وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارتي منقسمة.. والشيرة حاربنا على مقعد جلوس
سعود الحربي رئيس نادي أحد ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2011

اعترف رئيس نادي أحد سعود بن سعد الحربي بوجود اختلافات في مجلس إدارته بين الأعضاء وصفها بأنها طبيعية ولا تفسد الود القائم بين الأعضاء ورغبتهم في خدمة ناديهم، مستغربا عبر هذا الحوار سيناريو تكوين مجلس أعضاء الشرف، وسبب تصريحات الرئيس السابق للنادي عدنان شيرة المعادية لمجلس الإدارة الحالي، والاتهامات التي وجهها للحربي بالاستعانة بأصدقائه لحسم الأمور في المجلس الجديد، مبينا كذلك نوع العلاقة مع المشرف السابق على القدم والأحدي البارز علي فودة وما دار حول هذه العلاقة من لغط، نافيا في الوقت نفسه ما يردده البعض حول دور اللاعب السابق عبد العزيز شرقي في تحريك الإدارة من الخارج.. وهنا نص الحوار معه:
• كيف تقيم أداء مجلس الإدارة بعد نهاية السنة الأولى للمجلس الحالي؟
- مجلس الإدارة أدى دوره بشكل جيد، رغم أن معظم أعضاء المجلس يعملون لأول مرة في إدارات الأندية، لكن كان العمل بشكل عام جيد، واعتقد كان بالإمكان أفضل من ذلك خاصة لفريق كرة القدم الذي حقق نتائج جيدة، وكان قريبا من المنافسة على الصعود لكن تغيير المدربين أثر على الفريق بشكل كبير، خاصة أن المفترض أن يكون الفريق في دوري الدرجة الثانية ورفع عدد أندية الدرجة الأولى أنقذ الفريق واعتقد أن الفريق اختلف مستواه بشكل كبير عن الموسم السابق بشهادة المتابعين.
• معنى ذلك أنكم مقتنعون بالدور الذي قام به مجلس الإدارة، رغم النتائج المخيبة للآمال لفريق السلة الذي احتل المركز الخامس في الدوري، رغم أن الفريق من المفترض أن يحقق البطولة بعد أن حقق بطولة النخبة في الموسم قبل الماضي؟
- أنا لست راضيا عن نتائج السلة وهي غريبة، رغم كل الإمكانيات التي وفرتها الإدارة من رواتب جيدة وتعاقد مع لاعب جيد حسب طلب المدرب والجهاز الإداري لكن هناك حلقة مفقودة، واعتقد أن إصابة نجم الفريق محسن خلف ومشاركته المتأخرة أثرت على الفريق بشكل كبير، كذلك عدم انتظام النجم وليد عطية في تدريبات الفريق أثر على أداء اللاعبين، خاصة أن وليد يمثل قوة ضاربة في الفريق وعدم انسجام اللاعب المحترف (بابا كمارا) مع اللاعبين وعدم ظهوره بالمستوى المتوقع كان وراء النتائج الضعيفة للفريق.
• وماذا عن الجهاز الإداري .. هل يتحمل مسؤولية الإخفاق؟
- الجميع يتحمل مسؤولية الإخفاق (المدرب واللاعبون والجهاز الإداري).
• لكن الإدارة أقالت إبراهيم العيد (كبش الفداء) بعد تذمر جماهير أحد؟
- إقالة إبراهيم العيد كانت لأسباب، وأخطاء إدارية وليس ك (كبش فداء) ونقدر الجهد والعمل الذي قام به، لكن كانت هناك أخطاء والمفترض أن تصحح.
• لماذا لم يقل مشرف الفريق الدكتور مصطفى القبلي إذا كانت هناك أخطاء إدارية بالفعل بحكم أنه المشرف على الفريق؟
- الدكتور مصطفى القبلي له بصمة جيدة على السلة وهو يقوم بدور جيد مع الفريق ولكن ليس من المعقول أنه لمجرد وجود أخطاء قد يكون الجهاز الإداري هو السبب في إقالة المشرف وترك النجاحات التي حققها وننتظر من القبلي تقديم عمل جيد للموسم المقبل.
• لنتحدث بصراحة أكثر .. هل من نية مبيتة لإبعاد المشرف الدكتور القبلي وتم طرح ذلك في أحد اجتماعات مجلس الإدارة .. لكن لم ينفذ القرار؟
- صدقني إن جميع قرارات المجلس يتم اتخاذها بشكل جماعي، ولم يتم التطرق لإبعاد القبلي لكن كانت هناك فترة ابتعد فيها الدكتور القبلي عن الفريق وبعض أعضاء مجلس الإدارة طرحوا تكليف مشرف في ظل انشغال الدكتور القبلي بل العكس متمسكون بالقبلي الذي قدم خدمات كبيرة لسلة أحد.
