص العمل المناسبة للمرأة لتأخذ دورها الطبيعي للمشاركة في سد الاحتياجات وتحقيق تنمية شاملة في مختلف المجالات، والمؤسسة حرصت على الإفادة من العنصر النسائي في شغل عدد من وظائفها خصوصا المجالات ذات العلاقة بالمرأة مثل الوظائف الصحية التابعة لإدارة الخدمات الطبية بالمؤسسة ووظائف الأمن في المحطات، كما تم تعيين عدد من المواطنات في مركز الحجز الآلي الذي تم افتتاحه مؤخراً في إطار سعي المؤسسة لتطوير عمليات الحجز وشراء التذاكر، وهي الآن تعد لتنفيذ برنامج الخصخصة الذي يسير جنباً إلى جنب مع إطلاق أكبر برنامج لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة التي ستربط شرق البلاد بغربها وهذا المشروع سيوفر فرصا وظيفية كثيرة للخريجين والخريجات في مختلف المجالات ولن تستثنى المرأة.
• هل هناك خطط لدى المؤسسة لزيادة أعداد قطارات الركاب خلال الفترة المقبلة؟
• أظهرت الدراسات التي تجريها المؤسسة بين وقت وآخر زيادة في حجم الطلب المتوقع على خدمات النقل بالسكك الحديدية، نتيجة عدد من العوامل من بينها برامج التطوير والتحديث التي تنفذها المؤسسة وتهدف من خلالها إلى الإفادة من مزايا وفوائد النقل بالقطارات، وبناء على ذلك فقد ركزت خطط المؤسسة على دعم أسطولها بقطارات حديثة، وفي هذا المجال تسلمت المؤسسة أربعة أطقم قطارات سريعة من ضمن ثمانية أطقم كانت المؤسسة قد تعاقدت مع شركة كاف الإسبانية لتوريدها، ويتوقع أن يتم خلال الأشهر القليلة القادمة إدخال هذه القطارات للخدمة، وتقوم المؤسسة حالياً بإعادة جدولة رحلات القطارات بين المنطقتين الوسطى والشرقية بما يمكنها من تسيير رحلات إضافية مباشرة بين الدمام والرياض دون توقف، إضافة إلى الاستمرار في تشغيل الرحلات العادية، ومن المتوقع أن تسهم هذه القطارات في إحداث نقلة نوعية في خدمات النقل بالقطارات، إضافة إلى أنها سوف تعمل على تقليص زمن الرحلة إلى نحو ثلاث ساعات، وهو إجراء من شأنه زيادة حصة المؤسسة في سوق النقل الداخلي، حيث تستهدف المؤسسة بهذا التطوير شرائح جديدة من المسافرين على القطارات نتيجة تطور مستوى الخدمة والرفاهية والترفيه الذي ستدخله المؤسسة على هذه الرحلات.
• ما حجم الإنفاق المتعلق بالصيانة في مشاريع المؤسسة؟ وكم تبلغ نسبتها من الإنفاق العام؟
• نظرا لأن أداء المؤسسة مرهون بشكل مباشر بمستوى جاهزية وموثقية أسطولها فقد أولت هذا الأمر أهمية كبيرة وشملت خطتها التطويرية برامج عديدة تهدف إلى تحسين وتطوير الأسطول وتحسين أساليب وخطط الصيانة وإعداد وتطبيق برنامج الصيانة الوقائية بالتعاون مع الشركات الصانعة وإعادة تنظيم القوى البشرية حسب حاجة العمل وإعادة تنظيم الورش من حيث تأهيل المعدات وتسلسل خطوات العمل وإعداد وتطبيق نظام قياس الأداء والجودة وتأمين أجهزة ومعدات حديثة، وكذلك الاستعانة بخبراء دوليين لوضع الخطط التصحيحية في الصيانة والمشاركة في التطبيق، ويقدر حجم الإنفاق على مشاريع وبرامج الصيانة ما يعادل 11 % من حجم الإنفاق العام.
نستهدف مضاعفة عدد الركاب
• ما نسبة زيادة أعداد الركاب والحاويات المنقولة بالقطارات في العام 2010 مقارنة بالعام الماضي؟ وهل هناك رقم مستهدف في العام 2011؟ وما حجم الإيرادات المتوقعة للمؤسسة ولنشاط الشحن خلال العام الحالي؟.
• بلغ عدد الركاب في العام 2010 نحو مليون و124 ألف راكب، وتسعى المؤسسة جاهدة إلى مضاعفة العدد الحالي لمستخدمي القطارات من خلال تطوير عمليات الحجز وشراء التذاكر، إضافة إلى زيادة حجم الأسطول بإدخال ثمانية أطقم جديدة من القطارات السريعة (CAF) إلى الخدمة اعتباراً من شهر أبريل 2012م بسرعة 180كم في الساعة والتي ستختصر زمن الرحلة بين الرياض والدمام إلى ثلاث ساعات فقط مما يشجع العديد على استخدام القطار كوسيلة آمنة وسريعة للسفر به. ولاشك أن كل هذه العوامل ستساعد على الزيادة في أعداد الركاب، كما بلغ عدد الحاويات التي تم نقلها على متن قطارات الشحن 439.000 ألف حاوية في عام 2010م، ومن المتوقع أن تشهد حركة نقل الركاب وشحن البضائع نمواً كبيراً خلال العام الحالي نتيجة عدد من البرامج والخطط التي استهدفت زيادة حجم أسطول القطارات وترفع مستوى الكفاءة والجاهزية.
أطوال الشبكة
• كم سيقدر حجم أطول شبكة الخطوط الحديدية في المملكة بعد انتهاء كافة المشاريع الخاصة بها؟
• من المتوقع أن يبلغ إجمالي حجم أطوال شبكة الخطوط الحديدية في المملكة بعد انتهاء كافة المشاريع أكثر من سبعة آلاف كلم، وتتمثل هذه الخطوط في خط الشمال الجنوب والذي يبلغ 2400 كلم، وقطار الحرمين السريع بطول 450 كلم، وخط قطار دول مجلس التعاون الخليجي (الجزء الذي يخص المملكة) بطول 650 كم وقطار الجسر البري بطول 1200 كلم، إضافة إلى الشبكة القائمة حالياً بين الدمام والرياض ومجموع أطوالها (1400) كلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.