برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانشستر يهدد ستوك بالهجوم الضارب والبارسا في خطر أتلتيكو
في جولات الدوريات الأوروبية
نشر في عكاظ يوم 24 - 09 - 2011

تواصل الدوريات الأوروبية نشاطها عبر الجولات والمنافسات بين فرقها بغية الوصول إلى النقاط التي تكفل الحصول على مراكز متقدمة في سلم الترتيب.
إنجلترا
يأمل مانشستر يونايتد حامل اللقب الموسم الماضي مواصلة انطلاقته القوية هذا الموسم، بعد أن حقق خمسة انتصارات متتالية منذ بداية الدوري المحلي، ويريد أن يزيد مضيفه ستوك سيتي إلى ضحاياه اليوم في المرحلة السادسة عندما يحل ضيفا عليه في ملعب بريتانيا.
ولم يكن أشد المتفائلين من أنصار مانشستر يونايتد وحتى مدربه السير اليكس فيرغوسون يتوقع انطلاقة قوية للشياطين الحمر، خاصة أنه كان مدعوا لمواجهة ثلاثة فرق من الخمسة الكبار في المراحل الخمس الأولى، لكنه اجتاز الاختبار بامتياز بإلحاقه هزيمة تاريخية بآرسنال 8-2، في حين حقق انتصارين عريضين على توتنهام 3 - صفر وعلى تشلسي 3-1، كما سحق بولتون خارج ملعبه بخماسية نظيفة كان نصيب مهاجمه الذهبي واين روني ثلاثية، وتغلب أيضا على وست بروميتش البيون 2-1 رافعا رصيده الى 21 هدفا في 5 مباريات (رقم قياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز).
ويستطيع المدرب فيرغوسون الاعتماد على كافة مهاجميه في مواجهة ستوك بعد تعافي الصاعد داني ويلبيك من إصابة بتمزق عضلي، والأمر ينطبق أيضا على المكسيكي خافيير هرنانديز الذي تعرض للخشونة من قبل مدافع تشلسي آشلي كول في المباراة الأخيرة، كما أن مايكل اوين خاض أول مباراة له في مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة الثلاثاء الماضي، وساهم بشكل كبير بفوز فريقه على ليدز يونايتد 3 - صفر بتسجيله هدفين.
بيد أن فيرغوسون يأمل بشفاء مدافعه الخبير ريو فرديناند، علما بأن زميل فرديناند في قلب الدفاع قائد الفريق الصربي الصلب نيمانيا فيديتش يغيب عن الملاعب منذ ثلاثة أسابيع لإصابة في ربلة الساق.
وعلى الرغم من أن ستوك سيتي صعب المراس على ملعبه، فإن مانشستر يونايتد فاز في زياراته الخمس الأخيرة وهو مرشح لتحقيق انتصار جديد كون ستوك خاض ثلاث مباريات في الأيام الستة الماضية بينها واحدة احتاج فيها إلى وقت إضافي وركلات ترجيحية لتخطي عقبة توتنهام في كأس الرابطة.
يذكر أن ستوك خسر مباراته الاخيرة في الدوري أمام سندرلاند برباعية نظيفة.
ويستقبل آرسنال الجريح بولتون على استاد الإمارات في مباراة لا مجال لرجال آرسين فينغر بالتفريط بنقاطها الثلاث.
ويعيش الفريق اللندني أزمة حقيقية خصوصا من الناحية النفسية، بعد خسارته ثلاث مباريات من أصل خمس كان آخرها أمام بلاكبيرن أحد فرق الذيل 3-4.
وعلى الرغم من البداية الأسوأ له بإشراف المدرب الفرنسي ارسين فينغر والأصوات التي بدأت تطالب بإقالته، فإن إدارة النادي تمكست بالمدرب الذي يطلق عليه لقب «البروفسور»، نافية أي احتمال لرحيله رغم البداية الصعبة التي يحققها فريق «المدفعجية» هذا الموسم.
وواجه فينغر الكثير من الانتقادات بسبب سياسته في الانتقالات خصوصا هذا الصيف، بعد أن تخلى عن نجمي الفريق الإسباني سيسك فابريغاس والفرنسي سمير نصري لبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي، ثم تأخره في إجراء التعاقدات وعدم رغبته بضم لاعبين يكلفون النادي الكثير من الأموال، لكن غازيديس أكد بأن إدارة النادي كانت متضامنة تماما مع قرارات المدرب الفرنسي.
ويأمل مانشستر سيتي في مواصلة الضغط على جاره في المدينة الواحدة عندما يستقبل ايفرتون على ملعب الاتحاد.
