كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 آلاف طالبة في حائل يتخوفن من مصير عرائس الموت

تتداعى في ذاكرة أسر عرائس الموت في مدينة الحليفة حكايات بعضها مضيئة والأخرى ترتدي ثوب الحداد، وبعد الفاجعة بدت هذه القصص تطفو على السطح مليئة بالشجن، والخوف من المجهول ولكأنما القدر يريد أن تسطع تلك السيناريوهات بعد رحيلهن إلى الضفة الأخرى.
وخلف جدران البيوت في تلك المدينة الهادئة، أصبح الخوف من السيارات يشكل فوبيا يومية في أحاديث الطالبات، ما دفع الكثير منهن إلى مقاطعة الدراسة، فيما استعادت ذاكرة بعض صديقات الطالبات الراحلات قصصا بريئة، وفي نفس الوقت فإن الحادث فتح جراحات لأسرة سبق أن منيت بوفاة أعزاء لهم.
وفي مجالس المدينة الصغيرة لا شيء يطغى على الفاجعة، ومن الحكايات المؤلمة أن الطالبة دلال عبدالله الرشيدي وشقيقاتها ال11 رفضن الذهاب إلى مدارسهن بعد الحادث الفاجع، فضلا عن إصابتهن بحالة هستريا عارمة واكتئاب أثر على صحتهن.
وقال والدهن «جميع بناتي رفضن الذهاب إلى المدارس بعد تلك الحادثة الفاجعة وحاولت إبلاغهن أن الحادث مصاب جلل وأنه قضاء وقدر ولكن رغم ذلك ما زال الحزن يسيطر عليهن وما لنا إلا الدعاء أن يرحم الله الراحلات».
وفي سياق متصل بالفاجعة يتذكر مهنا الرشيدي فجيعته بوفاة ابنته حنان إحدى الطالبات اللاتي قتلن في حادث كارثة حائل، ويبدو أن الرشيدي موعود مع فواجع الحوادث المرورية، وكان الرشيدي سبق أن فجع أيضا قبل نحو ستة أشهر بوفاة طفلته أربع سنوات في حادث دهس، وأعقبها وفاة ابنه 18 عاما قبل نحو ثلاثة أشهر في حادث مروري آخر، ورغم الأحزان العابرة في تضاريس حياته إلا أن الرشيدي ظل صابرا ومحتسبا لقضاء الله وقدره.
وفي سياق متصل بالحادثة وتداعياتها، يضع مواطنو حائل أياديهم على صدورهم مع كل صباح جديد حينما تنطلق أرتال من السيارات تحمل على متنها عشرة آلاف طالبة جامعية في رحلات الذهاب والعودة إلى دور العلم، ما يفاقم من ازدحام الطرق في مدن وقرى المنطقة ويزيد من احتمالات وقع حوادث فاجعة شبيهة بسيناريو طالبات جامعة حائل.
ووفقا لأهالي الضحايا، فإن محافظة الغزالة والمدن التابعة لها تخرج منها يوميا نحو 40 حافلة خاصة لنقل الطالبات الجامعيات متجهة إلى مدينة حائل يقطعن قرابة 600 كيلومتر ذهابا وإيابا، ومن محافظة بقعاء نحو 20 حافلة نقل لطالبات يقطعن 200 كيلومتر يوميا، ومن الشنان يتجاوز العدد 14 حافلة نقل خاص تقطع 240 كيلومترا يوميا.
ولا يزال أهالي المحافظات يترقبون نتائج الدراسة المتمثلة في إطلاق أقسام كليات جامعة حائل في المحافظات وفقا لأعداد الطالبات والتي مضى على دراستها نحو عامين.
وقال أحمد الرشيدي من ذوي أسر ضحايا الحادث من القرى والمدن الجنوبية، «يبلغ عدد الطالبات 500 طالبة فقط من مدينة الحليفة من إجمالي 1400 طالبة، وسبق أن رفع الأهالي طلبات متكررة كانت البداية من مدير جامعة حائل السابق ونائب الوزير الحالي الذي كان متحمسا لافتتاح أقسام للكليات، ولكن يبدو أن الرياح جرت بما لا يشتهي أهالي حائل».
وأضاف أحمد، الراحلات شهيدات بإذن الله والحادث قضاء وقدر ولكن مدينة الحليفة يخرج منها 500 طالبة، ومن الحائط 300 طالبة، ومن القرى والمدن والهجر 500 طالبة، فهل منطقيا يتجاهل فتح كلية وأقسام لها بدلا من المعاناة.
وأشار سعد الرشيدي إلى أن المتسبب فيما يحدث جامعة حائل بطاقمها الإداري والتعليمي من خلال رفضها المتكرر لتوزيع أقسامها حسب الطالبات من المحافظات والقرى بدلا من إغلاق أذانها حتى تحدث الكوارث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.