وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حالمون فيشباك صيادي النت
رجال أعمال يشترون وهم الثراء المضاعف بالغيبوبة والضرب
نشر في عكاظ يوم 28 - 07 - 2011

تنظر هيئة التحقيق والادعاء العام ومحاكم جدة في 35 واقعة من قضايا النصب والسحر والدجل والشعوذة والاحتيال الإلكتروني. وتؤكد مصادر في الهيئة تزايد شكاوى مواطنين ومقيمين بعد تعرضهم لمحاولات نصب واحتيال عبر رسائل التصيد الاحتيالي في البريد الإلكتروني.
يروي الكاتب خالد السليمان، في مقاله في «عكاظ» عن تعرضه لحالة من النصب الإلكتروني ويقول: «لا يمر يوم دون أن يتلقف بريدي الإلكتروني عدة رسائل من المحتالين، واحدة تبشرني بجائزة اليانصيب، وأخرى بالفوز بسيارة، وثالثة تحمل معاناة ورثة زعيم أفريقي قضى نحبه أو وزير راحل في نظام بائد في الإفراج عن أمواله المودعة في أحد البنوك وتحتاج إلى حساب طرف ثالث للمرور بها، وفي كل مرة تتعدد الرسائل والصياغات والجوائز والمبالغ والهدف واحد: الاحتيال!»
ثمة قصص وروايات وأحكام تؤكد حجم الظاهرة، لعل آخرها قبل نحو أسبوع حيث صدر حكم قضائي بسجن أحد الجناة الأفارقة خمس سنوات وجلده 1400 جلدة، لإدانته بترويج 15 مليون دولار مغشوشة، ومع تعدد القضايا.. تتعدد السيناريوهات التي ما تلبث أن تتكرر سواء عبر اتصالات من الخارج أو من الداخل، مرة يدعي فيها المتصلون قدرتهم على مضاعفة الأموال، وأخرى يبدون رغبتهم في الوصول إلى شخص موثوق فيه لتصريف الدولارات بثمن بخس أو بيع الذهب بسعر زهيد.
غيبوبة الملايين
هذا رجل أعمال وقع ضحية الأوهام عندما تلقى اتصالا من شخص ادعى أنه رئيس مؤسسة دولية معروفة، ويرغب في بيع سبائك ذهبية بنصف السعر، وافق رجل الأعمال على الصفقة. وفي النهاية ربح رجل الأعمال أوراقا بيضاء وسبائك فالصو ثم دخل في غيبوبة إثر الصدمة.
رجل أعمال آخر اتفق مع محتالين أوهموه بقدرتهم على تحويل 5 ملايين دولار إلى 25 مليونا فربح رجل الأعمال الضرب والركل والاعتداء من المحتالين الذين تواروا عن الأنظار.
في الملفات أيضا، قصة سيدة أعمال وقعت فريسة لرسالة عبر البريد الإلكتروني تعرض عليها عمولة تصل إلى 25 % مقابل إدخال كمية من الدولارات في حسابها. وبعثت مبلغ 150 ألف ريال وما زالت في انتظار الرد.
قصص الزئبق الأحمر هي الأخرى وسيلة للنصب، حيث يدعي النصابون قدرتهم على تبييض الدولارات السوداء التي ليست سوى أوراق مصبوغة فيشتري المخدوعون الوهم ويبيعون الأموال الحقيقية. ولعل قصص النصب والاحتيال المتداولة تتعلق بقضايا التمويل والقروض من بنوك خارجية مقابل فتح حساب أولي وقضايا بيع دولارات بثمن بخس، ووقائع الاحتيال بواسطة البريد الإلكتروني، وقضايا السحر والشعوذة والصفقات التجارية الوهمية.
الوعود المعسولة
صالح التركي، رئيس الغرفة التجارية الأسبق ورجل الأعمال، حذر من أساليب النصب والاحتيال التي يبتدعها بعض الأفارقة بزعم أنهم قياديون سابقون في بلادهم وأطيح بهم في انقلاب أو ما شابه ذلك، وقال إن النصب التجاري ظاهرة تؤرق رجل الأعمال السعودي في ظل تطور وسائل التقنية والاتصال.
وفي المقابل، يقول الكاتب الاقتصادي رئيس الللجنة العقارية في جدة عبد الله سعد الأحمري إن الثقافة الاقتصادية الضعيفة ساهمت في انسياق البعض وراء الوعود المعسولة رغبة في تحقيق الكسب السريع دون وعي للمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تترتب على السلوك الفردي. وأضاف أنه مع تطور العصر فإن حسن النية لا يكفي، وغير مقبول الجهل بالقانون.. حتى لا يجد المواطن نفسه ضحية لعملية غسل أموال أو تجارة مخدرات، وعلى الرغم من أهمية تعاميم وزارتي الداخلية والتجارة ومجلس الغرف التجارية الصناعية إلا أنها لا تكفي لتوضيح المخاطر الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على عمليات النصب والاحتيال. فالمطلوب تفعيل العمل التوعوي حتى لا يكون هناك تسليم بالثقة المطلقة بل التفكير في المخاطر المختلفة.
