«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميو الإذاعات والفضائيات الجديدة .. هل هم نتاج الطفرة الإلكترونية؟
منهم لاعبو الفيس وتويتر ويوتيوب

ماذا فعل الإعلام الجديد.. الإعلام المنفتح بالناس.. وقبل هذا وذاك ماذا فعل بمنسوبيه من الشبان والشابات ممارسي المهنة اليوم في هذا الجو الكبير من الانفتاح والتواصل بين البشر في أركان الكرة الأرضية والعالم، نحاول في هذا التحقيق اليوم أن نتقصى ما حدث وما يحدث وما هو ممكن حدوثه في عالم الإعلام الحديث، في مشاويرنا الطويلة مع أساتذة الإعلام الذين سطعت نجوميتهم النصف الثاني من القرن العشرين، وهو العهد الذي شهد ظهور وسائل الإعلام بشكل استهلاكي وخروجها من عباءة الرسميات والوسائل الحكومية مثل الراديو والتلفزيون، حتى إن الاستماع الجيد للعامة والتعامل مع الحياة الموسيقية والغنائية بدأ في الخروج من بيوت الأثرياء التي كانت تحتكر بحكم القوة الاقتصادية أداة الاستماع الوحيدة يومها «البيك أب» وتستطيع شراء تلك الأسطوانات البلاستيكية لعظام الفنانين، خرج كل ذلك إلى الناس بدخول العالم مرحلة الكاسيت التي ما فتئت تظهر عادية حتى جاء تميز نظام ال ستيريو في السماع من مهندس أمريكي من أصل أردني.
الذي نريد قوله: هل من علاقة نسب بين أبناء جيل وسائل الإعلام الجديد في الفضائيات وإذاعات الديجيتال والمواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك، تويتر، يوتيوب .. نجومهم وممارسيهم لهذا النوع من العمل بجيل الأساتذة والرواد في العمل الإعلامي لدينا في الداخل مثل طامي الذي أسس أول إذاعة محلية ومثل أولئك الرواد الذين أسسوا إذاعة جبل هندي في مكة ومنهم الراحل طاهر زمخشري، ثم جاء دور نجومية جيل كبير من الإذاعيين حفروا بأظافرهم على الصخر، ناحتين مواقع لهم في هيكل العمل الإذاعي وفي قلوب المتلقين وكان منهم مطلق الذيابي وخميس سويدان ومحمد الشعلان وبدر كريم وعبدالكريم الخطيب وعبدالعزيز الهزاع ومحمد الرشيد وغيرهم الكثير. كذلك رجال الإعلام المرئي المحلي الذي بدأ بتلفزيون ارامكو في المنطقة الشرقية، ومن ثم جيل الرواد في التلفزيون السعودي عند بداياته وافتتاح المغفور له بإذن الله الملك فيصل للتلفزيون السعودي في العام 1966 / 1386 الذين كان منهم أسماء كبيرة بعضها استزاد علمه في هذا الفن من دراسات ابتعاث مثل عباس فائق غزاوي
ومحمد حيدر مشيخ، طارق ريري، محمد أمين، عبدالرحمن يغمور، غالب كامل، ماجد الشبل، أمين قطان، علي داوود، حسين نجار، أحمد حريري، وغيرهم.
كانت هذه نماذج من جيل الأمس من الأسماء التي عانت كثيرا في البحث عن بصيص أمل في الدخول إلى هذا المعترك والتعامل مع أضواء ونجومية وشهرة الإعلام والعاملين في الإعلام إلى أن ظهر في أيامنا هذه مجموعة من الإعلاميين الشبان الذين غزوا الإذاعات الجديدة وأصبحوا بين ليلة وضحاها نجوما يشار إليهم بالبنان.. الكثيرون يستغربون كيف وأين ومتى ظهرت نجومية هؤلاء وما هي معايير نجوميتهم، وهل تقاس نجوميتهم بمدى ثقافتهم وتمكنهم من المهنة أم بوسامتهم ونجوميتهم التي حققوها في مواقع الفيس بوك وتويتر ويوتيوب.