وكان مانشستر سيتي اهدر نقطتين كانتا في متناوله عندما اكتفى بالتعادل مع فولهام الأسبوع الماضي 2-2 بعد أن تقدم عليه في مطلع الشوط الثاني بهدفين نظيفين.
وقد يلجا مدرب الفريق الإيطالي روبرتو مانشيني إلى إجراء بعض البتعديلات على تشكيلة الفريق، خصوصا بأنه مدعو لمواجهة مباراة قوية بعد أربعة أيام ضد بايرن ميونيخ الألماني في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا.
وتبدو الفرصة سانحة أمام تشلسي لاستعادة نغمة الانتصارات بعد الخسارة الأولى التي تعرض لها هذا الموسم ضد مانشستر يونايتد الأسبوع الماضي، وذلك لدى استضافته سوانسي.
ومن المتوقع عودة المهاجم العاجي ديدييه دروغبا إلى صفوفه بعد تعافيه من ارتجاج في الدماغ تعرض له قبل حوالي ثلاثة أسابيع.
وفي المباريات الأخرى يلتقي ليفربول مع ولفرهامبتون ونيوكاسل يونايتد مع بلاكبيرن ووست بروميتش البيون وفولهام وويغان اثلتيك مع توتنهام السبت، وكوينز بارك رينجرز مع استون فيلا غدا ونوريتش سيتي مع سندرلاند الاثنين.
فرنسا
سيحاول باريس سان جرمان صاحب المركز الثالث أن يضرب عصفورين بحجر واحد عندما يحل ضيفا على مونبلييه المتصدر والذي يتقدم عليه بفارق نقطتين في المرحلة الثامنة من بطولة فرنسا.
ويتمثل العصفور الأول بإلحاق الهزيمة بمضيفه وتوجيه رسالة واضحة إلى جميع الفرق الأخرى بأنه قادم بقوة لإحراز اللقب هذا الموسم، وفي نفس الوقت إزاحة منافسه عن المركز الأول.
وكان فريق العاصمة خسر مباراته الأولى هذا الموسم على ملعبه، ومنذ تلك الكبوة لم يخسر في تسع مباريات خاضها في مختلف المسابقات، لكن المواجهة ضد مونبلييه هي الاختبار الحقيقي الأول له.
وبدا التجانس واضحا بين الرباعي البرازيلي نيني وجيريمي مينيز وكيفن غاميرو والأرجنتيني خافيير باستوري المنتقل إلى صفوف سان جرمان مقابل صفقة قياسية في الدوري الفرنسي بلغت 45 مليون يورو.
وكان مونبلييه استعاد المركز الأول بفوزه على أجاكسيو 3-1 الأربعاء الماضي مستغلا سقوط ليون أمام كاين صفر- 1.
ويستطيع مدرب مونبلييه رينيه جيرار الاعتماد على قلب دفاعه فيتورينو هيلتون وهدافه اوليفييه جيرو، بعد أن أراحهما في المباراة الأخيرة.
وسيحاول ليون استعادة توازنه عندما يستضيف بوردو في مباراة سيغيب عنها حارسه الدولي هوغو لوريس لطرده في المباراة الأخيرة ضد كاين بعد تسببه بركلة الجزاء التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة. وسيحل بدلا منه بين الخشبات الثلاث ريمي فيركوتر.
ويستمر غياب المهاجم الأرجنتيني ليساندرو لوبيز عن ليون وصانع ألعابه يوان غوركوف بداعي الإصابة.
في المقابل، سيحاول ليل حامل الثنائية الموسم الماضي التخلي عن مسلسل التعادلات في الآونة الأخيرة، بعد أن انتهت مبارياته الثلاث الأخيرة بتقاسم نقاطها مع الفرق المنافسة، عندما يستقبل لوريان على ملعبه. ويستمر غياب هداف الفريق ديميتري باي لإصابة في ركبته.
وفي المباريات الأخرى، يلتقي ايفيان مع كاين ونيس مع ديجون وتولوز مع نانسي وفالنسيان مع مرسيليا السبت، واوكسير مع سوشو وبريست مع اجاكسيو ورين مع سانت اتيان غدا.
إسبانيا
يخوض برشلونة حامل اللقب وبطل أوروبا امتحانا جديدا بعد تعادله مع فالنسيا 2-2 عندما يستقبل أتلتيكو مدريد القوي في المرحلة السادسة من بطولة إسبانيا.
ويحتل برشلونة المركز الرابع برصيد 8 نقاط من أربع مباريات، مقابل 12 لريال بيتيس المتصدر و10 لفالنسيا و9 لملقة، في حين يحتل غريمه التقليدي ريال مدريد المركز السابع بسبع نقاط.
