الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 16 - 04 - 2011

تضم مدينة حائل أحياء متخمة بسلسلة من المخالفات، أحواش مهجورة، منازل متصدعة تؤوي المتخلفين، شوارع متصدعة تطفح بمياه الصرف الصحي، علاوة على أعداد كبيرة من العمالة الوافدة تجوب الشوارع صباح مساء، حوادث مرورية متكررة أمام المدارس والميادين العامة ومطبات صناعية تزعج الزوار، هذه الصورة السلبية نجدها في كافة الأحياء العشوائية في عروس الشمال، بدءا من العزيزية ومرورا بأحياء المنتزه الغربي، المطار، الملك عبدالله، البلد، الخماشية، شراف والبادية.
هذه معاناة سكان أحياء حائل من بيوت مهجورة تركها أصحابها، عمالة وافدة، محال قضى نحبها وانتهت.
وفيما تساءل الأهالي عن كيفية تخليصهم من معاناتهم، أكد مصدر مسؤول في أمانة المنطقة أن هناك لجانا حكومية مشكلة من عدة جهات لدراسة هذه الأحياء السكنية ومدى حاجتها للمشاريع التنموية المتعلقة بالأمانة، مشيرا إلى أن البيوت المهجورة تحتوي على أملاك خاصة تستوجب تدخل جهات عليا لإزالتها، مضيفا فيما يتعلق بالنواحي التنظيمية لهذه الأحياء فإن هناك عملا بدأ منذ العام الماضي لتدارك كواليس الأحياء والمساهمة في تطويرها حسب الجهود الذاتية التي توفرها أمانة المنطقة.
بيوت مهددة
انطلاقتنا كانت من حي البادية، بيوت فقدت أصحابها منذ سنوات طويلة لم ترهم، فأصبحت ضحية لإهمالهم دون أن تجد من يهتم بصيانتها وترميمها، ليعيش جيران هذه البيوت قصة معاناة معها، لا سيما أنهم ينتظرون أن تنهار ليرتاحوا من هاجس سقوطها على أبنائهم، أصبح الرعب يدب في قلوب الأطفال والمارين بجوار تلك البيوت التي طال صراخها وهي تبحث عن أصحابها الذين هجروها وتركوها لوحدها تترنح مع هبوب الرياح يمينا وشمالا، ولم يحن حتى اليوم موعد سقوطها لينزاح الهم عن جيرانها.
واتفق كل من أحمد الشمري وفهد العنزي، على أن أكثر ما يضايق الأهالي في حي البادية كثرة المساكن المهجورة منذ عشرات السنين، والواقعة بين المنازل المأهولة بالسكان، وأشارا إلى أنها تمثل خطرا على الجميع، وأضافا: بلغنا الأمانة وشرطة المنطقة بتلك المنازل القديمة ولا زلنا ننتظر إزالتها، ولكن حتى الآن لم تضع «حلولا عاجلة» لهذه المنازل.
وفي سياق آخر، قال سعود الصالح من سكان أحد الأحياء الشعبية «إننا نخجل من استضافة الزوار؛ بسبب تنوع وتعدد المخالفات في الحي الذي نعيش فيه، مثل تراكم النفايات في الشوارع».
محال مهجورة
أما في حي حارة عمار والمطار فقد شاهدنا محال كانت حاضرة في أيام مضت، وبقيت تصارع وتصارع لتستمر في الوجود كما كانت سابقا نابضة.. حية، تارة تدافع عن حريق اندلع فيها نتيجة لعبث طفولي، وتارة تحتضن مجموعة أوساخ ونفايات وقمائم تنتشر في شوراعها بطريقة فوضوية.. تنبعث منها روائح كريهة تزكم الأنوف، هذه المحال أصبحت مهجورة منذ سنوات طويلة دون أن تحرك أمانة المنطقة ساكنا للاهتمام بإزالة هذه المحال ليرتاح سكان الحي منها وتظهر بمنظر أفضل من هذا التشوه.
إلى ذلك، طالب أحمد الشمري الأمانة بهدمها حتى يتسنى لأهل الحي استغلال مواقعها في بناء مشاريع يستفيد منها الأهالي، سواء كانت حدائق أو متنزهات أو أي مرافق عامة يستفاد منها بدلا من تركها مبان مشوهة للحي تتناثر حولها الأوساخ والقمائم بشكل مؤذي.
