"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرمان اليتيم من القرض .. قسوة مزدوجة
متصفحو موقع «عكاظ» الإلكتروني معلقين على شروط الصندوق:

تفاعل متصفحو موقع «عكاظ» الإلكتروني مع خبر «صندوق التنمية يحرم مجهولي الأبوين التقديم على القرض العقاري»
حجبت إجراءات التسجيل الإلكترونية أكثر من 6 آلاف يتيم من التقديم لصندوق التنمية العقاري للحصول على القرض العقاري بشكله الجديد بناء على الأمر الملكي، والذي يخول التقديم على القرض دون اشتراط امتلاك الأرض، وهو الأمر الذي قد يحرمهم الاستفادة من هذا الأمر إلا إذا تدخلت الجهات المعنية لحل هذه الإشكالية.
اشترط صندوق التنمية العقاري على المتقدمين الأيتام إدراج بيانات الأب المتوفى ضمن ورقة التقديم على القرض، وهو الأمر الذي لا يمكن حصوله لدى مجهولي الأبوين.
وخلصت ردود وتفاعل القراء حوله، وجاءت الردود على النحو التالي:
أبوخالد
هذه الفئة يفترض بوزارة الشؤون الاجتماعية منحهم أرضا بل سكنا جاهزا دون أن يقدموا حتى على البنك العقاري.
أبو فيصل
المشكلة ليست في حجب الأيتام !!! المشكلة بالنظام المعد للتسجيل أنا أتممت عملية التسجيل عن طريق الإنترنت وأدخلت جميع بياناتي صحيحة ووصلتني رسالة على الجوال أنه تم استلام طلبك وستصلك رسالة وبعدها بساعات وصلتني رسالة أخرى على الجوال تفيد أنه لا يوجد رقم هوية ولا تاريخ ميلاد مسجل في بياناتي، لا أعلم ما معنى هذه الرسالة.
مواطن
الأيتام هم أولى من غيرهم لأن الذنب ليس ذنبهم إذا كان المقصود الذين ليس لهم والدان.
مواطن سعودي
المفروض هذه الفئة تعطى قرضا مباشرة دون الدخول مع الآخرين في طابور الانتظار.
علي عبدالله
للأسف حاولت أن أقدم ليتيم الأب من العائلة طلب مني رقم السجل المدني للأب المتوفى وتاريخ ميلاد الأب وبعد تعبئتها أتت رسالة أن الطلب مرفوض..!! لانتهاء بطاقة أحوال الأب وهو متوفى من إحدى عشرة سنة، واتصلت على هاتف الدعم لصندوق التنمية يقول الموظف تم الرفض من وزارة الداخلية عليك مراجعة الصندوق أو الأحوال ليفيدوك بالسبب.
عمرو بحري
أرجو التحرك سريعا لحل هذا الموضوع فما ذنب هؤلاء ألأنهم مجهولي الأبوين؟
متقاعد
لم تصلنا أي رسائل سوى الرسالة التي تقول تم استلام طلبك! رغم أنني من الساعة 8 من صباح السبت 23/7/1432 وحتى هذه اللحظة لم يرسلوا لي شيئا.
شذى الردادي
لماذا يقسو المجتمع عليهم؟ ألا تكفيهم مرارة الحياة، وحرموا من أبويهم وحرموا حتى من معرفة أسمائهم لماذا يحرمهم المجتمع حقوقهم؟ لماذا قبل إصدار هذا القرار لم يؤخذ في الاعتبار استثناء هذه الفئة من بعض الشروط؟ حتى لا يزيد عذابهم في الحياة؟
أم يزن
أنا متزوجة من أجنبي بموافقة رسمية. وحبيت أقدم على القرض. لكي يتوفر لي سكن ملك أنا وأولادي.
أبو طارق
إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه أولا نشكر مليكنا على كل ما أمر به للمواطن ونشكر كل من يتابع مثل هذه القضية ولا تنسوا قضية المعاقين لأنهم مثل الذين ليس لهم آباء هم أيضا محرومون من القرض العقاري وليس لهم أي استثناء وخاصة النساء وعليك بالدخول على موقع الصندوق العقاري وتصفح التعليمات شكرا للجميع.
ابو محمد
تقدمنا بطلب القرض العقاري ولم يتم إبلاغنا بأي رسالة فمتى يتم الرد علينا وهل الانتظار طويل؟
أم الخير
اعطوهم قرضا واعطوا النساء المحتاجة واعطوا الرجال هم من يفتح بيت لازم كل واحد عنده قرض خاصة اليتيم.
ختام الخالدي
أشكر الأخ الصحفي عبدالكريم الذي كتب عن هذه الفئة التي تعاني من الحرمان فهو إنسان يتطرق في أغلب مواضيعه لهموم ومشاكل مجتمعه وليس من فئة في المجتمع تعاني أكثر من الأيتام أشكرك على أسلوبك الرائع وخاصة في أسلوب عناوين مواضيعك.
سعودية
السلام عليكم لماذا المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي ما تحصل على قرض نريد المساواة والعدل بين المواطنين.
هاشم محمود
أنا يتيم (من ذوي الظروف الخاصة) ومتزوج وقت ما كتبت بياناتي كتبت متزوج ولم أقدر أن أكتب يتيم.
الحربي
بعد تعبئة البيانات في الموقع وبمجرد ما تدخل على إرسال ستفتح لك علامة «اكس» حمراء تقول هناك خطأ في النظام.
أبو ريان
لو أن الصندوق كان يبني بيوتا ويوزعها على المواطنين ويقسطها عليهم ولو بربح بسيط كان كل مواطن الآن يملك بيتا ولكان الصندوق أكبر شركة عقار في العالم ولما أصبحنا مصيدة للبنوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.