"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متخلفون يصطادون طالبي الرخص وسائقون لا يسوقون
مشهد غير حضاري أمام دلة لتعليم القيادة
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2011

أجمع عدد كبير من مراجعي مدرسة «دلة» لتعليم قيادة السيارات وطلب رخصة القيادة، أن جدة في حاجة ماسة إلى افتتاح مدارس أخرى مماثلة ل «دلة» تتوزع جغرافيا، لاسيما أن مواعيد الدراسة المقررة للمراجعين تستغرق أسابيع بسبب الزحام المتواصل، حيث يواجه المسؤولون في مدرسة «دلة» يوميا أكثر من 300 مراجع ما بين طالب رخصة عمومي أو خصوصي أو تصريح من السعوديين والمقيمين، فيما يتوقع أن يتضاعف العدد مع بدء العد التنازلي لإجازة الصيف.. «عكاظ» زارت مدرسة «دلة» ووقفت على عدد من الشكاوى من قبل المسؤولين والمراجعين ..
ونحن نهم بالترجل من سيارتنا بعدما توقفنا أمام مبنى دلة حاصرنا عدد من المقيمين من جنسيات عربية مختلفة طالبين تقديم خدماتهم لنا قبل دخولنا إلى المدرسة وبسؤالنا لهم عن تلك الخدمات أوضحوا أنها تتعلق بعمل الإجراءات الأولية من دفع رسوم وتقديم البيانات من خلال أورنيك خاص بالمرور وآخر لمدرسة دلة إلى جانب بعض المعلومات الأخرى، شكرناهم ودلفنا إلى داخل المبنى قاصدين مديري المبنى من المرور وإدارة مدرسة القيادة، فكان لقاؤنا بداية بمدير مدرسة دلة لقيادة السيارات عبد العزيز الجعيد وبسؤالنا عن هذا الكم من الوسطاء المقيمين من الذين يستقبلون المراجعين عند بوابة الدخول، وهل الأمر صعب لديكم للدرجة التي يحتاج فيها إلى وسطاء؟
غير حضاري
وأوضح الجعيد ل «عكاظ» أن ذلك الأمر يسبب لهم قلقا دائما وأنهم بذلوا كل ما في وسعهم للقضاء على هذه الظاهرة والتي وصفها بغير الحضارية إلا أنهم يختفون لأيام وسرعان ما يعودون مجدداً وأضاف: «أن ذلك الشيء أصبح مصدر قلق لكل مسؤولي المدرسة»، وقال إن المراجع عندما يقترب من البوابة الرئيسة للمدرسة الواقعة في شارع دلة بحي الرحاب يستقبله شباب على قارعة الطريق يرفعون ملفات خضراء عارضين على المراجعين مساعدتهم وتوجيههم، وهؤلاء من المقيمين من جنسيات عربية مختلفة وأكثرهم من المخالفين لأنظمة الإقامة، وهم ممنوعون من دخول المدرسة، وذهب الجعيد في هذا الخصوص إلى أن «دلة» تمنع دخول أي شخص مرافق لطالب الرخصة والتصريح ما لم يكن له علاقة بالمراجع وذلك للحد من تدخلات واستغلال هؤلاء وإرباك العمل.
استبعاد موظفين
ويؤكد مدير «دلة» عبدالرحمن الجعيد أنه تم استبعاد موظفين في المدرسة إما لسوء تعاملهم مع المراجعين أو لعدم تأدية المحاضرات بشكل جيد أو لانشغالهم بالجوالات لحظة محاضرات خصصت لشرح القيادة .
سائق لا يسوق
وحول أكثر ما يواجهه المسؤولون في «دلة» من مشكلات أوضح الجهني أن المقيمين من شرق آسيا يراجعون مع كفلائهم لاستخراج رخصة ومهنته (سائق خاص) ثم سرعان ما يتبين لنا انه لم يقد سيارة في حياته قط وأضاف: «الأغرب والأدهى أن بعضهم لديه رخصة قيادة صادرة من بلده وهو لا يعرف حتى ركوب السيارة، ناهيك عن أن بعض طالبي رخصة القيادة أميون لا يجيدون القراءة والكتابة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.