• هل سيستضيف (أحد) البطولة الآسيوية القادمة في كرة السلة؟
- سيتم التنسيق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب واتحاد السلة حول ذلك وهناك رغبة من النادي لاستضافة البطولة خاصة أن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة الشيخ سعود آل ثاني رحب بذلك.
• نعود لفريق القدم . . بماذا تفسر اختلاف إيقاع الفريق من مباراة إلى أخرى وتراجع مستوى الفريق في نهاية الدوري؟
- أولا الفريق قدم مستوى جيدا بشهادة الجميع وكانت بداية الفريق غير جيدة وكان هناك عمل جيد ورائع من قبل المشرف عبدالرحمن باعبيد ومدير الفريق سهل باعقيل والإداري هاني الأحمدي لكن الفريق واجه ظروفا غريبة منها عدم استمرار المدربين مع الفريق وكان عدم استمرارهم خارجا عن ظروف الإدارة وكانت الإدارة متمسكة في المدرب الروماني «فلورين» لكن كانت لديه ظروف عائلية، ورغم محاولات الإدارة لحل مشكلته لكن في نهاية طلب المغادرة تمت الموافقة وتم التعاقد مع المدرب حمادة مرزوق وهو من المدربين الجيدين وبعد إلغاء عقده من قبل إدارة أحد تم التعاقد معه من قبل أحد الأندية المصرية بعقد أفضل من نادي أحد وهي عملية توفيق لكن النتائج الأخيرة للمدرب لم تسعفه للاستمرار مع الفريق والمهم في النهاية هي النتائج وليس اسم المدرب واعتقد أن المدرب الحالي الروماني لديه فكرة جيدة عن الفريق وكشفنا له رغبتنا في الصعود لدوري زين.
• هل تعتقد أن مشكلة نتائج الفريق السابقة في وجود علي فودة والطريقة التي كان يدير بها الفريق؟
- علي فودة يظل من أفضل الذين خدموا نادي أحد لكن لا أعتقد أن المشكلة كانت في علي فودة بل كانت المشكلة في أن الفودة يتحمل الكثير من الأعباء في نادي أحد بجانب مهام إشرافه على الفريق وكان يحتاج إلى وجود من يساعد الفودة على إدارة النادي وفريق القدم.
• أيعني هذا أن الفكر الذي كان يدير نادي أحد انتهى بتغير ودخول دماء جديدة في مجلس الإدارة؟
- أنا احترم وأقدر كل من عمل في إدارة أحد وأعتقد أن وجود اثنين أو ثلاثة لإدارة نادي بها الكثير من الصعوبات رغم الخبرات الموجودة في مجالس الإدارات السابقة.
• هناك الكثير من يقول أن المجلس همش دور الفودة وحامد رشيد الأحمدي الأمين العام حيث أن المجلس الحالي لديه تصور في إبعادهم عن القرارات المصيرية الخاصة في النادي؟
- أعتقد أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه ولا يمكن للمجلس تجاهل أو تهميش الفودة الذي خدم النادي أكثر من 40 عاما أو حامد رشيد الذي خدم النادي لأكثر من 20 عاما والدليل أن كثيرا من القرارات يتم الرجوع لهم والمجلس كان مقتنعا بشكل كامل عندما رشح الفودة لأمانة الصندوق وحامد رشيد لأمانة المجلس ويؤدون عملهم بشكل جيد.
• لكن هناك انقساما في المجلس الحالي بين المجموعة التي رشحت لدخول المجلس معكم وبين مجموعة نائب رئيس فائز الأحمدي والفودة ورشيد؟
- نعم هناك انقسام واختلاف في المجلس في كثير من القرارات التي تتخذ وهذا طبيعي، لكن صدقني ليس هناك خلافات شخصية، بل الخلافات تقع عند اتخاذ القرار، وهذه ظاهرة صحية بل جيدة ولا يمكن تمرير قرار بدون تصويت.
• قبل الانتخابات أعلنت أنك ستتكفل بتسديد جزء كبير من ديون نادي أحد كتبرع ودعم للنادي ماليا. لكن بمجرد وصول الخمسة ملايين ريال التي وجه خادم الحرمين الشريفين بصرفها للأندية حصلت على جميع حقوقك. وكذلك أعضاء مجلس الإدارة حصلوا على جميع المبالغ التي دفعت للنادي خلال الفترة السابقة؟
- نعم ذكرت ذلك وهناك مبالغ دفعتها لم يتم الإفصاح عنها ولم استردها، كذلك أسدد ديون النادي على أن استرد جزءا منها وهو حق مشروع لي وكذلك أعضاء مجلس الإدارة سددنا لهم جزءا كبيرا من المبالغ التي دفعت للنادي وواجب علينا تسديد ديونهم لأن النادي يحتاج لهم في الفترة القادمة وفي حالة عدم الالتزام لهم لن يقف مع النادي في المستقبل وتبقى مبلغ جيد يكفي للعمل جيدا للموسم القادم.
• لكن أهدرت جزءا كبيرا من هذا المبلغ في صفقات خاسرة مثل صفقة نايف البلوي؟
- صفقة نايف البلوي تكفل بها رئيس أعضاء الشرف سليم بن هندي الحربي وأعتقد أن جميع الصفقات كانت ناجحة والدليل المستويات التي قدمها الفريق مقارنة مع الموسم الماضي.
• إدارة أحد تعاقدت مع أربعة لاعبين من فريق العدالة الهابط لدوري الدرجة الثانية وكان المفترض التعاقد مع لاعبين من أندية دوري زين أو أندية المقدمة في دوري الدرجة الأولى. وكان هناك تحفظ من قبل كثير من الأحديين حول ذلك؟
- اللاعبون الذين تم التعاقد معهم تم اختيارهم بدقة وهم من أفضل لاعبي دوري الدرجة الأولى، وفريق العدالة كان منافسا للصعود في الدور الأول وكان يحتل المركز الرابع لكن النتائج والظروف في المراحل الأخيرة من الدوري لم تسعفه وهبط للثانية واللاعبون الذين تم التعاقد معهم سيكونون مكسبا للفريق.
• الكثير من الأحديين يقول إن موضع تكوين مجلس الشرف كان تمثيلية (محبوكة) والدليل أنكم وجهتم الدعوة للكثير من أصدقائك للتصويت رغم ابتعادهم عن نادي أحد لتنصيب رجل الأعمال سليم الحربي وإبعاد عدنان شيرة المرشح الثاني؟
- أولا أقدر وأحترم عدنان شيرة كثيرا وسبق أن زرته أكثر من مرة في مكتبه وتم العرض عليه كنائب مجلس أعضاء الشرف والذي حدث لم يكن مقصودا أو تمثيلية وطبيعي جدا أن أدعو أصدقائي بأن يكونوا ضمن أعضاء الشرف في النادي ومن حق عدنان دعوة من يشاء بأن يكون عضو شرف واستغربت انسحابه من الاجتماع الخاص لمجلس الشرف لاختيار الرئيس.
• لكن انسحابه كان لمسببات هو اختيار مقعد خاص خلاف الشيرة الذي كان جالسا ضمن بقية أعضاء مجلس الشرف وكان المفترض وجودهم بجانب بعض؟
- اختيار المقعد بحكم أن سليم الحربي من سكان جدة ودعم الفريق وكان الاحتفاء به واجبا ولم تكن العملية مقصودة بل تكريم لسليم والدليل أن بعض أعضاء الشرف كانوا بجانب سليم ولم يتم تحديد اختيار الكراسي.
• هل صحيح أن نادي أحد يدار من خلال «عراب نادي أحد» كما يقال من اللاعب الدولي السابق والإعلامي الحالي عبدالعزيز الشرقي؟
- أولا عبدالعزيز الشرقي من أخلص أبناء نادي أحد ومجلس الإدارة له استقلالية في اتخاذ جميع القرارات دون الرجوع لمن خارج المجلس ونحترم ونقدر الشرقي وكان له دور مهم في تكوين مجلس الشرف وقدم خدمات كثيرة للنادي ولايمكن التفريط في أبناء نادي أحد.
• علاقتكم بنادي الأنصار شابها الكثير من التوتر في الفترة الأخيرة. ما الأسباب من وجهة نظركم؟
- علاقتي برئيس نادي الأنصار محمد بهاء جيدة وهو صديق عزيز وكل يبحث عن مصلحة ناديه، لكن في نفس الوقت لايمكن السكوت عن بعض الأخطاء ومنها تسجيل اللاعب نايف البلوي رغم أنه مازال مسجلا في الفريق وكانت الطريقة خاطئة، وكان المفترض أدبيا مخاطبة نادي أحد.
• مدير العلاقات في النادي فيصل الصاعدي يؤدي العديد من المهمات في النادي منها نشر أخبار النادي ومديرا للاحتراف .. هناك تعارض وتعدد في المهمات التي يقوم بها؟
- فيصل الصاعدي مكسب للنادي ويقوم بأدوار متعددة وتم ترشيحه مديرا للاحتراف للقدم وننتظر الموافقة من قبل اتحاد القدم حتى يتم توزيع المهام التي يقوم بها وبصدد تكوين مركز إعلامي يخدم الإعلاميين في المدينة المنورة خاصة أن صحافة المدينة تؤدي عملها بشكل جيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.