الإعلاميون المخضرمون تحدثوا عن هذا الاستسهال في الحصول على النجومية، معتبرينها أضرت بالإعلام وقادته للتسطيح والسخف، مستدلين بما يعرض ويبث في الإذاعات والفضائيات من برامج سطحية لا هدف منها سوى بث الأحاديث الفارغة والمعلومات المكرورة والتي تستهدف جيوب الناس لا عقولهم، مشيرين إلى أن وسائل الإعلام وجدت ضالتها في هولاء الشباب ليقدموا مرحلة تسطيح الإعلام بما يعرف بالإعلاميين الجدد الذين صنعتهم وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي المقابل، فهناك آراء معارضة لما يقال حول الإعلاميين الجدد ويتهمهم بالسخف والسطحية، مؤكدين أنهم نتاج مرحلة السرعة والتقنية والمعلومة البسيطة، وأنهم أبناء عصرهم ولكل زمان دولة ورجال، مطالبين التقويم وعدم التعميم فهناك إعلاميون شباب يملكون الطموح والموهبة والثقافة، وهناك دخلاء على المهنة مثلهم مثل أي دخلاء على المهن الأخرى.
فأحمد حريري وهو أحد نجوم الإذاعة والتلفزيون منذ نهاية الستينيات الميلادية يقول:
نعم كل ما يأتي بسهولة دون حرق أعصاب ودم يعيش ويموت في نفس المكان دونما يشعر به أحد، جيلنا حفر في الصخر وعلى صفحات الماء في البحار والمحيطات، ترك أثرا وبصمة لذا لا أرى أن هناك وجه مقارنة بين الجيلين. ويقول عبدالرحمن يغمور:
لكل جيل مزاياه وعيوبه، نعم نحن من بذلنا الكثير من الجهد والعناء من أجل صناعة إعلام كنا نحتاجه في زمن صعب لم تتوافر فيه إمكانات ووسائل الإبداع، ولا أعيب على أبنائنا في الإعلام الحديث أن جاءتهم الوسائل التي من الممكن أن يحققوا من خلالها نجاحات كبيرة، وهي ما سيسهل لهم الإبداع والتفكير والعطاء الأفضل في العمل الإعلامي وإذا جاءوا بغث فهم ملامون بعد كل هذا. ودعني أقول لك إنني معجب ببعض نجوم الإعلام الحديث في إذاعات ال f m المحلية ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الأفكار التي تتمحور فيها برامجهم وتحقيقاتهم الاذاعية.
ويقول أمين قطان: كل جيل يعطي في ساحة الإعلام بما يتوافق مع متطلبات جيله من المتلقين ولكن هناك فرق بين الجيلين بلا شك، لا تسألني عن خصائص كل جيل.
ويقول عابد اللحياني مدير المطبوعات في فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة: باختصار لا تسلبوا أو تصادروا عطاء جيل جديد من الإعلاميين الشبان.
ويقول طارق ريري: لا أرى أن من المطلوب من جيل اليوم (الإعلاميين الجدد) أن يعيشوا الصعوبات التي عشناها نحن؛ وذلك لاسباب كثيرة منها أن من الطبيعي أن يستفيد هذا الجيل مما توصل إليه التقدم في علم الاتصال والإعلام، لذلك أرى أن المقارنة ظالمة، فنحن كنا نتعب لأنه لم يكن في زمننا ما يسهل علينا التنفيذ والبدء من مراحل التنفيذ، بل نبدأ في بناء أسس الوسائل التي ننفذ فيها عملنا.
الشباب العاملون في وسائل الإعلام تعجبوا من هذا الهجوم غير المبرر عليهم، مؤكدين أنهم يمثلون فكر الجيل وطموحاته وآماله ويعيشون واقعه وليسوا أغرابا عن أقرانهم من الشباب، داعين إلى ضرورة التروي قبل انتقادهم بانتقاد بعيد عن الموضوعية والمنطقية.
الإعلامي الشاب في إذاعة إم بي سي إف أم ياسر الشمراني قال «الهجوم على الإعلاميين الشبان غير منطقي أبدا؛ فهم أبناء عصرهم وزمانهم ويمثلونه خير تمثيل».
وأضاف الشمراني «ليس من المعقول أن يكون الهجوم مبنيا على الظنون ورمي التهم جزافا»، مؤكدا أن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين يمكن أن تستخدم بطريقة إيجابية وفعالة، مبينا أن من إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي ظهور جيل جديد من الإعلاميين الشباب الجديد الذين يجمعون بين الطموح وحب المهنة والرغبة في التعلم للوصول لما يطمحون إليه.
