بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 كيلو تحرم بني زيد المياه
الأهالي يطالبون بتنفيذ المشاريع الأساسية
نشر في عكاظ يوم 12 - 09 - 2011

بعد أن ظلت آبار مركز أحد بني زيد تمد محافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة بمياه الشرب عدة أعوام، تجاوز مشروع تحلية المياه المركز ولم يمر على منازل الأهالي الذين أصبحوا يخشون من نضوب الآبار التي يعتمدون عليها بشكل كلي حتى الآن. وبالرغم من قرب المركز من محافظة القنفذة إذ يبعد عنها 12 كلم فقط، إلا أنه يفتقر لكافة الخدمات الأساسية والمهمة التي تساهم في تنمية بني زيد.
يقول بلقاسم عبد الرحمن المرحبي (مشرف تربوي): يعاني أهالي بني زيد من انعدام أبسط الخدمات في المركز، وبالرغم من مساحته الشاسعة والمراكز العديدة التابعة له إلا أن معظم الشاريع التنموية تجاوزته وتجاهلته دون أن نعلم الأسباب الحقيقية لذلك، فبعد أن كانت آبار مركز أحد بني زيد المصدر الرئيس لتغذية مدينة القنفذة بمياه الشرب، تم تجاهل المركز في مشروع تحلية المياه، ما جعل الأهالي يشربون من مياه الآبار التي بدأت في النضوب بشكل تدريجي. وأضاف: أصبحنا نضطر لجلب المياه إلى منازلنا عبر الصهاريج، ما يكلفنا خسائر مالية فادحة. وتساءل عن الأسباب التي منعت رفع فئة المركز من (ب) إلى (أ) بالرغم من رفع فئة العديد من المراكز التابعة للمحافظة، مطالبا بمساواة المركز مع ما جاوره من قرى ومراكز. وطالب بلدية القنفذة بتنفيذ مشاريع لسفلتة وإنارة ورصف الطرقات والشوارع وتنظيم العشوائية الطاغية في المركز، وإعادة افتتاح السوق الشعبية وتخصيص مواقف للسيارات في موقعها.
غياب المشاريع
وانتقد علي حسن المرحبي انعدام المشاريع التنموية والحضارية في المركز رغم مساحته الكبيرة، متسائلا عن الأسباب التي أدت لعدم تنفيذ المخطط التنموي المعتمد للمركز منذ أكثر من 35 عاما.
وأضاف: معظم شوارع وطرقات المركز تفتقر للسفلتة والإنارة والتشجير، ما يؤكد غياب الدور الفعلي لبلدية محافظة القنفذة، مطالبا بتنفيذ مشاريع سفلتة، ورصف، وإنارة، وتشجير، وتوسيع كافة طرقات وشوارع المركز القديمة والمهترئة التي تعاني من تآكل الطبقات الأسفلتية وانتشار الحفر الوعائية في الكثير من المناطق.
مركز صحي
ويطالب جار المرحبي، وإبراهيم عاطف، مديرية الشؤون الصحية بالعمل على افتتاح مركز صحي بشكل عاجل، مع دعمه بكافة الكوادر الطبية المتخصصة والأجهزة الحديثة بما يمكنه من تقديم الخدمات الطبية والصحية المميزة للمرضى والمراجعين.
وأضافا: منذ عدة أعوام وأهالي مركز أحد بني زيد يطالبون بإنشاء مركز صحي نموذجي، ولكن إلى الآن لم يتم التجاوب مع المطالب المتكررة، دون معرفة السبب الحقيقي لذلك.
تجهيز السوق
أحمد بطاش يقول «يجب على بلدية القنفذة تجهيز وافتتاح السوق الشعبية، لا سيما ونحن مقبلون على عيد الحج وموسم الاضاحي التي يتم شراؤها عادة من هذه السوق المغلقة حاليا»، مطالبا البلدية بإنشاء مركز للاحتفالات لحاجة الأهالي الماسة له، ورفع وإزالة المخلفات والنفايات المنشرة في المركز، ومحاربة الكلاب والقطط الضالة في الطرقات والشوارع، مع العمل على نقل الحظائر لخارج النطاق السكني لتسببها في انتشار العديد من أمراض الربو وحساسية الصدر وخصوصا للأطفال وكبار السن الذين أصبحوا يعانون عند التنفس.
مشروع التحلية
من جانبه، أكد محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي تغطية كافة المراكز والقرى التابعة لمحافظة القنفذة ضمن مشروع التحلية الذي سيتم تنفيذه على مراحل، حسب المخطط التنظيمي لمنطقة مكة المكرمة.
افتتاح قريب
وقال المتحدث الإعلامي في مديرية الشؤون الصحية في محافظة القنفذة عبد الله عبادي: بالنسبة للمركز الصحي في مركز أحد بني زيد، فقد طلبنا من المقاول تنفيذ مشروع المركز الصحي الجديد وإدخال التيار الكهربائي له، وتم منحه مهلة قصيرة محددة لإنجاز ذلك، وسوف يكون الافتتاح لهذا المركز قريبا لخدمة مركز أحد بني زيد والقرى التابعة له.
وأوضح رئيس بلدية محافظة القنفذة سالم بن علي المنيف أن البلدية مهتمة بمركز أحد بني زيد، وقد تم عمل جولة تفقدية على الطبيعة للمركز لبحث احتياجاته مع رئيس مركز أحد بني زيد عائض العميري، وسوف يشهد مركز أحد بني زيد نقلة نوعية في جميع الخدمات البلدية والتطويرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.