النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 مليارا فائض متوقع وحجم إيرادات فعلية 1,18 تريليون ريال
خبراء الاقتصاد يرجحون ميزانية توسعية بأرقام أعلى من السابقة
نشر في عكاظ يوم 12 - 12 - 2011

رجح عدد من الخبراء في الشؤون الاقتصادية أن تكون الميزانية الجديدة للدولة التي ستصدر قريبا توسعية، وأن تكون أرقامها أعلى من الميزانية للعام الماضي. وتوقعوا في تصريحات ل «عكاظ» أن يبلغ الفائض نحو 60 مليار ريال سعودي، وأن يبلغ حجم الإيرادات الفعلية نحو 1.185 تريليون ريال، 95 في المائة منها إيرادات نفطية؛ أي ستزيد عن الإيرادات التقديرية التي أعلنت سابقاً ب 540 مليار ريال.
بداية قال الخبير في الشؤون الاقتصادية الدكتور إحسان بوحليقة إنه رغم صعوبة تقدير المصروفات فإنها عادة ما تتجاوز المصروفات التقديرية بما متوسطه 15 في المائة، يضاف إلى ذلك أن هذا العام شهد إنفاقا إضافيا نتيجة لما أعلن عنه من مبادرات وبرامج أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، غير أنه مع الأخذ في الاعتبار هذه التحفظات، فإنه يمكن توقع المصروفات الفعلية توقعاً تأشيرياً في حدود 704 مليارات ريال. وتوقع أن يبلغ حجم الإيرادات الفعلية للميزانية، التي ينتظر أن تعلن خلال أيام نحو 1.185 تريليون ريال، 95 في المائة منها إيرادات نفطية، مبيناً أنها ستزيد على الإيرادات التقديرية التي أعلنت سابقاً ب 540 مليار ريال.
وأضاف أنه في حال صحة هذه التوقعات التأشيرية فإنها ستتجاوز ما كان مقدراً للمصروفات العامة في ميزانية 2011 بنحو 30 في المائة؛ أي ما يوازي 174 مليار ريال.
ورجح بوحليقة أن يتحول العجز الذي ورد في بيانات وزارة المالية السعودية حول مؤشرات 2011 إلى فائض، بالرغم من الإنفاق الكبير من قبل الحكومة، مرجعاً السبب في ذلك إلى تماسك أسعار النفط، وبلوغها ما قدرته الميزانية العام الماضي.
زيادة الإنفاق
وأوضح أن التوقعات تشير إلى أن الإنفاق الحكومي في 2012 سيتجاوز ما أنفق في 2011 بالنظر إلى ما استجد من نفقات ومخصصات صاحبت الأوامر الملكية التي أعلن عنها العام الجاري، ومنها ما خصص للسكن، (250 مليار ريال) واستحداث آلاف الوظائف في القطاع الحكومي، وغير ذلك.
وأضاف أن كل المؤشرات تشير إلى أن أسعار النفط ستكون أيضاً متماسكة العام المقبل، وهذا سينعكس إيجاباً على إيرادات الخزانة العامة، وسيغطي النفقات الحكومية، وحتى الإضافية منها، إلى جانب أن الاقتصاد السعودي في أفضل حالاته، تبعاً للإنفاق الحكومي الاستثماري، الذي أشار إلى أنه بلغ في 2011 نحو 256 مليار ريال، في حين أنه كان في 2003 نحو 36 مليار ريال.
وقال: إن المملكة واجهت خلال الأعوام الماضية عديدا من القضايا الاقتصادية، والاجتماعية الشائكة، واهتمت بشكل كبير في ذلك على الإنفاق الاستثماري، لافتاً إلى أن السعودية، من خلال هذا المبدأ في الإنفاق، اتجهت إلى تعميق التنمية المتوازنة في البلاد، وتنويع الاقتصاد.
وأكد أن الاقتصاد السعودي أمامه عدد من التحديات الكبيرة، تتمثل في مواصلة جهود التنويع الاقتصادي، والارتقاء بالاستفادة من الموارد البشرية المحلية إلى أكبر حد، مبيناً أن ذلك سيتأتى من خلال الاستفادة من استراتيجية التوظيف السعودية التي أقرها مجلس الوزراء قبل عامين، باعتبارها تمثل حزمة من الحلول تهدف إلى الارتقاء بنوعية الفرص المتاحة للشباب من الجنسين.
فائض 60 مليارا
من جانبها، توقعت الخبيرة الاقتصادية انتصار القحطاني فائضا في موازنة العام الحالي بنحو 60 مليار ريال، مشيرة إلى أن تقديرات المصروفات الحكومية تتراوح بين 620 مليار ريال (165 مليار دولار) وإيرادات بحدود 685 مليار ريال (182.6 مليار دولار).
وأشارت إلى أن سعر النفط اللازم لموازنة الميزانية العامة في العام الجاري هو 72 دولارا للبرميل مقارنة مع 66 دولارا للبرميل في العام 2009، و52 دولارا للبرميل في العام 2008، مرجحة أن يرتفع سعر النفط في العام المقبل مجددا ليتجاوز 75 دولارا للبرميل ما يترك للمملكة هامشا ضيقا للمناورة في حال تراجع أسعار النفط إلى ما دون المستويات الحالية. وحول أداء الاقتصاد السعودي، قالت إن الاقتصاد السعودي استمر في التحسن الملحوظ في أواخر العام الجاري مقارنة مع بداية العام، وذلك بفضل أسعار النفط القوية وانتعاش قطاعات الأعمال والمال والتجارة والسياحة، وانحسار الضغوط التضخمية إلى ما دون المستويات القصوى التي سجلت في فصل الصيف.
ميزانية توسعية
أما الباحث الاقتصادي محمد سعد القرني فتوقع أن تكون ميزانية العام الحالي توسعية وأرقامها أعلى من أرقام الميزانية للعام الماضي.
وقال إن الميزانية ستعلن في ظل ظرفين متباينين الأول هو الأزمة المالية في الدول الأوروبية أو ما يسمى بمنطقة اليورو، والتي بلا شك تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي ككل وهو ظرف سلبي على الاقتصاد العالمي، أما الظرف الثاني فهو ارتفاع أسعار البترول وهو إيجابي للاقتصاد السعودي لاعتماد الميزانية السعودية على البترول بشكل كبير جدا. وتوقع أن تلامس إيرادات الدولة الألف مليار ريال هذا العام منها إيرادات غير نفطية تتجاوز مائة مليار ريال. أما عن تحديد رقم للميزانية فقال «من الصعوبة بمكان تحديد رقم معين خصوصا في ظل نفقات إضافية ستحمل على ميزانية هذا العام منها مكفآت «حافز» التي لم تتضح الرؤية بشأنها بشكل جيد». وأشار إلى أن إعلان ميزانية توسعية وبأرقام أعلى مما سبق، سيسهم ولو نسبيا في ارتفاع نسبة التضخم المتنامية في المملكة، وإعلان ميزانية بأرقام أقل سيحد من ارتفاع نسب التضخم ولو بشكل نسبي.
وتمنى تخفيض رقم الميزانية لعام واحد فقط على ألا يمس جوهر الميزانية وذلك بتأجيل المشاريع غير الملحة مثل الحدائق وتزيين المدن ومداخل المدن والأثاث وبعض البنود التي لا تخل بمصلحة المواطن بشكل خاص أو المصلحة العامة بشكل عام، وذلك لغرض التقاط الأنفاس والانتهاء من المشاريع المتعثرة في الميزانيات الماضية والتي يتنافس عليها نفس العدد من المقاولين تقريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.