ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 06 - 05 - 2011

تعالت أصوات أمهات الأطفال التوحديين المشاركين في فعاليات بطولة الألعاب الخليجية الرابعة لفئة التوحد، مطالبة بضرورة إيجاد مراكز ترفيهية واجتماعية تتوفر فيها جميع الإمكانات التي تساعدهم على قضاء أوقاتهم، إضافة إلى مقترحاتهم بأن ينخرط أبناؤهم التوحديون في الوظائف حتى يكونوا أفرادا فاعلين في المجتمع.
في البداية، قالت والدة المتسابق أحمد الراشدي من سلطنة عمان: لدي أربعة أولاد وبنت واحدة، وأحمد هو التوحدي الوحيد بين إخوانه، وبدأت ألاحظ بأنه غير طبيعي منذ عمر الثلاث سنوات، لم أعرف المشكلة التي يعاني منها وبدأت رحلة التجول حول المستشفيات، علي أعرف ما به، وفي عمر ثماني سنوات عرفت أنه توحدي من خلال أحد الأطباء وكان قد بلغ الثماني سنوات، وكانت أبرز المشكلات طوال تلك الأعوام العصبية المبالغ فيها وعدم التحدث مطلقا، ومع انتظامه في المركز بدأت الحالة في التحسن.
وعن البطولات التي شارك فيها قالت «كانت الأولى في قطر وحصل على ثلاث ميداليات (ذهبية وبرنزية وفضية) في ثلاث ألعاب مختلفة وكان المركز الأول في مسابقة الجري لمسافه 40 مترا، وهذه البطولة الثانية وقد علمنا عن البطولتين من خلال المركز الذي يتعالج فيه أحمد، مؤكدة أن مثل هذه المسابقات تعود على الأطفال برفع الروح المعنوية لهم وتنمية روح المغامرة وتزيد من تعارفهم الاجتماعي وتجعلهم يشعرون بأنهم قادرون على التميز والإنجاز.. ولدينا مشكلة في سلطنة عمان بالنسبة لمرض التوحد بأن الأخصائيين محدودون جدا ولا توجد مراكز للتوحد ولكن توجد جمعية للمعاقين وفيها جزء لمركز التوحد، كما أن الطب لدينا ليس لديه خبرة كبيرة بهذا الجانب.
أم محمد العلوي من سلطنة عمان لديها أربعة أولاد وبنت، ومحمد هو التوحدي الوحيد تقول «في سن السبع سنوات، عرفت أن ابنها لديه مرض توحدي، وطوال السبع سنوات وأنا أبحث عن علاج إلى أن جئت إلى السعودية وفيها عرف المرض وشارك محمد في بطولتين الأولى في قطر وفاز في العدو لمسافة 50 مترا بالمركز الأول وهذه هي المشاركة الثانية بطولة الألعاب الخليجية»، مشيرة إلى أنه للأسف في البداية كنا مجتمعا يرفض هذا المرض ربما لعدم المعرفة به وكان المجتمع لا يتقبل الطفل بشكل جيد، أما الآن فالنظرة اختلفت تماما، لكن ما نحتاجه حقيقة وجود مراكز تأهيل وتدريب ليصبح التوحدي فعال وقادر على العطاء، مشددة أن البطولات مميزة ومفيدة للأطفال وللأسر.
من جانبها، قالت والدة المتسابق راكان النجراني (11 سنة): لأول مرة يشارك ابني في بطولة الألعاب الخليجية وذلك بفضل الله، ثم جهود المركز في التأهيل والتدريب، حيث لاحظوا قابليته للمشاركة في المسابقة، إضافة إلى أن لديه استعدادا للانضمام.. وتتطلع أم راكان أن تصل بطولة الألعاب الخليجية إلى العالمية.
وقالت والدة عبدالرحمن البلوي (20 سنة) من معهد التربية الفكرية، «بالرغم من أن ابني يعاني من الانطوائية، لكن تفاجأت باشتراكه في المسابقة وهذا مؤشر على سعي المعهد إلى تطوير إمكانياته، غير أن الرياضة كفيلة بأن تخرجه للمجتمع بعيدا عن الانطوائية».
وتتطلع أم عبدالرحمن لفئة التوحد إلى إيجاد مركز ترفيهي رياضي اجتماعي وتعليمي وصحي لذوي الاحتياجات الخاصة، مجهز بكافة متطلباته، حيث «نعاني من عدم وجود ما يحتويهم، فلا يوجد متنفس لهم سوى المنزل، إضافة أن الأماكن العامة غير مؤهلة لاحتياجات هذه الفئة».
من جهة أخرى، قالت والدة المتسابق زاهر من مركز جدة للتوحد: أنا سعيدة بمشاركة ابني في العديد من الفعاليات بفضل جهود المركز الملموسة، فمن خلال متابعتي أجد سعيهم لتطوير فئة التوحد وتأمل أن يتم فتح المجال لهم بمدارس تتناسب مع إمكاناتهم، إضافة إلى إيجاد وظائف لهم حتى يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
بدورها، أشارت رئيسة الوفد الإماراتي في البطولة عائشة المنصوري، أن الفعالية تشهد تقدما مستمرا من جانب التنسيق والتنظيم.. وتأمل المنصوري أن تحظى البطولة بالاعتراف الدولي من قبل اتحاد المعاقين وأن تقام سنويا وتقترح ثبات الألعاب الرياضية حتى يتم تدريب المتسابقين بشكل يبرز قدراتهم.
وأوضحت أن كل فرد في مجال التوحد يؤدي دورا مميزا من التعامل مع الأسرة وتعريفهم بمهارات الطفل، سواء كانت رياضية أو إبداعية.
من جانبها، أكدت مسؤولة الوفد البحريني خاتون عبدالله المير، على تمتع البطولة بالتنظيم الجيد وتأمل لها الاستمرارية وأن تتسع دائرة أعداد المتسابقين في البطولة وتحظى فئة التوحد من قبل المراكز بالتدريب المستمر والتمارين اليومية؛ لأنهم في احتياج دائم لتقوية العضلات.
وقالت رئيسة الوفد في سلطنة عمان إيمان العامري (الحاصلة على دبلوم تربية خاصة): إن هذه المرة الأولى التي أترأس فيها وفدا.. ومهمتي هي تنظيم الوفد والتأكد من وجود الجميع ومتابعة حالتهم الصحية وتلبية طلباتهم وحل مشاكلهم إذا حصلت. وعليه أوضحت بأن اختيار المشاركين يتم حسب الأعمار والقدرات والاستجابة، مؤكدة ضرورة أن وجود عدد كبير من مراكز التوحد وذلك لزيادة عدد الأطفال.
فيما تأمل رئيسة مركز جدة للتوحد أميمة مغربي أن تشهد البطولات المقبلة تفاعلا مجتمعيا أوسع، وأن تتيح البطولة الفرصة لتسليط الضوء على حقوق ومطالب فئة التوحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.