حين يرد لفظ (سؤال) فإنه سريعا ما يقابله في الذهن تلقائيا لفظ (جواب). ولكن إن كان لكل كلام جواب، كما يقول جميل بثينة: (وقلنا لها قولا، فجاءت بمثله، لكل كلام، يا بثين، جواب)، فإنه ليس بالضرورة، أن يكون لكل سؤال جواب. فالأسئلة حين تلقى، فإنها تلقى لأغراض متعددة ليس دائما منها طلب الجواب. فالأسئلة قد تطرح للتعبير عن الإنكار، أو التعجب، أو التشكك، أو التأمل، كما قد تطرح للتحريض، أو للتحقير والإهانة. هناك أغراض كثيرة يمكن أن تؤديها الأسئلة دونما حاجة لانتظار إجابة. وفي علم البلاغة نماذج متعددة لأنواع الاستفهام التعجبي والإنكاري والإقراري وغيرها، ففي البلاغة العربية يؤدي الاستفهام وظائف بلاغية متعددة كالإثارة والتشويق ولفت الانتباه وتأكيد المعنى أو التشكيك أو التعريض، وغيرها من الأغراض التي ليس من بينها انتظار الإجابة. مساء الخميس قبل الماضي في حفل التأبين الذي أقامه مركز حمد الجاسر الثقافي في ذكرى غازي القصيبي رحمه الله، اجتمع عدد منتخب من أصدقاء القصيبي المقربين ومن زامله منهم في الدراسة أو في مجلس الوزراء أو ربطته بهم علاقة أخوية تمتد من أيام الشباب المبكر. فتحدثوا عن ذكرياتهم القديمة معه وقدموا عنه عرضا لحياة مملوءة بالجمال والحب والمرح، إلى جانب الانضباط والجد والنزاهة والإخلاص. بالنسبة لي، استمتعت جدا بما تلي من أخبار وحكايات وطرائف لطيفة في سياق الذكريات الجميلة التي كانت تنساب على ألسنة المتحدثين، فلا يملك المستمع سوى التفاعل معها بالدعاء بالرحمة والمغفرة لذلك الرجل الإنسان، الذي رحل وما رحل من قلوب أحبته ولا غادر ذاكرتهم. كان من بين المتحدثين معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر، الذي تطرق في حديثه إلى ظاهرة (السؤال) في شعر القصيبي، التي رآها ملفتة للانتباه وقد عرض نماذج مختلفة للتعبيرات التساؤلية كما ظهرت في بعض أبيات القصيبي، فأثارني ذلك وتحركت عندي الحاسة الأكاديمية بحكم المهنة، فوجدت فيما يقوله الدكتور الخويطر موضوعا يصلح للبحث في ظاهرة التساؤل في شعر القصيبي. بعد أن عدت إلى البيت كانت الشهية مفتوحة لقراءة تأملية في شعر القصيبي. فوجدت الشاعر يرتكز بقوة على السؤال في بعض قصائده أكثر من غيرها، ووجدت أيضا أن ذلك الارتكار يبرز واضحا في القصائد الحزينة، في المراثي، سواء في رثاء الأصدقاء والأقارب، أو الشباب، أو الحب القديم.. بدا السؤال عند القصيبي مرتبطا بالتعبير عن المشاعر العميقة التي تعجز الألفاظ عن نقلها فيجيء السؤال بديلا، وعلى القارئ أو (المتلقي) بلغة نقاد هذا الزمان، أن يستشعر من خلال السؤال ما يشاء من مشاعر الحب والأسى والحسرة والحزن العميق العميق.. هناك قصائد طويلة للقصيبي تكاد تكون مبنية بأكملها على التساؤل، مثل قصيدته (حديقة الغروب) التي بدا فيها حزينا كأنه يرثي نفسه، وقصيدته البديعة (يا أعز الرجال) في رثاء صديقه يوسف الشيراوي، وقصيدته (أم النخيل) التي ينعى فيها شبابه مخاطبا الهفوف مسقط رأسه ومرتع طفولته المبكرة، وقصيدته (نسيم) التي يتحسر فيها على فناء الشباب والاقتراب من الشيخوخة، وفيها يقول مخاطبا شابة جميلة أعجبته: أواه يانسيم! هل تعرفين ما يعاني المرء في الستين؟ هل تعرفين كيف تبرد الدماء في العروق؟ وكيف يصبح الشروق، كطعنة السكين؟. من مكاني هنا أشكر معالي الدكتور الخويطر على لفته الأنظار إلى هذه الظاهرة الجلية في شعر القصيبي، وأدعو المتخصصين في الدراسات النقدية وطلاب وطالبات الدراسات العليا أن يعطوا لهذه الناحية ما تستحقه من الاهتمام. كما أشكر بحرارة مركز حمد الجاسر الثقافي على تبنيه إقامة أمسية الوفاء في ذكرى رمز مبرز من رموز هذا الوطن. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة