السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرفة بن العبد مأساة الطفولة ونرجسية الشباب
ندوة سوق عكاظ تتبع مسيرته وإبداعاته الشعرية
نشر في عكاظ يوم 01 - 10 - 2010

تتبع عدد من النقاد مسيرة الشاعر طرفة بن العبد، التي خلدت في ذاكرة الأدب العربي رغم أن حياة شاعرها لم تستمر طويلا، واستحضرت الندوة التي شارك فيها أربعة من المهتمين بالنقد والشعر تحت عنوان «شعر طرفة بن العبد» البارحة الأولى، إبداعات الشاعر الجاهلي وحياته المليئة بالقصص المثيرة، حيث عانى طرفة بن العبد من ظلم الأقرباء وهو أشنع ضروب الاستبداد، ولم تمهله المؤامرات التي حيكت ضده كثيرا فمات في ربيع عمره عن 26 عاما، وقتل بوحشية لا لذنب اقترفه سوى إبداعه وإن كان بالهجاء. الندوة التي أقيمت ضمن النشاط الثقافي لمهرجان سوق عكاظ لهذا العام، شارك فيها كل من الدكتور أنور عليان سويلم أستاذ الأدب العربي، والدكتور توفيق محمد الزيدي أستاذ النقد الأدبي في جامعة الزيتونة، والدكتور ظافر الشهري أستاذ الدراسات العليا في جامعة الملك فيصل، فيما أدار الندوة الدكتور محمد الصفراني. وفي بداية الندوة قدم الدكتور الصفراني نبذة عن سوق عكاظ وعن الشاعر طرفة بن العبد، ثم تحدث الدكتور أنور سويلم عن معلقة طرفة بن العبد التي يقول في مطلعها:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلد
ووصف الصفراني المعلقة بأنها من أشد المعلقات إبداعا وأعظمها تأثيرا، وقال: إن الجاهليين أعجبوا بهذه القصيدة ومنهم لبيد بن ربيعة والأعشى وحتى الشاعر جرير الذي عاش في صدر الإسلام. وأضاف: إن الدراسات النقدية التي تناولت هذه القصيدة أكدت قوتها وروعتها وأن كل دارس كان يجد فيها الجديد.
ثم قدم الدكتور توفيق الزيدي دراسة عن شعر طرفة بن العبد تحدث فيها عن اختلاف النقاد حول سيرة الشاعر واختلافهم على نسبة بعض أشعاره إليه.
وسلط الدكتور ظافر الشهري الضوء على حياة الشاعر من طفولته إلى مماته في دراسة بعنوان «طرفة بن العبد مأساة الطفولة ونرجسية الشباب»، أوضح فيها تأثير طفولة الشاعر ومعاناته خلالها على شعره وحياته في شبابه، مبينا أن جميع النقاد أجمعوا على أن طرفة من أفضل شعراء المعلقات، بل عد كثير منهم معلقته أفضل المعلقات. الشاعر الجاهلي الذي سقط ضحية لخلاف شخصي مع الملك عمرو بن هند، أثار العديد من مداخلات حضور الندوة بعد أن فتح المجال لأسئلة الحضور، وكان أغلب الأسئلة يدور عن الملابسات التي طرحها نقاد الأدب العربي حول حياة طرفة بن العبد وأشعاره، غير أن الندوة كشفت عن قرب طرفة بن العبد من جماهير الشعر ومحبي الأدب، الذين لم تستطع القرون طمسه من ذاكرتهم، حيث إن قصة قتله جعلت الجمهور يزداد حبا له، خصوصا وأن الرواية حول موته والتي تفيد بأنه حمل الكتاب الذي يحوي أمرا بقتله، تدل على مدى عزة النفس والثقة التي كان طرفة يتمتع بها، وإن كانت في آخر الأمر، سبب مقتله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.