عمالة وافدة
واكتظ حي العزيزية بالعمالة الوافدة لدرجة مخيفة، وأصبح الوافدون يسيطرون على البيوت واستأجروا غالبيتها، ما أثار الرعب في قلوب أغلب السكان، فاضطر بعضهم لبيع بيوتهم وعرضها آخرون للإيجار خوفا من وقع كارثة في الحي.
إلى ذلك، يقول فهد الشلاقي «اضطررت أن أعرض منزلي للبيع؛ لأنه من الصعب أن أخرج وترك أفراد عائلتي في منزل يحيط بهم الوافدون، فيما أصبح البعض يخشى خروج أطفالهم لوحدهم في ساعة متأخرة من الليل لأداء الصلاة؛ خوفا عليهم مما يسمعونه من عمالة وافدة تصنع الخمور وتختطف الأطفال وتسرقهم، ولهذا السبب تجنب البعض الخروج في الليل وآثروا البقاء داخل منازلهم».
بعوض البحيرة
حي الخماشية رغم ما يحظى به من اهتمام من قبل الأمانة بتنظيف شوارعه، إلا أن البعوض اتخذ من بحيرة الخماشية مقرا له، وأصبح يهدد راحة سكانه، وسط استغراب السكان من عدم اهتمام الجهة المختصة برش هذه البحيرة بالمبيدات الحشرية، لكيلا تصبح بهذا الشكل المزري، يتوالد فيها الباعوض المزعج للأهالي داخل منازلهم، وأشار الأهالي إلى ضرورة تواجد سيارة رش المبيد في هذا الحي باستمرار طيلة السنة دون أن يقتصر عملها على أيام معدودة أو في موسم دون آخر، وناشدوا المسؤولين وضع هذه البحيرة نصب أعينهم وألا يتركوها مهملة، مع وضع سياج حديدي حولها لكيلا تصبح مصيدة يغرق فيها الأطفال في وضح النهار. يقول عبدالله الكنعان «هذه البحيرة تشكل هاجسا مخيفا لأبناء حي الخماشية».
مياه المجاري
يجسد حي أجا صورة تقاعس الأمانة في أداء دورها الأساسي، ويقول أحمد الغيثي «هذا الحي أصبح ضحية لإهمال الأمانة وتجاهل دورها الأساسي، ليعاني سكانه من المقهى الشعبي الذي استغل واجهة الحي وحولها إلى مشهد يومي من تزاحم السيارات التي تكاد أن تتسبب في وقوع حوادث خطيرة، وأصبح أغلب السكان يهربون من هذا الموقع القريب من المقهى إلى مداخل أخرى تفاديا لوقوع أي حوادث، يضاف إلى ذلك أنه تنبعث من هذا المقهى روائح تؤذي سكان المنازل القريبة منه».وأضاف الغيثي أن منظر العمال المتواجدين في مغسلة السيارات في مدخل الحي زاد الطين بلة، بسحبهم لمياه الصرف الصحي الخاصة بالمغسلة وتصريفها في الأرض الواسعة أمام هذه المغسلة، ما جعلها منظرا غير لائق، تصدر منها روائح كريهة يعاني منها سكان الحي الذين أصبحت تحاصرهم الروائح الكريهة المنبعثة من المقهى ومياه الصرف الصحي.
مخلفات بناء
ويعاني حي المصيف من عدم وجود إنارة وطرقه الداخلية الوعرة دون أي اهتمام بسفلتتها، وانتشار مخلفات المباني فيه بطريقة تشوه جمال هذا الحي، يقول بدر العلي «نستغرب بقاء مخلفات مباني الفلل والعمائر السكنية في هذا الحي دون أن تهتم الجهة المختصة بإزالتها لتصبح ومخلفات القمائم مكانا للحشرات الغريبة». وأضاف: يلاحظ أن كل من انتهى من بناء منزله يرمي بقايا «الأسمنت، البلك، والخشب) في أقرب شارع دون أن يهتم بنقله إلى الموقع المخصص لهذه المخلفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.