وتعتقد الدكتورة رفعة المطيري، أخصائية علم النفس، أن المجتمع يشهد ما يوصف بجريمة السلب بالرضا وهي سقوط الشخص الضعيف فاقد الإدراك والوعي مما يحفز الجاني على الاستمرار في رسم جريمته. وقالت إن الظاهرة تعد منحنى خطرا يتضرر منه النسيج الاجتماعي، وتقع المسؤولية على الفرد والمجتمع الذي يجب أن يحاربها. وأضافت: إن أسلوب المجني عليه يدفع الجاني للاستمرار في جرائمه، ومن المفترض ألا تجد الاتصالات الخارجية آذانا صاغية، إلا أن الواجب على المجتمع اتخاذ تدابير وقائية لرفع معدل الوعي سواء اجتماعيا أو دينيا أو عقليا لمنع حدوث هذه الجرائم.
النصابون والإنتربول
المستشار القانوني ياسين غزاوي، قال إن جرائم النصب والاحتيال كأي جريمة يجب أن تتوافر فيها إركانها، الركن المادي والركن المعنوي، فالركن المادي يتكون من سلوك ونتيجة، فالسلوك في جريمة النصب والاحتيال يتمثل في خداع المجني عليه والاستيلاء على ممتلكاته، ذلك بأن يخدع الجاني المجني عليه ويوهمه بقدرته على مضاعفة الأموال بأي طريقة مثل استخدام الزئبق الأحمر أو الدولارات السوداء ثم يستولي على أموال المجني عليه، والركن المعنوي يتمثل في اتجاه الجاني إلى النصب والاحتيال مقدرا لنتائجه وذلك بالاستيلاء على أموال الغير بالغش والخداع والحيلة.
ويضيف غزاوي: إن قضايا النصب والاحتيال قضايا جنائية من اختصاص المحاكم ويتم التحقيق فيها من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام ثم إحالتها إلى القضاء. أما عقوبة النصب فهي عقوبات تعزيرية يترك تقديرها لولي الأمر والقاضي ناظر القضية، فيؤخذ في الاعتبار تعدد الجرائم بالنسبة للجاني وحجم القضية والطرق التي استخدمها الجاني لإيقاع ضحيته. وفي حالة فرار المحتال والنصاب خارج المملكة يتم التبليغ عنه لدى الإنتربول للقبض عليه في أي دولة كانت شرط أن تكون هذه الدولة عضوا في الإنتربول.
مفاوضات سرية
تختلف أساليب النصب والاحتيال من دولة لأخرى، وتعمد العصابات المتخصصة في هذا النوع من الجرائم إلى طرق مختلفة، مستغلة قلة وعي البعض وعدم إدراكهم لأكاذيب وادعاءات أولئك النصابين ولهث البعض الآخر خلف سراب الثراء الزائف مما يجعلهم صيدا سهلا. وتكشف الوقوعات المسجلة في هيئة التحقيق والادعاء العام بعض هذه الأساليب حيث يقوم الجناة باتباع عدة طرق ووسائل منها، إيهام المجني عليه بمبالغ كبيرة من الدولارات غير المكتملة والتي بحاجة لمادة كيميائية يتم غسلها بها لتظهر بشكلها الحقيقي ويزعم المحتالون أن الدولارات وصلت عن طريق التهريب وأحيانا عن طريق سفارات. وفي نهاية الأمر يتسلم الضحايا عملات مصبوغة بورنيش الأحذية. ومن الأساليب الاحتيالية أيضا إقناع الضحايا بالقدرة على القراءة على بعض المبالغ النقدية وتكثيرها ومضاعفتها وإيهام المجني عليهم برغبتهم في تحويل مبالغ كبيرة من دول الاضطراب السياسي والحروب وتتمثل الحيلة الرابعة في خداع الضحايا بكميات من الذهب الفالصو.
كما يروج بعض المحتالين أنهم مندوبون لشركات عالمية ترغب في استثمار أموالها داخل البلاد. ويطلب هؤلاء من ضحاياهم أرقام حساباتهم في البنوك وصورا من بطاقاتهم الشخصية ومعلومات عن الشحن. ويلجأ الجناة إلى تأكيد صدقيتهم إما باصطحاب الضحية إلى سفارة أو قنصلية دولتهم وعرض حقيبة مليئة بالعملات بواسطة طرف ثان متآمر ويحرص الجناة على عدم التفاوض مع المجني عليه إلا في مواقع سرية يتم تغييرها في كل مرة، بحيث يتم الاتفاق مع الضحية على موقع معين للاستلام والتسليم وعند الذهاب للموقع يقال له اذهب إلى موقع آخر وغالبا ما يتعرض الضحية إلى الاعتداء والضرب والإيذاء البدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.