واهدر برشلونة أربع نقاط من تعادلين مع سوسييداد وفالنسيا، وستكون مواجهته مع اتلتيكو منتظرة نظرا للحماوة الكبيرة بينهما في المواسم الماضية.
ويأمل برشلونة استعادة جهود مدافعه الدولي جيرار بيكيه بعد عودته الاثنين الماضي إلى التمارين، كما عاد إلى التمارين لاعب الوسط اندريس إينييستا والمهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس.
ويعيش اتلتيكو فترة جيدة بعد بدايته المتعثرة، إذ سحق راسينغ سانتاندر وسبورتينغ خيخون 4 - صفر، حيث بدأ مهاجمه الكولومبي الجديد راداميل فالكاو غارسيا القادم من بورتو البرتغالي يدرك طريق المرمى.
ويسعى ريال مدريد إلى الخروج من كبواته الأخيرة التي شهدت خسارته أمام ليفانتي 1 - صفر وتعادله مع راسينغ سانتاندر بدون أهداف، عندما يستقبل جاره رايو فاليكانو على ملعبه «سانتياغو برنابيو».
وسيغيب الثنائي الدفاعي البرتغالي بيبي وفابيو كوينتراو عن الفريق الأبيض لاصابات عضلية، كما يغيب المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو ولاعب الوسط التركي نوري شاهين.
من جهته، حقق رايو فاليكانو بداية جيدة نسبيا قبل أن يسقط في المباراة الأخيرة أمام ليفانتي.
ويشهد يوم السبت مواجهة من العيار الثقيل بين اشبيلية الخامس ب (8نقاط) وفالنسيا الثاني.
ويختتم ريال بيتيس المتصدر الحالي وهو الوحيد الذي فاز بمبارياته الأربعة المرحلة عندما يحل على خيتافي قبل الأخير الاثنين المقبل.
وفي باقي المباريات، يلعب اتلتيك بلباو مع فياريال، وريال مايوركا مع ريال سوسييداد وليفانتي مع اسبانيول وغرناطة مع اوساسونا وسبورتينغ خيخون مع راسينغ سانتاندر وريال سرقسطة مع ملقة غدا.
إيطاليا
يبحث عملاقا مدينة ميلانو عن تحقيق بداية فعلية لموسمهما المتعثر عندما يستقبل ميلان حامل اللقب تشيزينا ويحل إنتر ميلان بطل 2010 على بولونيا، في المرحلة الخامسة من بطولة إيطاليا الليلة.
ويملك ميلان نقطتين فقط من 3 مباريات، وهو سيواجه تشيزينا الأخير والوحيد الذي لم يحرز أية نقطة حتى الآن.
فيما سيواجه انتر بطل أوروبا 2010 وصاحب نقطة وحيدة من 3 مباريات بولونيا الجريح أيضا، والذي أحرز نقطته الأولى أول من أمس الأربعاء عندما تعادل مع يوفنتوس 1-1.
وعانى إنتر خسارتين موجعتين أمام باليرمو 4-3 ونوفارا الطري العود 3-1 وتعادل مع روما بدون أهداف، هذا إضافة إلى خسارته الكأس السوبر أمام ميلان وسقوطه المذل على أرضه أمام طرابزون سسبور التركي في دوري أبطال أوروبا، ما دفع رئيس النادي ماسيمو موراتي إلى إقالة المدرب جانبييرو غاسبيريني واستدعاء المدرب المخضرم كلاوديو رانييري ليقود سفينة «نيراتزوري».
ويعتبر رانييري منقذا للفرق التي يتولى الإشراف عليها، على غرار مهمته الناجحة في بداية مسيرته مع روما ويوفنتوس سابقا.
وقال موراتي: «رانييري هو الخيار الأفضل. اعتقد أنه سيعرف كيف يعيد إحياء الفريق من وجهتي نظره الفردية والجماعية. تحدثنا عن حاجات الفريق وهو متحمس كثيرا. لديه خبرة كبيرة نحتاجها في الوقت الراهن».
وتبدو مشكلات ميلان مختلفة، إذ يعاني الفريق اللومبادري من الإصابات، فخسر مهاجمه البرازيلي باتو لمدة شهر، في ظل غياب نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي روبينيو والغاني كيفن برنس بواتنغ.
ويسافر المتصدر جنوى (7 نقاط) ليواجه كييفو، ويحل يوفنتوس الثاني على كاتانيا واودينزي الثالث على كالياري، في حين يستقبل نابولي الرابع فيورنتينا في مباراة قوية يأمل فيها نسيان خسارته في منتصف الأسبوع أمام كييفو والتي أنزلته عن الصدارة.
وفي باقي المباريات، يلعب اتالانتا مع نوفارا ولاتسيو مع باليرمو وسيينا مع ليتشي وبارما مع روما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.