تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتدى العربي لحماية المستهلك يبحث مكافحة الغش التجاري
منطقة التجارة الحرة على طاولة مديري الجمارك
نشر في عكاظ يوم 10 - 10 - 2010

تنطلق صباح اليوم أعمال المنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك في فندق الإنتركنتننتال في الرياض، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
واختارت الجمارك السعودية التاريخ 10/10/2010م لانطلاقة هذا المنتدى حرصا منها على تأمين متطلبات البنية التحتية اللازمة لتحقيق سلامة الواردات بنسبة 10/10 والحد من دخول السلع المغشوشة والمقلدة، وعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، والتي شدد عليها خادم الحرمين الشريفين من خلال توجيه سامٍ صدر الأسبوع الماضي.
يتضمن المنتدى عدة محاور رئيسة يشارك فيها عدد من المتحدثين من داخل وخارج المملكة هي: الغش التجاري والتقليد من منظور الشريعة الإسلامية والسلطات القضائية، تقييم الوضع الحالي، مقترحات تطويرية، دور الجهات الحكومية ذات العلاقة بمكافحة الغش التجاري والتقليد، التجارة الإلكترونية والغش التجاري والتقليد، شهادة المطابقة بين الواقع والمأمول، المختبرات العامة والمختبرات الخاصة، ودورها في مكافحة الغش التجاري والتقليد، دور المستهلك في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد، ارتفاع أسعار المنتجات الأصلية وأثرها في تفشي ظاهرة الغش التجاري والتقليد، نماذج من تجارب الجمارك العربية في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية.
ويرأس الجلسة الختامية مدير عام مصلحة الجمارك صالح الخليوي، لقراءة إعلان الرياض الختامي للمنتدى، إلى جانب ذلك تعقد ست ورش عمل متخصصة على هامش المنتدى، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، وسيشارك فيها القطاعان الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، وتركز على عدة مواضيع منها نماذج للأساليب الجمركية في تحقيق معادلة سرعة فسح المسموح ومنع دخول الممنوع، دور المختبرات الخاصة في الحد من ظاهرة الغش التجاري والتقليد وأساليب فحص العينات، الغش التجاري في الدواء، الشراكة مع القطاع الخاص في مواجهة الغش التجاري والتقليد، دور الصحافة في توعية المستهلك من الغش التجاري والتقليد.
إلى ذلك، عقد مديرو عموم جمارك الدول العربية أمس في الرياض، على هامش الملتقى العربي لحماية المستهلك، اجتماعهم الثامن والعشرين تحت مظلة جامعة الدول العربية. ويبحث الاجتماع الذي يعقد برئاسة مدير عام مصلحة الجمارك السعودية صالح الخليوي، عددا من المواضيع من بينها متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، مشروع اتفاقية التعاون الجمركي العربي التي تركز على مجالات التعاون بين الإدارات الجمركية، سبل مكافحة الغش التجاري والتقليد، إثبات المنشأ للبضائع، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات الجمركية وإطلاق مبادرة عربية موحدة حول أمن وتسهيل سلسلة التوريد في التجارة وبحث أوجه التعاون مع إدارات البريد في الدول الأعضاء.
إلى ذلك أكد الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك كونيو ميكوريا على أهمية بناء القدرات لدى مصالح وإدارات وأجهزة الجمارك، داعيا إلى استراتيجية إقليمية في بناء قدرات وجهود المنظمة الدولية للجمارك، من أجل تسهيل العمل مع الدول العربية وخاصة استخدام اللغة العربية.
وشدد ميكوريا أمس في الرياض على أهمية التعاون بين أجهزة الجمارك وقطاعات الأعمال في دول الإقليم، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على هذا التعاون خلال اللقاء الذي عقد الأسبوع الماضي في تركيا.
وتطرق أمين عام المنظمة العالمية للجمارك إلى أهمية حماية المستهلك في أسواق دول الإقليم، منوها في الوقت ذاته بالمنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك من الغش والتقليد وحماية الملكية الفكرية الذي سيعقد في الرياض مساء غد.
وأوضح أهمية العمل من أجل تعزيز مفهوم الترابط الإلكتروني من خلال شبكات أجهزة ومصالح الجمارك في دول الإقليم والعالم بهدف تسهيل مهمة تبادل المعلومات فيما بينها.
وأفاد أنه سيتم عقد لقاء في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر المقبل بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين أجهزة الجمارك والجهات الأكاديمية في الإقليم من أجل تسهيل عمل تلك الأجهزة من خلال البحوث والدراسات المتخصصة التي يمكن أن تقوم بها مراكز الأبحاث والدراسات والجامعات. وعرض رؤية المنظمة الدولية لدور أجهزة الجمارك في القرن الحادي والعشرين، ومن بينها أهمية وجود شبكة عامة بين الأجهزة والإدارات المعنية بالجمارك في دول الإقليم وتسهيل مهمة دخول السلع والخدمات عبر حدود الدول والتنسيق، فيما بين الجمارك والقائمين على الحدود لضمان تدفق السلع والخدمات، إضافة إلى حسن إدارة المخاطر وتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص وأهمية تطبيق المواصفات القياسية خصوصا تلك المتعلقة بمعاهدة كيوتو المعدلة.
وأشار ميكوريا في عرضه لرؤية المنظمة الدولية للجمارك إلى أهمية الجانب التقني في عمل الجمارك، قائلا إن لقاء بهذا الشأن سيعقد في الفترة المقبلة في القاهرة، إضافة إلى أهمية تعزيز الجوانب القانونية، وضرورة توفر أدوات قانونية تسهل من مهمات الجمارك وضرورة تعزيز الجوانب المعرفية في أجهزة الجمارك. ونوه بأهمية بناء القدرات لدى أجهزة الجمارك في مختلف دول العالم الأعضاء في المنظمة الدولية وأهمية العمل من أجل تعزيز سبل مكافحة الفساد في الجمارك العالمية والسعي من أجل تحسين قدرات تلك الأجهزة على مواجهتها والتصدي لها.
وتم خلال الاجتماع، الذي عقد تحت مظلة المنظمة العالمية للجمارك، التركيز على قضايا من بينها بناء القدرات لجمارك الدول الأعضاء في الإقليم وإدارة المخاطر، للرفع من كفاءتها في مواجهة محاولات التهريب بكافة أشكالها ومناقشة الخطة الاستراتيجية للإقليم وبرنامجها التنفيذي لعامي 2011/2012م تمهيدا لاعتمادها.
كما تم بحث سبل تحفيز الدول الأعضاء للانضمام إلى اتفاقية كيوتو المعدلة المختصة بالإجراءات الجمركية ومتابعة انضمام دولة فلسطين لمنظمة الجمارك العالمية والتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية لاستكمال انضمامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.