الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

وسط أجواء باردة يبدأ أكثر من 4.5 مليون طالبة وطالب، أداء اختبارات الفصل الدراسي الأول في مختلف المناطق والمحافظات، وهيأت مختلف إدارات التربية والتعليم المناخ المناسب لهم لأدائها، فيما تتواجد الفرق الميدانية من المشرفات والمشرفين في المدارس لمتابعة سير الاختبارات، وتطبيق النظام المركزي المطور في الثانويات.
وفي الوقت الذي أكد مدير تربية وتعليم البنات في الأحساء محمد الملحم، أن إدارته أنهت استعداداتها لاختبارات الطالبات، اعترضت طالبات الثانوي على جداول الاختبارات الموحدة للصفين الثاني والثالث.
إلى ذلك بينت ل «عكاظ» المساعدة للشؤون التعليمية نورة بنت صالح العمران، أن التشاور بين الطالبة وإدارة المدرسة من الأمور المهمة التي يجب أن تؤخذ فيها آراء الطالبات حسب تعاميم الوزارة، وقالت «في حالة الضرورة يغير الجدول مع مراعاة رغبة الطالبات فيه، وألا تغير مادة اليوم الأول للاختبار، ومواد جائزة التفوق العلمي لطالبات الأحساء».
وفي مدارس الرياض تؤدي 197109 طالبات الاختبارات، وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة الدكتور إبراهيم المسند، أن جميع المدارس زودت بما تحتاج إليه من مستلزمات، وكلف عدد من المشرفات التربويات للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها.
من جانب آخر، تسعى إدارة الاختبارات والقبول في المنطقة جاهدة لتذليل الصعوبات التي تواجه المدارس حتى تنتهي فترة الاختبارات على الوجه المطلوب كما خطط لها.
وأكدت مديرة إدارة الاختبارات والقبول الدكتورة سلوى الزامل، على أن الإدارة مستمرة في جهودها السابقة من خلال «لجنة التنسيق» التي شكلتها الإدارة العام الماضي، بهدف تعزيز التواصل المستمر بين المدارس وبين الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الوزارة، ولا سيما بعد إدخال النظام المركزي الجديد لاختبارات طالبات المرحلة الثانوية.
من جانبها، بينت رئيسة قسم الاختبارات في الإدارة هدى الصويغ، أنه قدم برنامج تدريبي على النظام المركزي للاختبارات على عدة مراحل، تمثلت المرحلة الأولى منه في تدريب مسؤولات الدعم الفني في بعض مناطق المملكة، ومن ثم تدريب مسؤولات الدعم الفني في إدارة الاختبارات والقبول وفي مكاتب الإشراف التسعة التي تخدم طالبات الرياض.
من جهتها، أكدت مديرة إدارة الصحة المدرسية حصة الفارس، أن الوحدات الصحية المدرسية تضطلع بدور مهم من خلال تهيئة المجتمع المدرسي للاستعداد لفترة الاختبارات من خلال حملات توعوية، توضح مفهوم قلق الاختبارات، وكيفية التغلب عليه من قبل المشرفات الاجتماعيات والنفسيات في الوحدات الصحية، وذلك للمرحلتين الثانوية والمتوسطة.
وقالت مديرة إدارة الإشراف التربوي المكلفة في المنطقة منيرة الخضير «إن إدارة الإشراف التربوي وضعت خطة إشرافية شاملة لمتابعة تطبيق آلية الاختبارات لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1431ه 1432ه بالمشاركة مع إدارة الاختبارات والقبول والجهات الأخرى ذات العلاقة».
وفي القصيم، تؤدي أكثر من 119 ألف طالبة الاختبارات في أكثر من 991 مدرسة.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الدكتور عبد الله بن إبراهيم الركيان، اكتمال تهيئة جميع الإمكانيات والاستعدادات للاختبارات مبكرا.
وفي بيشة، أجرت فرق ميدانية من إدارة التربية والتعليم والمكاتب التابعة لها، مسحا ميدانيا للتأكد من جاهزية 900 مدرسة، لاستقبال 80 ألف طالبة وطالب، لأداء اختباراتهم في جو مريح.
وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم سعيد بن فرحة آل عثمان، أنه يتابع شخصيا مدى الاستعدادات لتطبيق «النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة»، الذي يبدأ تطبيقه على مستوى مدارس المملكة الثانوية بدءا من اليوم.
إلى ذلك بين ل «عكاظ» رئيس الاختبارات والقبول في تعليم بيشة عون بن عبد الله السلولي، أنه درب منسوبي الإدارة على استخدام هذا النظام في شمال بيشة، ترج، خيبر، غرب بيشة، بلقرن، الأمواه، وتثليث، مشيرا إلى أن هذا النظام سيساهم في تيسير عملية اختبارات الثانوية العامة وضمان الدقة والجودة في أعمال الاختبارات وإدخال الدرجات، وإظهار النتائج، مشيرا إلى أن تطبيق النظام يقتصر خلال الفصل الأول على طالبات وطلاب المرحلة الثانوية.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعطت صلاحية للمعلمين لرصد درجات طلابهم بأنفسهم وإعطائهم أحقية الدخول في النظام المركزي للاختبارات، وتدوين الدرجات إلكترونيا، بحيث يعطى المعلم رقما سريا وكلمة للمرور ليتمكن من إدخال الدرجات، مع تحمله للمسؤولية كاملة عن أي خلل قد يحدث في بيانات طلابه أو درجاتهم.
وفي الحدود الشمالية، يؤدي 31433 طالبة وطالبا الاختبارات، وبين مدير عام التربية والتعليم في المنطقة عبد الرحمن بن أحمد الروساء، أن الإدارة اطمأنت على جاهزية المدارس من كافة النواحي.
انقطاع كهربائي
وفي القنفذة، تسبب قلاب شاحنة في سقوط عدد من أسلاك الكهرباء للضغط العالي والضغط المنخفض، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في حي الخالدية، والكلية الجامعية للبنات، ما جعل عددا من الطالبات يعشن أوضاعا نفسية سيئة أثناء أدائهن الاختبارات الفصلية النهائية، وتابع الوضع محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي ونسق مع مدير عام الكهرباء في منطقة الباحة المهندس أحمد محمد الحرازي، ومع مدير فرع القنفذة المهندس عبد القادر الجفري، حتى أعيد التيار الكهربائي.
احتياطات للبرودة
وفي تبوك، بين مدير عام التربية والتعليم الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان، بأن الإدارة أنهت الاستعدادات لاختبار الطلاب والطالبات التي تبدأ في الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت الشتوي، مشيرا إلى أن مدارس المنطقة أمنت كافة الاحتياجات، وأخذت الاحتياطات اللازمة بشأن ما يتعلق ببرودة الجو، بعد هطول الأمطار وتساقط الثلوج، وشدد على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية لجميع الطالبات والطلاب للمراحل المتوسطة والثانوية.
وفضل عدد من الطلاب المذاكرة بالقرب من المدافئ، ومنهم من لجأ لإشعال الحطب تجنبا للبرد القارص، وقال الطالبان مطير العنزي ويحيى الشهري «استعدينا للاختبارات، وحرصنا على وضع الترتيبات اللازمة للوقاية من الأجواء الباردة». وأكد كل من أولياء الأمور أبو تركي وأبو محمود وأبو علي، بأنهم وفروا كافة متطلبات الشتاء من كسوة ومدافئ لأبنائهم؛ لاستذكار دروسهم في أجواء دافئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.