لكن الشمراني ألمح إلى وجود بعض الدخلاء الذين سرعان ما ينكشفون عندما يحين وقت الجد وتكشف مهاراتهم الضعيفة وعدم ملائمتهم لهذه المهنة، التي تحتاج لمواصفات خاصة توجد عند أغلبية الشاب العاملين في حقل الإذعات والفضائيات الجديدة.
ويؤكد المذيع في إذاعة ميكس إف أم علاء المنصري أن الإعلام الجديد وضع مواصفات خاصة يجب أن تتوفر في العامل في هذا الحقل، وقد كان طبيعيا أن تنطبق هذه المواصفات على مجموعة من الشباب الذين ينشطون في أوساط العوالم الافتراضية كالفيس بوك وتويتر واليوتيوب، وكذلك لا يمكن أن نهمل نشاطهم المكثف في المجتمع مما بوأهم مكانة كبيرة في جميع أوساط المجتمع.
لكن الإعلامي يزيد الراجحي الذي يعمل في إذاعة روتانا إف أم كانت له رؤية أخرى، حيث رفض وجود صراع بين الإعلاميين المخضرمين والإعلاميين الجدد قائلا «هناك تواصل وامتداد بين الجيلين وكل منهم يمثل عصره وزمانه».
وأضاف «الإعلاميون المخضرمون هم أساتذتنا ومنهم تعلمنا كثيرا من أساسيات الإعلام، لكن أدواتنا اليوم اختلفت عن أدواتهم وهذا هو الفارق الوحيد»، مشيرا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر أسمهت في انتشارهم وشهرتهم، لكن الرجحي يراهن على أن ثقافة الإعلامي وموهبته هي الكفيلة ببقائه في الساحة الإعلامية بشكل محترم ومقبول.
وتشاركه الرأي مذيعة ميكس إف أم مروة سالم، مؤكدة أن الإعلامي الفارغ سرعان ما سينكشف، سواء كان رجلا أو امرأة.
ولفتت مرورة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تصنع إعلاميين جددا وإنما ساهمت في شهرتهم ووصلهم لشرائح أكبر؛ كونها الوسائل الاكثر استخداما في أوساط الشباب البالغ نسبتهم في المجتمع السعودي 60 في المائة، مؤكدة أنها نسبة كبيرة وبحاجة لتفهم اجتياجاتها، مشيرة إلى أن الإذاعات والفضائيات الجديدة في غالبها حاكت الشباب وهمومهم وتطلعاتهم، وإن كانت بحاجة أكبر للاهتمام والرعاية وتجويد المضمون الإعلامي.
لكن الإعلامي الشاب خالد فلاتة، الذي يعمل في إذاعة روتانا إف أم، يختلف مع جميع الآراء، مبينا أن من صنع الجيل الجديد من الإعلاميين ليست وسائل التواصل، الذي اعتبرها مجرد وسيلة ناقلة، وإنما من صنعهم هو طموحهم وثقفاتهم ودراستهم، خصوصا أن الكثيرين منهم خريجوا أقسام الإعلام في الجامعات.
لكن فلاتة يرى أن وسائل التواصل أفادتهم، حيث أكسبتهم مهارات جديدة وعرفتهم أكثر على تطلعات مجتمعمهم، وكانت أكثر قدرة على التفاعل مع من حولهم.
وتشير الإعلامية دينا رضا في إذاعة ميكس إف أم إلى أن الرهان على مواقع التواصل الاجتماعي في صناعة إعلاميين جدد كلام عار من الصحة، مؤكدة أن غالبية الإعلاميين الجدد يملكون الموهبة والطموح ويستطعيون تمثل جيلهم ويحاكون آمالهم وطموحاتهم، مطالبة بعدم القسوة على الشباب وإعطائهم الفرصة لإثبات أنفسهم؛ فهم امتداد للجيل الإعلامي المخضرم.
ويقول الشاب مؤيد محجوب وهو من الأسماء الشابة التي تتحسس طريقها في الإعلام الحديث والعائد من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أول عام دراسة هناك: أشعر أن كل الإمكانات متاحة لنا نحن جيل الشباب في دنيا الإعلام للإبداع والعمل في هذا المجال، ومؤخرا كنت ضيفا على برنامج مع الشباب في إذاعة نداء الإسلام مع الدكتور جاسم المطوع خرجت من التجربة بأن المستقبل لنا نحن الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.